الصحةسلايد رئيسي

لإنقاذ ملايين الأرواح.. لقاح لمرض السرطان تمت تجربته وهذه شروط استخدامه

نشرت مجلة “نيتشر ميديسن”، اليوم الأحد، دراسة علمية تقول إن فريق من الباحثين، في جامعة هارفارد، قاموا بابتكار لِقاح لمرض السرطان قادر على إحداث استجابة مناعية لمحاربة سرطان الجلد بشكل مبدئي يمكن تطبيقه مستقبلاً على أنواع المرض الأخرى.

لقاح لمرض السرطان

وأوضحت المجلة أن العلماء قاموا بفحص 8 أشخاص سبق أن خضعوا لإزالة أورام الجلد السرطانية جراحياً، لكنهم كانوا لا يزالون معرضين لخطر ظهورها مجدداً.

وذكرت أنه “تم حقن المرضى جميعاً بلقاح تجريبي يسمى “نيوفاكس”، وجاءت النتائج واعدة، إذ وجد الباحثون استجابة مناعية ناجمة عن اللِّقاح لدى جميع المرضى، ويمكن أن تستمر على مدى سنوات”.

ونقلت عن العلماء في جامعة هارفارد قولهم إن: “اللِّقاح يتسبب في قيام الجهاز المناعي بتكوين الخلايا التائية المضادة للأورام، التي تعد نوعاً مهماً من خلايا الدم البيضاء التي تساعد جهاز المناعة على تطوير مناعة طويلة الأمد ضد الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية”.

ومن جانبه، قال أستاذ الطب المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد والمؤلف المشارك للبحث، باتريك أوت: “وجدنا بعض الطفرات المشتركة بين المرضى، لكن ما توصلت له الدراسة في الواقع يعد استثنائياً”.

اللقاحات شخصية

وأوضح أوت أن أهم شروط هذا اللقاح هو أنه “هذه اللقاحات شخصية”، بمعنى أنها مصممة خصيصاً لكل مريض على حدة، مضيفاً أنها “لن تكون جاهزة بشكل عاجل” نتيجة لهذه الخصوصية.

وأشار إلى أن حجم عينة الدراسة المكون من 8 أشخاص فقط يعد صغيراً جداً، ولا يسمح بالتوصل إلى أي استنتاج نهائي بشأن فعالية اللقاح على نطاق واسع.

مواضيع ذات صِلة : مادة في الليمون تكافح مرض السرطان

ولفت أوت إلى أن “الأمر سيستغرق بضع سنوات على الأقل حتى يتم استخدام اللقاحات الشخصية” ضد السرطان، مشيراً إلى أنه “لا يزال يتعين على الباحثين التغلب على العديد من التحديات، بما في ذلك الوقت والتكلفة”.

شاهد أيضاً : دراسة حديثة.. اسم السرطان الأكثر شيوعًا في العالم

لإنقاذ ملايين الأرواح.. لقاح لمرض السرطان تمت تجربته وهذه شروط استخدامه
لإنقاذ ملايين الأرواح.. لقاح لمرض السرطان تمت تجربته وهذه شروط استخدامه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى