أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

الأطول بالتاريخ و”ضربة لبايدن”.. تفاصيل اتفاق الغاز المسال بين قطر والصين

أعلنت قطر اليوم الاثنين، أنها وقعت اتفاقاً مدته 27 عاماً مع الصين لتزويدها بالغاز المسال، وهو أطول اتفاق لتوريد الغاز مدة في العالم، رآه محللون على أنه يعزز النفوذ الصيني في الخليج على حساب واشنطن والغرب.

وبموجب الاتفاقية سيتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وسيتم تسليمها إلى محطات استقبال “سينوبك” في الصين.

أطول اتفاق لـ الغاز المسال

وقال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، سعد بن شريدة الكعبي “سنوقع اليوم اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد أربعة ملايين طن سنوياً من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي المسال” على مدار 27 عاماً”.

وبحسب الكعبي فإن هذه “أول اتفاقية بيع وشراء من مشروع حقل الشمال الشرقي يتم الإعلان عنها”.

الأطول بالتاريخ و"ضربة لبايدن".. تفاصيل اتفاق الغاز المسال بين قطر والصين
الأطول بالتاريخ و”ضربة لبايدن”.. تفاصيل اتفاق الغاز المسال بين قطر والصين

وأكد الوزير القطري أن “هذا العقد يعتبر الأطول في تاريخ صناعة الغاز المسال” مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية “ستعزز العلاقات الثنائية المتميزة بين جمهورية الصين الشعبية ودولة قطر، وستساعد على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة”.

من جانبه، قال رئيس شركة “سينوبك” ما يونغشينغ، الذي شارك في توقيع الاتفاقية عبر تقنية الاتصال المرئي من بكين، إن الشركة طلبت أيضاً حصة كاملة في حقل الشمال الجنوبي الذي حصلت عليه شركات غربية.

وأضاف، “تشكل هذه الاتفاقية طويلة الأمد مع قطر للطاقة علامة فارقة وجزءاً مهماً من التعاون المتكامل بين الجانبين في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي”.

ومشروع توسعة حقل الشمال والمكون من الجزأين الشرقي والجنوبي هو المشروع “الأكبر في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال”، بحسب بيان “قطر للطاقة”. وسيبدأ الإنتاج عام 2026 مضيفاً 48 مليون طن سنوياً إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال في العالم.

ويتضمن مشروع حقل الشمال توسيع حقل الشمال البحري، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم وتشترك فيه قطر مع إيران. ويضم الحقل حوالى 10 بالمئة من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، بحسب تقديرات “قطر للطاقة”. وتبلغ تكلفة توسعته نحو 29 مليار دولار.

وتمتد الاحتياطات تحت مياه الخليج حتى الأراضي الإيرانية لكنّ العقوبات الدولية تعرقل مساعي الجمهورية الإسلامية لاستغلال حصتها في حقل جنوب فارس للغاز.

ويساعد المشروع قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60 بالمئة ليصل إلى 126 مليون طن بحلول العام 2027.

تصاعد للنفوذ الصيني

والصفقة الأطول بالتاريخ، رآها مراقبون على أنها تكشف تصاعد النفوذ الصيني في منطقة الخليج التي تعتبر ساحة حيوية واستراتيجية للغرب وخاصة الولايات المتحدة.

وبحسب مراقبون، فإن هذه الخطوة تعرقل جهود الرئيس الأميركي جو بايدن لاحتواء الصين وتؤكد نوايا قيادات خليجية للتوجه شرقاً خاصة مع الزيارة التي قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى شرق آسيا وعقد اتفاقيات هامة مع عدد من الدول مثل كوريا الجنوبية خاصة في ملف الطاقة.

وتسعى السعودية للانفتاح على السوق الصينية في رسالة واضحة إلى الإدارة الأميركية بعد أن ضاعفت من انتقاداتها للرياض على خلفية قرار مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفائها في إطار “أوبك بلاس” الشهر الماضي خفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يومياً.

ويبدو أن الدوحة بدورها تسعى للانفتاح أكثر على الصين من خلال تعزيز التعاون في مجال الطاقة.

مواضيع ذات صِلة : دول تدخل على خط التوتر بين أمريكا والسعودية وصحيفة تتحدث عن “صفعة جديدة” لبايدن

ويكشف الاتفاق الأخير حجم السباق الدولي من أجل الحصول على إمدادات الغاز في ظل أزمة طاقة يشهدها العالم بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي وتوقف الإمدادات الروسية نحو أوروبا.

شاهد أيضاً : شاهد شاحنة تحمل الغاز المسال تسقط في وادي شديد الانحدار

الأطول بالتاريخ و"ضربة لبايدن".. تفاصيل اتفاق الغاز المسال بين قطر والصين
الأطول بالتاريخ و”ضربة لبايدن”.. تفاصيل اتفاق الغاز المسال بين قطر والصين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى