الصحةسلايد رئيسي

تعرّف على أساليب الوقاية من الأمراض المعدية وأهم أسباب الإصابة بها

تنشأ الأمراض المعدية عند دخول أجسامِ غريبةٍ ملوثة إلى جسم الإنسان، تكون هذه الأجسام الغريبة عبارة عن جراثيم، فيروسات، فطريات أو طفيليات. تنتقل هذه الأجسام عن طريق العَدْوى من إنسان آخر، حيوانات، طعام ملوث، أو من التعرض لأي من العوامل البيئية التي تكون ملوثةً بأيِ من هذه الأجسام.

إن لهذه التلوثات أعراضًا كثيرة على الجسم، منها ارتفاع حرارة الجسم والأوجاع، بالإضافة إلى عوارض أخرى تختلف باختلاف موقع الإصابة بالعدوى، نوع العَدْوى وحدتها. فبالإمكان الإصابة بعَدْوى تسبب أعراضًا مرضيةً خفيفةً، وبالتالي لا يستلزم علاجها أكثر من تلقي العلاج المنزلي. وبالمقابل هنالك حالات خطيرة قد تسبب الوفاة. 

أعراض الأمراض المعدية

 يسبب التلوث أعراضًا كثيرة ومختلفة، إلا أن غالبية الأمراض المعدية، قد تحمل أعراض الإصابة بارتفاع حرارة الجسم (الحُمَّى)، وفِقْدان الشهية، والضعف، وأوجاع في العضلات.

أسباب الأمراض المعدية

توجد هنالك أسباب كثيرة للإصابة بالتلوثات وتشتمل على ما يلي:

الجراثيم : وهي كائنات حية وحيدة الخلية، والتي تسبب نطاقًا واسعًا من الأمراض، بدءًا من الأمراض الخفيفة كالتهاب الحُنجرة العِقدي، أو التلوث في قنوات البول، وانتهاءً بأمراض حادة وصعبة، كأمراض الحُمَّى المختلفة أو التهاب أغشية الدماغ.

الفيروسات: إن الفيروس كائنٌ حيٌّ يصغُر الجرثومة، ولا يمتلك القدرة على الحياة بشكل مستقل. تتسبب الفيروسات بأمراض كثيرة، منها الأمراض واسعة الانتشار، كالنزلات البردية الاعتيادية، ومنها الأنواع شديدة الندرة كمرض الإيدز.

الفطريات: تتسبب الفطريات عادةً بالعديد من الأمراض الجلدية كَسَعْفَة الرأس أو فطريات الأصابع. وقد تتسبب الفطريات بأمراض صعبة تصيب أجهزة مختلفة في الجسم كجهاز التنفس أو الجهاز العصبي.

الوقاية من الأمراض المعدية

يمكن القيام بالكثير من الخطوات التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالتلوّث منها:

غسل اليدين: خاصةً قبل تناول الطعام، بعد لمس الأطعمة غير المجهّزة، قبل تناول الوجبة، بعد لمس الأشخاص المصابين بأمراض وعند الخروج من دورة المياه.

تلقي التطعيمات: تتوفر تطعيمات عديدة للوقاية من الكثير من الأمراض المُعْدِيَة، التي تسببها جراثيم أو فيروسات، فَتَلَقِّي هذه التطعيمات مهم جدًّا للوقاية من الإصابة بها، خاصة عند الأطفال وكبار السن.

مواضيع ذات صِلة : علاج السرطان… فيتامين يؤخذ في رمضان يدمر الخلايا السرطانية

الحفاظ على النظافة في المطبخ: وخاصة عند إعداد الطعام والامتناع عن ترك أطعمة غير مطبوخة لوقت طويل في المطبخ، دون حفظها بدرجة حرارة مناسبة.

شاهد أيضاً : دراسة حديثة… اسم السرطان الأكثر شيوعًا في العالم

تعرّف على أساليب الوقاية من الأمراض المعدية وأهم أسباب الإصابة بها
تعرّف على أساليب الوقاية من الأمراض المعدية وأهم أسباب الإصابة بها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى