أخبار العالمسلايد رئيسي

قبل محادثات فيينا.. إيران ترفض رفع العقوبات “خطوة بخطوة” وفرنسا تتدخل

رفضت إيران اليوم السبت، رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران “خطوة بخطوة”، مشددة على أنها تريد رفع كافة العقوبات مقابل العودة للالتزام بالاتفاق النووي.

إيران ترفض رفع العقوبات جزئيًا

ونقلت قناة “برس تي في” عن المتحدث باسم الخارجية الإيراني، سعيد خطيب زاده، قوله، إن “السياسة القاطعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي رفع كل العقوبات الأمريكية”.

وكانت غالينا بورتر المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، قالت الجمعة، إن محادثات مقررة هذا الأسبوع في فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015 ستركز على “الخطوات النووية التي سيتعين على إيران اتخاذها من أجل العودة للالتزام” بالاتفاق.

اقرأ أيضاً: عقب محادثات “سرية”.. خطوات أمريكية مرتقبة حول الاتفاق النووي الإيراني

 

وقال نيد برايس، متحدث أيضًا باسم الخارجية الأمريكية، إن المحادثات ستكون قائمة على مجموعات عمل يشكلها الاتحاد الأوروبي مع باقي المشاركين من الدول الموقعة على الاتفاق النووي بما يشمل إيران.

مناقشات صعبة

وأضاف برايس في بيان “لا نزال في المراحل الأولى، ولا نتوقع انفراجة فورية لأننا أمام مناقشات صعبة، لكننا نعتقد أن هذه الخطوة مفيدة”، مشيرًا إلى أن واشنطن لا تزال منفتحة على إجراء محادثات مباشرة مع إيران.

واليوم السبت، قالت الخارجية الفرنسية إن باريس دعت إيران للتعامل البنّاء خلال محادثات غير مباشرة من المقرر إجراؤها مع الولايات المتحدة في فيينا هذا الأسبوع في إطار مسعى أوسع نطاقًا لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان في بيان، بعد اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، إنه طلب من إيران الكف عن أي انتهاك لالتزاماتها النووية الحالية لدعم المناقشات.

وأضاف “حثثت إيران على التعامل البنّاء في المناقشات المقررة.. وهي تهدف للمساعدة خلال الأسابيع المقبلة في تحديد الخطوات اللازمة من أجل العودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى