منوعسلايد رئيسي

أغاني من كتاب الموت وآلات موسيقية قديمة مصادر تكشف المظاهر الاحتفالية التي ترافق موكب المومياوات

تستعد مصر، اليوم السبت، لنقل 22 مومياء ملكية مصرية عمرها آلاف السنوات في كبسولات مصممة خصيصاً عبر العاصمة القاهرة في موكب ضخم إلى متحف جديد، حيث يمكن عرضها بشكل أكثر بهاء.

موكب المومياوات المصرية

وستنقل القافلة 18 ملكاً و4 ملكات، من المتحف المصري في ميدان التحرير بوسط القاهرة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، على بعد نحو 5 كيلومترات إلى الجَنُوب الشرقي.

وتغلق السلطات المصرية العديد من الطرق من أجل هذا الاحتفال الذي أعد لجذب الاهتمام بالمجموعات الأثرية الغنية في مصر، في وقت تراجعت فيه السياحة كامل بسبب القيود المرتبطة بكورونا.

ومن جانبه، قال عالم الآثار المصري، زاهي حواس، إنه سيتم وضع كل مومياء في كبسولة خاصة مملوءة بالنيتروجين لضمان حمايتها وسيتم حمل الكبسولات على عربات مصممة لحملها وتوفير ثبات موكب المومياوات.

وأضاف أنه تم اختيار متحف الحضارة، لأن مصر تريد ولأول مرة عرض المومياوات بطريقة حضارية ومثقفة، وليس للترفيه كما كانت في المتحف المصري.

وينتظر العالم بشغف موكب المومياوات الملكية، وَسَط تشويق لمظاهر الاحتفال المقامة، ومن بينها التي تصاحب الموكب الملكي، عزف موسيقي يقوده المايسترو المصري، نادر عباسي، قائد “أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني”.

وقال عباسي إنه “حلم وتحقق أن أشارك في موكب المومياوات”، مضيفاً أنه سيقود عزف مقطوعة مؤلفة خصيصاً للموكب، من تأليف، هشام نزيه، وعزف “أوركسترا الاتحاد الفيلهارموني” وغناء ريهام عبد الحكيم وأميرة سليم ونسمة محجوب.

آلات ولغة قديمة

وبالنسبة للآلات المستخدمة، أوضح الموسيقار المصري أنهم سوف يستخدمون آلات موسيقية شبيهة بتلك التي كانت تستخدم في العصور القديمة ولكنها تطورت، وهي الآلات التي ظهرت بالجدارية الشهيرة للثلاث فتيات العازفات من مصر القديمة، مثل آلات الهارب والناي والعود.

وأضاف أن جزءاً كبيراً من طابع الألحان مستوحى من مصر القديمة، أو ما يشبه الألحان التي كانت تستخدم في العصر الفرعوني، لافتاً إلى أن أزياء الأوركسترا ستكون على الطراز الكلاسيكي وليس زياً فرعونياً.

وكشف عباسي عن أنه سيتم الغناء باللغة المصرية القديمة، مشيراً إلى أن الأغاني مأخوذة من كتاب الموتى وبعض الأشعار المكتوبة على المعابد، مشيراً إلى أنه: “لجأنا إلى متخصصين في علم المصريات حتى نعرف النطق الصحيح للغتنا القديمة”.

وتابع: “رغم أن هناك لغات كثيرة لم يعد يتحدث بها أحد، لكن هناك محاولات لإعادة إحيائها بالغناء، وهناك أوبرا كاملة اسمها أخناتون تم تأليفها باللغة المصرية القديمة في الولايات المتحدة”.

وأعرب عباسي عن سعادته باختياره مسؤولاً عن الجزء الموسيقي مع المؤلف هشام نزيه، مؤكداً أن المسؤولين أتاحوا له فرصة اختيار الأوركسترا الخاصة به كاملة من 100 عازف و100 كورال.

مواضيع ذات صِلة : هاشتاغ نقل المومياوات يتصدر في مصر.. وخبراء آثار يكشفون علاقة لعنتها بالكوارث الأخيرة

واكتشف علماء الآثار المومياوات على دفعتين في مجمع المعابد الجنائزية بالدير البحري في الأقصر، وفي وادي الملوك القريب، من عام 1871.

مواضيع ذات صِلة : موكب المومياوات الملكية.. مصر على موعد مع أكبر حدث في الشرق الأوسط يوم غد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى