الشأن السوري

بشكل رسمي الإعلان عن قرب إطلاق مشغل اتصالات ثالث في سورية.. والتفاصيل

نقلت وسائل إعلام سورية موالية، تصريحات وزير الاتصالات والتقانة السوري، إياد الخطيب، خلال مؤتمر صحفي، أقيم في فندق الفورسيزن بدمشق، قبل يومين، أكد فيه عن قرب إطلاق مشغل اتصالات ثالث في سورية.

– إطلاق مشغل اتصالات ثالث في سورية

ووفقاً لما قاله الخطيب، في المؤتمر الذي عقد للإعلان عن إطلاق فعاليات الدورة الثالثة من المؤتمر الدولي للتحول الرقمي، الذي تستضيفه سورية خلال الفترة بين 9 – 11 نيسان الجاري، فإنه تم الانتهاء من إنجاز الإجراءات القانونية والإدارية المطلوبة للمشغل الثالث.

وقال الخطيب: “إن توفر المشغل الثالث سيعزز كفاءة شبكة الاتصالات، وشمولها نحو 99% من أراضي النظام السوري”، مشيراً في سياق كلامه إلى أنه سيتم إطلاق مركز متخصص للاستجابة المعلوماتية، والمعروف باسم (سيرت).

وأوضح الوزير بأن إطلاق المركز، سيكون بغرض تأمين خدمات رقمية آمنة وموثوقة للمستخدمين من الجمهور، والجهات المعنية على حد سواء، وحماية الفضاء الإلكتروني للدولة، حسب وصفه.

في حين، كشفت تقارير إعلامية، بأن شركة المشغل الثالث لن تقوم بشراء معدات تشغيل جديدة أو تجهيزات لوجستية آخرى، وإنما ستقوم بإستخدام أبراج سيريتل و”mtn”.

وعليه، توقعت مصادر مطلعة بأنه لن تكون جودة الخدمات المقدمة من المشغل الثالث أفضل من باقي الشركات، أو أن يكون هناك منافسة تذكر.

– ملاحقات قضائية وخسائر كبيرة

عانت أوضاع مشغلات الاتصال في سوريا، في الفترة الماضية، من مشاكل عديدة تمثلت في ملاحقات قضائية من طرف الحكومة السورية.

فضلاً عن الخسائر التي منيت بها وقدرت بالمليارات، مع ضعف في الخدمة بسبب البنية التحتية المدمرة إما بسبب الحرب أو بسبب شح الخدمات الضرورية كالكهرباء.

وكانت شركة “MTN” في سوريا، خضعت للحراسة القضائية التي فرضتها عليها محكمة “القضاء الإداري- الدائرة الرابعة” في دمشق، بسبب ما وصفته المحكمة بـ ” مخالفات” أثرت على حقوق الخزينة العامة.

والجدير ذكره أن شركة “MTN سوريا” للاتصالات خسرت خلال 9 شهور الأولى من عام 2020، أكثر من 5 مليارات ليرة سورية.

وكان “سوق دمشق للأوراق المالية”، نشر في 7 من فبراير / شباط الماضي، استمارة الإفصاح تضمنت النتائج المرحلية للفترة المنتهية بتاريخ 30 من أيلول 2020، كشفت أن خسائر الشركة تجاوزت 5.34 مليار ليرة سورية، بتراجع قدره 705% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 عندما حققت أرباحًا قيمتها 882.7 مليون ليرة.

غير أن “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” في الحكومة السورية، كانت قد أبلغت شركتي الاتصالات “سيريتل” و”MTN سوريا” بسداد المبالغ المستحقة عليهما ومجموعها 233.8 مليار ليرة سورية، وهو ما رفضته “سيريتل” ولم تعارضه “MTN”.

 إطلاق مشغل اتصالات ثالث في سورية


تابع المزيد:

)) احتجاجات وقطع طرقات في السويداء بعد مقتل شخص على يد قوات أمن النظام السوري ودار الطائفة الدرزية بصدد إصدار بيان

)) شركة شاومي تطرح ميزة مراقبة التنفس أثناء النوم بجهاز “Mi Band 6”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى