سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الاثنين 05/04/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • عوائل مقاتلي “الجيش الوطني” الموالي لتركيا يتظاهرون شمالي حلب لاستمرار انقطاع الرواتب.. ومصدر يوضح

خرجت تظاهرة، اليوم الثلاثاء، لعوائل وعناصر مقاتلي “الجيش الوطني” الموالي لتركيا في مدينة مارع بريف حلب الشمالي، للمطالبة بمنح الرواتب والمِنح المقطوعة عن العناصر من الجانب التركي لما يزيد على الشهرين، كما طالبوا قادة الفصائل بتحمل مسؤولياتهم.

وأفاد مراسل وكالة “ستيب” الإخبارية، نقلاً عن مصادر مطّلعة بأنّ “الرواتب المقررة للعناصر والبالغة 400 ليرة تركي، في حين أنّ رواتب مقاتلي المعارضة الموالين لتركيا ممن التحقوا للقتال على الأراضي الليبية تصل رواتبهم إلى آلاف الدولارات ولا تزال مستمرة دون انقطاع، الأمر الذي شكّل حالة من الاحتقان بصفوف “الجيش الوطني” بسبب سياسية التجويع”، وفق المصدر.

وأضافت المصادر ذاتها، لمراسل الوكالة، بأنّ عملية نقل القيادي في فصيل “سليمان شاه” المعروف بـ “أبو عمشة” للفيلق الثاني وعدم صرف الرواتب ينذر بتغيرات قادمة لم تُعرف ماهيتها حتّى اللحظة”.

========تكملة الخبر ========

 

  • النظام السوري يبدأ بتطبيق آلية جديدة لـ توزيع البنزين ضمن مناطق سيطرته… إليك موعد وتفاصيل تطبيقها

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للنظام السوري، اليوم الاثنين، أنه سيتم اعتباراً من يوم غد الثلاثاء، بدء تطبيق الآلية الجديدة لـ توزيع البنزين وفق نظام الرسائل النصية القصيرة.

وأصدرت الوزارة بياناً توضيحيّاً، أشارت فيه بأنّ آلية التوزيع الجديدة للمادة النفطية ستتم من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة تتضمن تفاصيل المحطة التي يتوجب التوجّه إليها مع مدة صلاحية الرسالة.

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم ربط البطاقة الإلكترونية بشكل تلقائي بآخر محطة تمت التعبئة منها بالمخصصات الحالية نفسها ويمكن تغيير محطة الوقود التي سيتم التعبئة منها قبل أوّل عمليّة شراء على نظام الرسائل من خلال المنصات التالية “تطبيق وين وقناة التلغرام وموقع مركز الخدمة الذاتية”.

========تكملة الخبر ========

  • اجتياح إسرائيلي داخل سوريا لتدمير مواقع “حساسة” لقوات النظام السوري

كشفت وسائل إعلام عبريةـ، اليوم الإثنين، عن تفاصيل عملية “سرية” قام بها الجيش الإسرائيلي في الأراضي السورية لتدمير مواقع تابعة لقوات النظام السوري.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، إنه في تموز/يوليو 2020، جرى لأول مرة بعد سنوات طويلة “اجتياح لمنطقة الفصل على الحدود بين إسرائيل وسوريا لتفجير موقع لقوات النظام، بني بخلاف الاتفاقات وفي ظل استفزاز واضح”. 

وأوضحت أنه “منذ 1974 توجد منطقة فصل بين إسرائيل وسوريا، يسري فيها حظر العمل العسكري، غير أنه قبل نحو سنة بدأت قوات من النظام السوري في بناء سلسلة من المواقع على مسافة قصيرة من الحدود، وهي أعمال كان فيها ما يعرض للخطر جنود الجيش الإسرائيلي”.

========تكملة الخبر ========

  • حكومة الإنقاذ تمنع عمل “المسحّر” في شهر رمضان بإدلب لأنه “بدعة”

أعلنت حكومة الإنقاذ الذراع السياسي لهيئة تحرير الشام الفصيل المسلح في محافظة إدلب شمال غرب سورية، اليوم الاثنين، عن إلغائها عمل “المسحّر” في شهر رمضان المبارك، متذرعةً بأنه بدعة.

وجاء في نص القرار المنشور، والموجه إلى المجلس المحلي في مدينة إدلب، أنه بعد مراجعة مجلس الإفتاء أقر بأن عمل المسحر في رمضان بدعة لا أصل له في السنة النبوية”.

وأضاف نص القرار أنه “بناء على ذلك يرجى منكم إلغاء كافة التكاليف السابقة لعمل المسحر في مدينة إدلب وعدم إعطاء تكاليف جديدة “.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • “مرّقلي لمرّقلك”… نائب لبناني يكشف حقيقة مجلس النواب والدولار قد يصل إلى 40 ألف ليرة

تصدر هاشتاغ الدولار اليوم الاثنين، منصة التدوينات القصيرة “تويتر” في لبنان، نظراً لارتفاعه المستمر وتدني سعر صرف الليرة اللبنانية مقابله، خاصةً بعد تصريحات نائب لبناني مستقل حوله سقف ارتفاعه.

‏نقلت قناة “الجديد” اللبنانية عن النائب المستقل، ميشال ضاهر، قوله: “إن مجلس النواب في لبنان مرّقلي لمرّقلك”، متسائلاً: “لماذا لم يقر الكابيتال كونترول حتى الآن؟”.

وقال ضاهر خلال حديثه مع القناة: “ارتفاع سعر صرف الدولار لا سقف له وقد يصل إلى 20 أو 30 أو حتى 40 ألف ليرة”.

========تكملة الخبر ========

 

  • الأمير حمزة يوقع على رسالة بعد اجتماع في منزل الأمير الحسن.. إليك مضمون الرسالة

جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، مساء اليوم الإثنين: “بعد أن قرر جلالة الملك عبدالله الثاني، التعامل مع موضوع سمو الأمير حمزة بن الحسين في ضوء تطورات اليومين الماضيين ضمن إطار الأسرة الهاشمية، وأوكل جلالته هذا المسار إلى سمو الأمير الحسن بن طلال، تواصل الأمير الحسن مع الأمير حمزة، الذي أكد بأنه يلتزم بنهج الأسرة الهاشمية، والمسار الذي أوكله جلالة الملك إلى الأمير الحسن”.

وأضاف: “اجتمع الأمير الحسن وأصحاب السمو الأمراء هاشم بن الحسين، وطلال بن محمد، وغازي بن محمد، وراشد بن الحسن، اليوم مع الأمير حمزة في منزل الأمير الحسن”.

ووقع الأمير حمزة رسالة، هذه نصها: “بسم الله الرحمن الرحيم. كرس الهاشميون عبر تاريخهم المجيد نهج حكم أساسه العدل والرحمة والتراحم، وهدفه خدمة الأمة ورسالتها وثوابتها. فلم يكن الهاشميون يوما إلا أصحاب رسالة، وبناة نهضة، نذروا أنفسهم لخدمة الوطن وشعبه”.

========تكملة الخبر ========

  • الأمير حمزة يعود لحضن الملك عبد الله ويعلن التزامه بدستور المملكة

وقّع الأمير حمزة، مساء اليوم الاثنين، على رسالة أكد فيها ولاءه للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وذلك وفقاً للبيان الصادر عن الديوان الملكي الهاشمي.

وجاء في بيان الديوان الملكي، مساء اليوم: “بعد أن قرر جلالة الملك عبدالله الثاني، التعامل مع موضوع سمو الأمير حمزة بن الحسين في ضوء تطورات اليومين الماضيين، ضمن إطار الأسرة الهاشمية، وأوكل جلالته هذا المسار إلى سمو الأمير الحسن بن طلال، تواصل الأمير الحسن مع الأمير حمزة، الذي أكد بأنه يلتزم بنهج الأسرة الهاشمية، والمسار الذي أوكله جلالة الملك إلى الأمير الحسن”.

وكتب الأمير حمزة في الرسالة: “نقف جميعاً خلف الملك في جهوده لحماية الأردن ومصالحه الوطنية”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بعد عامٍ من التوترات.. أوروبا تعرض غداً “شروطها” على أردوغان قبل استئناف العلاقات الاقتصادية

يعرض مسؤولو الاتحاد الأوروبي، غداً الثلاثاء، على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شروط الاتحاد الأوروبي لـ استئناف العلاقات الاقتصادية بشكلٍ تدريجي، ومناقشة الدعم للاجئين المقيمين في تركيا.

ومن المقرر أن يتوجّه رئيس المجلس الأوروبي البلجيكي شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية أورسولا فون دير لايين إلى أنقرة مع “خريطة طريق”، هي عبارة عن قرارات اتّخذها قادة دول الاتحاد الأوروبي خلال قمتهم في الـ 26 آذار/مارس، بحسب ما أوضح ممثل دولةٍ عضو في بروكسل.

وفي ذات السياق، أوضحت مصادر دبلوماسية في بروكسل، أنّ ” المحادثات في أنقرة ستكون لحظة سياسية بامتياز، لكن التفاوض غير مطروح”.

========تكملة الخبر ========

  • بينهم إسرائيلي… إيران تعلن القبض على مجموعة جواسيس في محافظة أذربيجان

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الإثنين، اعتقال جاسوس إسرائيلي وجواسيس آخرين، لهم عَلاقة بأجهزة أمنية خارجية، في محافظة أذربيجان الشرقية بشمال إيران.

وقال مدير الاستخبارات في محافظة أذربيجان الشرقية، “ننفي وجود عناصر تكفيرية في المحافظة، لكن تم اعتقال جاسوس يعمل لصالح استخبارات الكيان الصهيوني وجواسيس آخرين يعملون لصالح مخابرات غربية في محافظة أذربيجان الشرقية”، حسبما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية.

وقال نتنياهو في مقابلة مع صحيفة “جيروزاليم بوست”، إن إيران كان بإمكانها امتلاك ترسانة أسلحة نووية لو لم تبذل الجهود لمنعها، بما في ذلك إرسال فريق من الموساد إلى طهران لسرقة ما يقرب من 100 ألف وثيقة.

========تكملة الخبر ========

  • اعتقالات في تركيا تطال 10 من الضباط المتقاعدين انتقدوا مشروع “جنوني” لأردوغان

أصدر القضاء التركي، اليوم الإثنين، مذكرات توقيف في حق 10 من الضباط المتقاعدين برتبة أميرال، بسبب رسالة مفتوحة وقعها مئات الضباط السابقين تنتقد مشروع قناة إسطنبول المدعوم من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال المدعي العام في أنقرة إن الأدميرالات العشرة المتقاعدين وضعوا في الحبس على ذمة التحقيق. ولم يوقف أربعة ضباط سابقين آخرين بسبب سنهم لكن طلب منهم المثول أمام شرطة أنقرة في الأيام الثلاثة المقبلة.

والشهر الماضي صادقت تركيا على مشاريع لتطوير قناة للشحن البحري في إسطنبول، مخطط شقها بموازاة مضيق البوسفور، أسوة بمشاريع قنوات بنما والسويس، مما أدى إلى جدل حول اتفاقية “مونترو” الموقعة عام 1936.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • أمريكا أرادت حفرها بالقنابل النووية..هل تدمر قناة بن غوريون الإسرائيلية قناة السويس!؟

 

  • بوتين يريد أوكرانيا.. الجيوش على الجبهة فهل تصبح أوكرانيا روسية!

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى