الشأن السوري

روسيا تقترح على واشنطن اجتماعاً لبحث آلية “مراقبة” وقف اطلاق النار في سوريا

أوضح رئيس إدارة العمليات بهيئة الأركان العامة الروسية , الجنرال “سيرغي رودسكوي” , اليوم الاثنين , أن روسيا تقترح على الولايات المتحدة عقد لقاء لممثلين عن الطرفين , و في حال لم تتجاوب واشنطن مع موسكو , ستقوم روسيا بمراقبة فردية باستخدام “القوة” ضد “الجماعات المسلحة” التي تخترق هدنة وقف اطلاق النار في سوريا .
و أكد رودسكوي , خلال تصريح صحفي في موسكو , أن روسيا اقترحت على الولايات المتحدة أن يتم الاجتماع إما في موسكو , أو أي مكان آخر , لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق بشن آلية مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا .

 

و أشار رودسكوي إلى أن الجانب الروسي على استعداد , ابتداء من يوم غد الثلاثاء , لتطبيق آلية المراقبة من جانب واحد , من خلال استخدام القوة العسكرية ضد “جماعات مسلحة” تخرق الهدنة في سوريا باستمرار, وذلك في حال عدم حصول روسيا على رد أمريكي على اقتراحاتها بشأن الهدنة , مشدداً على أن روسيا لن تستخدم القوة ضد المدنيين أو الجماعات الملتزمة بالهدنة .

وأضاف الجنزال أن الجانب الروسي أرسل في 25 من شهر شباط , مسودة مقترحاته المتعلقة بضمان مراقبة التقيد بنظام وقف الأعمال العدائية في سوريا , عبر جهات دبلوماسية , انطلاقا من أحكام الاتفاق الروسي – الأمريكي المشترك الصادر بهذا الخصوص بتاريخ 22 شباط .

 

949971

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى