أخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تنتقد بيان قادة “الناتو”.. وواشنطن ترد بخطوة تصعيدية

بينما اتهمت الصين حلف شمال الأطلسي “الناتو”، بالمبالغة في “نظرية التهديد الصيني”، دخلت اليوم الثلاثاء، حاملة الطائرات الأمريكية “رونالد ريغان” إلى بحر الصين الجنوبي في خطوة قد تزيد التوتر بين القوتين العالميتين.

وقالت البحرية الأمريكية، إن المجموعة القتالية “تجري خلال وجودها في بحر الصين الجنوبي عمليات أمنيّة بحرية، تشمل طلعات بطائرات ذات أجنحة ثابتة وأخرى دوارة، وتدريبات هجومية بحرية، وتدريبات تكتيكية منسقة بين وحدات السطح والجو”.

وفي 20 مايو/أيار الماضي، أعلنت الصين دخول سفينة حربية أمريكية مياهها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي بصورة غير مشروعة، مشيرة إلى أن هذا الأمر يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة، التي تفرض سيادتها عليها رغم رفض واشنطن.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست، فإن القيادة الجنوبية في الجيش الصيني رفضت مرور السفينة الأمريكية، وقالت إن سفنها وطائراتها الحربية تعقبت السفينة الحربية الأمريكية طراز “كيرتس ويلبور”، التي دخلت المياه الإقليمية بالقرب من جزر باراسيل دون إذن.

وتفرض الصين سيادتها على منطقة بحر الصين الجنوبي وتطالب أمريكا مراراً باحترام ذلك، مؤكدة أن أي انتهاك للمياه الصينية في تلك المنطقة يمكن أن يقوض السلم والأمن والاستقرار في المنطقة.

الصين تنتقد بيان الناتو

من جهة أخرى، اتهمت الصين حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم الثلاثاء، بالمبالغة في “نظرية التهديد الصيني”، مشيرة إلى أن الحلف يسعى إلى “خلق مواجهات”.

وكان قادة الناتو قد أعربوا يوم أمس في قمتهم بالعاصمة البلجيكية بروكسل عن “قلقهم” حيال ما وصفوه بـ “الطموحات الصينية” التي تشكل “تحديات لأسس النظام الدولي”.

ودعت البعثة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي في بيان، حلف الناتو إلى “النظر إلى نمو الصين بعقلانية، والتوقف عن المبالغة بنظرية التهديد الصيني بأشكال مختلفة، وعدم استخدام المصالح المشروعة للصين وحقوقها القانونية كذرائع للتلاعب بسياسات المجموعة.

واتهمت البعثة الحلف بإظهار “عقلية الحرب الباردة” وبالسعي إلى “خلق مواجهات بشكل مفتعل”، ومضت بالقول “لن نشكل تحدياً ممنهجاً لأحد، لكن إذا أراد أحد أن يشكل تحدياً ممنهجاً لنا فلن نقف مكتوفي الأيدي”.

مواضيع ذات صِلة : بحر الصين الجنوبي .. البحر الذي سيغير شكل العالم ولغز الصراع بين الصين وأمريكا

وكان قادة الحلف قد أعربوا، في ختام قمتهم الإثنين في بروكسل، عن قلقهم حيال روسيا والصين، وأكدوا أن “طموحات الصين المعلنة وسلوكها المتواصل تشكل تحديات لأسس النظام الدولي المستند إلى قواعد، وفي مجالات لها أهميتها بالنسبة إلى أمن الحلف”.

شاهد أيضاً : الصين تخطط لإطلاق شبكات الـ 6G بحلول عام 2030

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى