سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الجمعة 09/04/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • بعد اجتماعه مع ضباط الفرقة الرابعة “القاطرجي” يعلن انبثاق “المقاومة الشعبية”

عقد رجل الأعمال المقرب من النظام السوري “حسام القاطرجي” رفقة شخصياتٍ محسوبةٍ عليه، اجتماعاً مساء الخميس، مع عدد من ضباط الفرقة الرابعة في بلدة جبرين الواقعة شرق مدينة حلب، بهدف إعادة هيكلة “ميليشيا القاطرجي” وتنظيم المهام الموكلة لهم.

حضر الاجتماع قائد الميليشيات المنخرطة في القتال إلى جانب قوات النظام المدعو “حسام القاطرجي” والقائد العسكري للميليشيات المدعو حسين السلطان والمعروف باسم “أبو السلطان”، فيما حضر عن الطرف الآخر من الاجتماع عدد من ضباط الفرقة الرابعة، من بينهم ضابطين منشقين عن الفرقة، تمت تسوية وضعهما وهما العقيد “الباقي” والرائد “شكري منصور”.

وخلُص الاجتماع، إلى تغيير اسم الميليشيات من مجموعة المهام الخاصة فرع 217 إلى “المقاومة الشعبية”، كما تمّت الموافقة على زيادة رواتب العناصر لتصل إلى 250 ألف ليرة شهرياً بعد أن كانت لا تتجاوز الـ 170 ألف ليرة فقط، وهو ما يعادل حوالي 70$ شهرياً، وفقاً للتعديل الجديد.

========تكملة الخبر ========

  • ماذا عرضت واشنطن على أسماء الأسد مقابل تحرير رهائن أمريكيين

كشفت وكالة “أسوشييتد برس” عن معلومات جديدة تفيد بأن الولايات المتحدة عرضت على أسماء الأسد، زوجة رئيس النظام السوري بشار الأسد، خدمة مقابل تحرير رهائن أمريكيين.

وبحسب المعلومات فإن دولة حليفة للولايات المتحدة عرضت تقديم المساعدة بعلاج أسماء الأسد من السرطان. وهذا العرض جاء بالارتباط مع مفاوضات تخوضها الولايات المتحدة بشأن تحرير رهائن أمريكيين.

وتشير الوكالة إلى أن عرض العلاج قدم في مفاوضات رفيعة المستوى عقدت الصيف الماضي في دمشق، شارك اثنان من المسؤولين الأمريكيين فيها ومسؤول من حكومة النظام السوري، وكانت بشأن مصير الرهائن الأمريكيين، ومنهم الصحفي أوستن تايس، الذي تم اعتقاله قبل أكثر من ثماني سنوات.

========تكملة الخبر ========

  • احتجاجات من المدنيين ومقاتلي المعارضة الموالية لتركيا بريف حلب

خرج أهالي بلدة “جبل الشيخ عقيل” بريف حلب الشرقي، اليوم الجمعة، بمظاهرة غاضبة طالبوا فيها بحقوقهم ومنازلهم التي استولت عليها القوات التركية، فيما نظم مقاتلو المعارضة الموالية لأنقرة وقفة احتجاجية في عفرين طالبت برواتبهم بدل قتالهم في ليبيا.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، إن أهالي جبل الشيخ عقيل خرجوا للمطالبة بحقوقهم، بعد أن استولت القوات التركية على منازلهم في البلدة، التي تم هدمها وتحويلها إلى نقاط عسكرية في وقت سابق، دون تعويض الأهالي.

وكان الأهالي في جبل الشيخ عقيل خرجوا منذ نحو عام يطالبون بحقوقهم، لكن حراكهم جُمّد بعد أن قدمت لهم الوعود من قبل المجلس المحلي والأتراك، لكن تبيّن لهم لاحقًا أن هذه “الوعود زائفة”.

========تكملة الخبر ========

  • بمشاركة عربية واسعة… النظام السوري يحتضن المؤتمر الدولي للتحول الرقمي (صور)

احتضن النظام السوري، اليوم الجمعة، المؤتمر الدولي للتحول الرقمي تحت عنوان “سوريا والتحول الرقمي.. الفرص والتحديات”، بمشاركة العديد من الدول العربية والأجنبية.

وبدأت اليوم في قصر المؤتمرات بدمشق أعمال الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي للتحول الرقمي الذي ينظمه الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، ويستمر حتى الـ 11 من الشهر الجاري.

ويضم المؤتمر لجنة علمية مؤلفة من أكاديميين ومتخصصين في مجال التحول الرقمي والاقتصادي والقانوني، ويشارك بفعالياته خبراء وهيئات ومراكز أبحاث من دول مصر والإمارات وسلطنة عمان وتونس والجزائر والعراق والأردن ولبنان والسعودية والكويت واليمن والبحرين وروسيا والنمسا واليونان والهند وسويسرا، وفقًا لوكالة أنباء “سانا” الموالية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • السعودية تعلن عن الغرامة المالية المفروضة على مخالفي شروط العمرة في رمضان تعرّف عليها

أعلنت السلطات السعودية، مساء أمس الخميس، عن فرض غرامة مالية على المعتمرين وزائري الحرم المكي دون تصريح، في شهر رمضان المبارك.

أصدرت وزارة الداخلية السعودية بياناً في إطار اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وقالت في البيان إنه : “سيتم فرض غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال (نحو 2700 دولار) لمن يضبط قادماً لأداء العمرة من دون تصريح في رمضان، وألف ريال (حوالي 270 دولاراً) لمن يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح”.

========تكملة الخبر ========

  • تفاصيل جديدة تكشف “ما خلف الستار” في خلاف ملك الأردن مع الأمير حمزة… فما علاقة كورونا؟!

أزاح مسؤولون حاليون وسابقون الستار عن كواليس خلاف ملك الأردن مع أخيه حمزة، كاشفين بأنّ زيارةً أجراها الأمير حمزة، كانت سبباً في اندلاع الأزمة المفاجئة التي أحدثت ضجة في العالم.

ووفقاً لما أفادت به وكالة رويترز، فعندما زار الأمير حمزة أقارب مرضى بفيروس كورونا، الذين لقوا حتفهم بعد نفاد الأكسجين في أحد المستشفيات، أحدثت زيارته هذه شرخاً داخل العائلة المالكة هز صورة الأردن المستقرة في منطقة مضطربة.

وشكلت الزيارة التي قام بها يوم 14 مارس/ آذار الماضي إلى مدينة السلط، “القشة التي قصمت ظهر البعير”، على حد تعبير أحد كبار المسؤولين في المؤسسة، لأنها جاءت بعد ساعات من زيارة الملك عبد الله للمستشفى وتوبيخ الإدارة علنا بسبب الوفيات التسع.

========تكملة الخبر ========

  • بسبب ملف الإخوان.. مصر تعلّق محادثات المصالحة مع تركيا والأخيرة تتعهد

تحدثت مصادر اليوم الجمعة، عن تعليق مؤقت للمحادثات الرامية إلى المصالحة بين مصر وتركيا، بسبب ما ذُكر أنّه ملف الإخوان المسلمين.

وقالت شبكة “العربية” نقلًا عن مصادر، إن القاهرة علّقت مؤقتًا محادثات تطبيع العلاقات مع أنقرة، وأن القاهرة علقت الاتصالات الأمنية حتى إشعار آخر.

وأوضحت أن تعليق الاتصالات من القاهرة جاء بسبب تباطؤ تركيا في تنفيذ المطالب المصرية فيما يتعلق بملف الإخوان المسلمين.

========تكملة الخبر ========

  • عقب يومين من إعلان ملك الأردن انتهاء الخلاف.. الأمم المتحدة تتحدث عن مصير الأمير حمزة

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة: “ليس من الواضح ما إذا كان الأمير حمزة بن الحسين لا يزال قيد الإقامة الجبرية في الأردن”، معرباً عن قلقه من غياب الشفافية حول الاعتقالات، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

ويوم الأربعاء الفائت، أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عن انتهاء الخلاف مع الأمير حمزة.

وقال إن “الفتنة وئدت، والأردن آمن ومستقر. تحدي الأيام الماضية كان لي الأكثر إيلاماً، لأن أطراف الفتنة كانت من داخل بيتنا الواحد وخارجه”.

========تكملة الخبر ========

 

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • لاستعادة أصولها المالية المجمدة في سيول… طهران تفرج عن ناقلة نفط كورية جنوبية احتجزتها لأشهر

أفرجت إيران الجمعة عن ناقلة نفط (هانكوك تشيمي) ترفع علم كوريا الجنوبية، احتجزها الحرس الثوري مع طاقمها المكون من 20 بحاراً من جنسيات عدة في مياه الخليج مطلع العام.

وسعت طهران عبر احتجاز السفينة، لممارسة ضغوط أكبر للإفراج عن أصول لها بمليارات الدولارات مجمدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات الأمريكية.

من جانبها، أعلنت سيول، الجمعة، في بيان أنّ السلطات الإيرانية أفرجت عن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، كانت احتجزتها في مياه الخليج في كانون الثاني/يناير.

========تكملة الخبر ========

  • روسيا تتهم “هيئة تحرير الشام” بتنفيذ هجوم نادر بالقرم وتنشر التفاصيل

كشفت قوات الأمن الروسية عن إحباطها هجوماً وصفته بـ “الإرهابي” في مدينة سيمفروبول في القرم، اليوم الجمعة، ونشرت بياناً في هذا الخصوص، كشفت فيه عن احتجازها اثنين من أنصار “هيئة تحرير الشام”، وذلك في إطار ما يراه متابعون تمهيداً لتحركاتٍ روسية مقبلة قد تستهدف “الهيئة” في معقلها (إدلب السورية) تحت ذرائع مختلفة، ع رأسها تهديد الأمن القومي الروسي.

وفي التفاصيل، أصدرت قوات الأمن الروسية بياناً أشارت فيه إلى أنّ “الإرهابيين كانا يخططان لتفجير إحدى المؤسسات التعليمية في مدينة سيمفروبول عاصمة القرم، ومن ثم الهرب إلى سوريا عبر أوكرانيا وتركيا”، وفقا لموقع “سبوتنيك” الروسي.

وأضاف بيان القوات الروسية: “منع جهاز الأمن هجوماً في جمهورية القرم، حيث تم اعتقال مواطنين روسيين من مواليد 1992 و1999 من أنصار تنظيم ”هيئة تحرير الشام“ المحظور في روسيا، وقد خططا لهجوم مسلح باستخدام قنابل يدوية الصنع على إحدى المؤسسات التعليمية في سيمفروبول”.

========تكملة الخبر ========

  • قادة العالم ينعون الأمير فيليب.. وخبراء يؤكدون أن الملكة اليزابيث لن تتنازل عن العرش بعد وفاته

أعلن قصر باكنغهام، اليوم الجمعة، عن وفاة، الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر ناهز 99 عاماً، والذي فارق الحياة في قلعة وندسور بعد صراع مع المرض.

نعى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأمير فيليب، وأعلن حالة الحداد في البلاد قائلاً: “نعلن الحداد اليوم، مع جلالة الملكة، ونقدم تعازينا لها ولجميع أفراد أسرتها”.

شارك دوق إدنبرة، الأمير فيليب، في أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ اعتلاء زوجته العرش عام 1952، وترك حينها الخدمة العسكرية الفعلية، بعد أن بلغ رتبة آمر، ونُصب أميراً في بريطانيا عام 1957، ورزق مع الملكة بأربعة أطفال هم تشارلز وآندرو وآن وإدوارد، وكان الأمير تشارلز هو أكبر أبنائهم وبالتالي الوريث الأول للعرش.

========تكملة الخبر ========

  • فيروس جديد يهدد حياة الإنسان بسبب أعراضه الخطيرة.. مصدره هذا الحيوان

أفادت وسائل إعلام أسترالية، اليوم الجمعة، أن السلطات الصحية في جنوب أستراليا، أصدرت تحذيراً للسكان بتجنب الخفافيش؛ وذلك بعد اكتشاف فيروس قد ينتقل منها إلى البشر.

وقالت السلطات الصحية في جنوب أستراليا إنّ: “الفيروس الجديد يتسبب في مرض للإنسان يشبه مرض داء الكلب، الذي قد يتسبب بالوفاة بعد ظهور أعراض، من بينها التشنجات والشلل والهذيان”.

وأشارت إلى أن الفيروس ينتقل من الخفافيش إلى البشر عندما يدخل لعاب الخفافيش المصاب إلى الجسم، عادة عن طريق لدغة أو خدش.

========تكملة الخبر ========

  • تحركات بشأن أوكرانيا.. بوتين وأردوغان في اتصالٍ هاتفي وواشنطن ترسل رسالة

أعلنت المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، اليوم الجمعة، أن واشنطن تتابع عن كثب الحشود العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا الشرقية، واصفًا الوضع هناك بـ “المقلق”.

وقال المتحدث في إفادة صحفية، إن عدد القوات الروسية التي يجري حشدها على حدود أوكرانيا والقرم هو الأكبر منذ عام 2014، مضيفًا “على موسكو أن تكون شفافة بشأن نياتها وندرك التهديد الذي تشكله على جيرانها”.

وأرسلت الولايات المتحدة بوقت سابق من اليوم، سفينتين حربيتين إلى البحر الأسود عبر مضيقي البوسفور والدردنيل، على خلفية التصعيد في جنوب شرق أوكرانيا.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • وثائقي – العراق هل كُتب عليه الأسى والحزن لأبد الآبدين؟

 

  • صراع الجيوش || مقارنة عسكرية بين أقوى جيشين في الكوكب .. الولايات المتحدة وروسيا

 

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى