الصحة

الفرق بين الانسداد الرئوي المزمن والربو وأبرز أعراضه وطرق العلاج

 

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو اسم عام لمجموعة من الأمراض المنتشرة التي تتمثل بحصول انسداد في الشعب الهوائية الكبيرة أو الصغيرة، وبالعادة تزداد شدة الانسداد والتأثيرات المرضية الناجمة عنه نتيجة حصول التهاب في جدار الشعب الهوائية وأنسجة الرئة.

وضمن تعريف أمراض الانسداد الرئوي تدخل عدة أمراض، مثل: التهاب القصبات المزمن، وانتفاخ (Emphysema)، وأمراض أخرى مثب الربو المزمن غير القابل للعلاج.

أنواع الانسداد الرئوي المزمن

اثنان من أكثر أشكال مرض الانسداد الرئوي المزمن شيوعًا هما التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة.

 

أكثر أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن انتشارًا هي ضيق التنفس والسعال المزمن وانتج البلغم بشكل كبير، وبمرور الوقت، حتى الأنشطة اليومية، مثل ارتداء الملابس ، يمكن أن تصبح صعبة.

من المؤكد أن مرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر شيوعًا لدى كبار السن منه لدى الشباب ، لكن الشباب ليسوا محصنين ضد هذه الحالة، وبشكل خاص المدخنين، وكذلك الذين يمتلكون سجل وراثي.

 

مضاعفات مرض الانسداد الرئوي المزمن

تشمل أبرز المضاعفات ما يأتي:

 

التهابات الجهاز التنفسي

الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي، حيث يمكن لأي عدوى في الجهاز التنفسي أن تجعل التنفس أكثر صعوبة ويمكن أن تسبب المزيد من الضرر لأنسجة الرئة.

 

 مشاكل قلبية

لأسباب غير مفهومة تمامًا يمكن أن يزيد مرض الانسداد الرئوي المزمن من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبة القلبية.

اقرأ أيضاً:

لماذا يختلف تأثير الألم والمسكنات بين الرجال والنساء.. إليك أهم المعلومات

سرطان الرئة

الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة

قد يتسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في ارتفاع ضغط الدم في الشرايين التي تنقل الدم إلى رئتيك.

 

الاكتئاب

يمكن لصعوبة التنفس أن تمنعك من القيام بالأنشطة التي تستمتع بها، كما يمكن أن يساهم التعامل مع مرض خطير في الإصابة بالاكتئاب.

 

عوامل خطر الانسداد الرئوي

 

يتعايش مرض الانسداد الرئوي المزمن مع العديد من الأمراض المصاحبة ، بما في ذلك أمراض القلب وسرطان الرئة وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والسكري. قد يكون الارتباط ناتجًا عن عوامل مسببة شائعة ، بالإضافة إلى “الالتهاب الجهازي”.

بمعنى آخر ، تشترك بعض هذه الحالات في عوامل الخطر ، مما يزيد من احتمالية حدوثها مع مرض الانسداد الرئوي المزمن.

على سبيل المثال، يعد التدخين عامل خطر للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض القلب.

في الوقت نفسه ، يربط خبراء الصحة مرض الانسداد الرئوي المزمن بالالتهاب الجهازي ، والذي يمكن أيضًا أن يزيد بشكل مستقل من خطر الإصابة بأمراض أخرى.

اقرأ أيضاً:

ما هي حساسية الأرتكاريا.. تعرف على أسبابها وأبرز طرق العلاج

نصائح للتخفيف من الأعراض اليومية

ويوصي الأطباء الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن بممارسة التمارين الرياضية ، حيث يمكن أن تساعد في زيادة قدرتهم على التنفس وتحسين الأعراض اليومية.

 

وهناك العديد من العلاجات والاستراتيجيات التي تعمل على تحسين مسار المرض ، بما في ذلك الأدوية وإعادة التأهيل والنظام الغذائي واللقاحات التي تحمي من التهابات الجهاز التنفسي التي تسرع تطور المرض.

 

فقد وجدت دراسة أن النظام الغذائي له تأثير كبير على الصحة العامة للمريض وبالتالي على صحة الرئتين أيضاً، ونصحت بتناول كميات أكبر من الفاكهة، والألياف الغذائية، والأسماك حيث يقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، ويساعد المصابين على به على التحسن.

والنصيحة الأهم هي الإقلاع عن التدخين لأن الاستمرار بالتدخين يسرع من فقدان وظائف الرئة المصاحبة لمرض الانسداد الرئوي المزمن ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

الفرق بين الربو والانسداد الرئوي المزمن

هناك اختلافات عديدة بين مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو، فمرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض يصيب الحويصلات الهوائية ، في الغالب نتيجة لفقدان المرونة الناتج عن التدخين في المقام الأول. الربو هو مرض يصيب الشعب الهوائية ، وينتج بشكل أساسي عن التهاب مجرى الهواء المزمن.

 

وفي حين أن الأعراض السريرية قد تتداخل بين المرضين ، فإن العلاجات تختلف من أجل مساعدة المرضى بشكل أفضل على المدى القصير والطويل.

 

علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن

تشمل أبرز طرق العلاج ما يأتي:

موسعات الشعب الهوائية: حيث أن استنشاق هذه الأدوية يساعد في فتح مجرى الهواء الخاص بك.

الستيرويدات القشرية: تقلل هذه الأدوية من التهاب مجرى الهواء حيث يمكنك استنشاقها أو تناولها كأقراص.

أجهزة الاستنشاق المركبة: تعمل أجهزة الاستنشاق هذه على إقران الستيرويدات مع الموسع القصبي.

المضادات الحيوية: قد يصف لك طبيبك هذه الأدوية لمحاربة الالتهابات البكتيرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى