أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إسرائيل تكشف ماقاله هرتسوغ لرئيسي وزراء لبنان وتونس واتفاق جديد مع قطر

بعد أن أثار الفيديو الذي تبادل فيه رئيس إسرائيل، يتسحاق هرتسوغ ورئيسي وزراء لبنان وإسرائيل، نجلاء بودن ونجيب ميقاتي، الجدل خلال أيام، كشفت وسائل إعلام عبرية الحديث الذي دار بينهم، بينما تحدثت تقارير عن اتفاق جديد مع قطر.

حديث هرتسوغ بمؤتمر المناخ

وعقب الجدل المثار على الفيديو، أصدر مكتب الرئاسة الإسرائيلية بياناً كشف فيه النقاب عن تفاصيل واقعة الصورة الجماعية لقادة العالم بمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وقال البيان إن الرئيس يتسحاق هرتسوغ قدم نفسه لرئيسي وزراء تونس ولبنان، دون رد منهما.

وذكر البيان أنه خلال الصورة الجماعية لقادة العالم في القمة بمصر أول أمس الاثنين، التفت الرئيس إلى القادة الذين يقفون بجانبه وقدم نفسه كما تملي الأخلاق، حسب وصف البيان.

وأضاف البيان: عندما قدم الزعماء أنفسهم لبعضهم بعضا، كان رئيسا وزراء تونس (نجلاء بودن) ولبنان (نجيب ميقاتي) يقفان في مكان قريب وكان مفهوماً أنهما لا يمكنهما الكلام.

وأضاف البيان: كان هذا هو الحديث الكامل بين القادة الثلاثة.

بينما قالت صحيفة تايمز أوف إسـرائيل إن هرتسوغ وبودن تبادلا الدعابات، عندما اجتمع زعماء العالم لالتقاط صورة مشتركة في شرم الشيخ.

وأضافت الصحيفة أنه “من الواضح أن المحادثة القصيرة بين الرئيس الإسرائيلي وقادة الدول التي لا تعترف رسمياً بالدولة الإسـرائيلية لم تلق قبولاً جيداً من قبل الكثيرين في العالم العربي”.

أما في تونس فعلّق الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري على الفيديو قائلاً: صورة من مقطع فيديو عار على تونس، ليست الأولى فقد سبقتها صورة باسمة مع المطبّع حسن شلغومي، وربما ما خفي كان أعظم. واستنكر ما أسماها المشاركة في تبييض هذه الفضيحة.

وفي خضم الجدل نقلت وسائل إعلام تونسية عن الكاتب العام لنقابة السلك الدبلوماسي إبراهيم الرزقي، قوله: “إلقاء التحية في العرف الدبلوماسي لا يعني تطبيعا، وسبق لوزراء تونسيين أن التقوا بمسؤولين إسـرائيليين على غرار وزير الدفاع، وتونس تجلس مع إسـرائيل في اجتماعات الأمم المتحدة.. والتطبيع هو أن اعترف بك وأتبادل معك السفراء”.

شاهد أيضاً|| بالفيديو|| كواليس قمة المناخ.. رئيس إسـرائيل يقرأ القرآن ويتحدث بودٍ مع رئيسة وزراء تونس

 

اتفاق جديد مع قطر

وفي الحديث عن بوادر الاتفاقيات بين إسـرائيل والدول العربية، ذكرت وسائل إعلام إسـرائيلية أن تل أبيب اتفقت مع قطر على فتح مكتب ديبلوماسي مؤقت في الدولة الخليجية خلال مباريات كأس العالم 2022.

وقال موقع قناة i24 الإسرائيلية إن الاتفاق سيتم توقيعه رسميا خلال الأيام القادمة بعد أشهر من فشل المفاوضات بين إسـرائيل وقطر ووسط ضغوطات إيرانية لإحباط المحاولات.

وبموجب الاتفاق المرتقب سيتواجد مسؤولون من وزارة الخارجية الإسـرائيلية فعلياً في قطر لتقديم خدمات قنصلية للإسـرائيليين الذين سيزورون الدولة الخليجية لحضور مباريات كأس العالم.

اقرأ أيضاً|| قبل مونديال قطر بأيام.. سفيرٌ يثير الجدل بتصريح عن “المثلية” وبلاتر يعترف بخطأ فادح 

 

ونقل الموقع الإسرائيلي عن وزارة الخارجية الإسـرائيلية قولها: على مدى الأشهر القليلة الماضية ، درسنا مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا الخيارات لتلبية احتياجات الإسـرائيليين الذين سيحضرون مباريات كأس العالم-المونديال. في هذه المرحلة لم يتم توقيع أي اتفاق.

وأكدت إسـرائيل حضور آلاف المشجعين منها في قطر رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية سابقة، حيث ترفض الدوحة حتى الآن إقامة اتفاقيات مع إسـرائيل.

إسرائيل تكشف ماقاله هرتسوغ لرئيسي وزراء لبنان وتونس واتفاق جديد مع قطر
إسرائيل تكشف ماقاله هرتسوغ لرئيسي وزراء لبنان وتونس واتفاق جديد مع قطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى