أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

قبل نتائج التحقيقات.. خطوة استباقية من “إيفر غيفن” وهيئة قناة السويس تعلن موعد النتائج

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم السبت، أن السفن التي ما زالت متوقفة في الممر المائي بعد جنوح سفينة الحاويات إيفر غيفن ستعبر مجرى القناة اليوم، وأن نتائج التحقيقات في الحادث ستعلن قريبًا.

عبور آخر السفن في قناة السويس

وقال رئيس الهيئة أسامة ربيع، إنه من المتوقع أن تعبر 85 سفينة القناة من الاتجاهين اليوم، موضحًا أن هذا العدد يتضمن آخر 61 سفينة من بين 422 سفينة كانت متوقفة في انتظار العبور بعد تعويم السفينة الجانحة يوم الإثنين.

وبدأت الهيئة تحقيقًا يوم الأربعاء لمعرفة سبب جنوح السفينة في قناة السويس وتعطيل الممر المائي لمدة ستة أيام، وقال ربيع “التحقيق يسير على ما يرام، وسيستغرق يومين آخرين ثم نعلن النتائج”.

دعوى استباقية

من جهة أخرى، قدم ملاك ناقلة الحاويات إيفر غيفن، دعوة قضائية ضد الشركة المشغلة للسفينة.

وبحسب موقع The Lawyer، فإن هذه الدعوى رفعت في المحكمة البريطانية العليا ضد شركة Evergreen Marine المشغلة للسفينة الجانحة، التي تتخذ من تايوان مقرًا رئيسيًا لها، بشأن حادثة جنوح السفينة في قناة السويس في 23 آذار/مارس الماضي.

وأشار الموقع إلى أن نص الدعوى يتحدث عن مدعين عليهما اثنين، هما شركة Evergreen وكل الجهات الأخرى التي تطالب أو قد تطالب بتعويض خسائرها.

وجاءت هذه الدعوى بخطوة استباقية للتعويضات المستحقة عن حادثة الجنوح، التي سبق وأعلن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، أن حجمها يتجاوز مليار دولار.

وتسعى الدعوى إلى “تقييد الأميرالية” في المحكمة، وفقًا لقانون الشحن التجاري لعام 1995، في ضوء الالتزامات والتعويضات التي قد تحدث بسبب الحادث.

والمقصود بـ “تقييد الأميرالية” إحدى طرق القانون البحري الذي يسعى من خلالها مالكي السفينة إلى الحد من مسؤوليتهم في حال وقوع حادث كبير.

مواضيع ذات صِلة : سفينة عالقة بالسويس .. ليست المرة الأولى فقد سبقها بلد كاملة علقت في قناة السويس تعرف عليها

بدورها أكدت Evergreen في بيان لها، أنها تلقت إشعارًا من المحامي الذي يمثل مالكي السفينة بشأن هذه الدعوة ضدها والأطراف المعنية الأخرى المتورطة أو المتأثرة بحادث جنوح السفينة. وأكدت أن محاميها يعملون على جمع كافة المعلومات المتوفرة ذات الصحة، وسوف يتعاملون مع أي متابعة ضرورية في هذا الشأن.

شاهد أيضاً : إليك أسرار صناعة السفن العملاقة.. محركاتها بحجم المنازل ومصانعها بحجم المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى