أخبار العالمسلايد رئيسي

“جثث مكدسة”.. أكثر من 80 قتيلًا في ميانمار والشوارع تُطلى بالأحمر (صور)

طلى المحتجون في ميانمار، اليوم السبت، شوارع في رانغون باللون الأحمر، تنديدًا بقمع القوى الأمنية الذي أدى، الجمعة إلى مقتل نحو 80 شخصًا في باغو وقرب يانغون.

 أكثر من 80 قتيلًا في ميانمار والشوارع تُطلى بالأحمر
أكثر من 80 قتيلًا في ميانمار والشوارع تُطلى بالأحمر

شوارع ميانمار بالأحمر

وألقى المتظاهرون في شوارع وسط رانغون قرب معبد شويداغون الشهير، طلاء أحمر في إطار مبادرة تسمى “الحركة الحمراء”.

وكتب طالب على فيسبوك “لنتحد ولنظهر بجرأة باللون الأحمر أنه لن يكون مسموحًا على الإطلاق للنظام الدكتاتوري بحكمنا”.

ووزعت منشورات كتب عليها “لن يحكمونا” في أحياء عدة في رانغون وألصقت في ماندالاي على تمثال الجنرال أونغ سان، والد الزعيمة أونغ شان سو تشي وأبطال استقلال البلاد.

 

جثث مكدسة

وذكرت وكالة فرانس برس، أن أربعين متظاهرًا على الأقل قتلوا الجمعة في القمع الذي مارسته قوات الأمن التي منعت المسعفين من نقل الجثث. فيما تحدثت وسائل إعلام محلية عن حصيلة أكبر.

وقالت جماعة مراقبة تابعة لجمعية مساعدة السجناء السياسيين، إن قوات الأمن في ميانمار أطلقت قنابل يدوية على محتجين في بلدة قرب يانغون أمس، مما أسفر عن مقتل أكثر من 80 متظاهرًا.

وأوضح شهود عيان، أن قوات الأمن جمعت الجثث في مجمع معبد زيار موني وطوقت المنطقة، لإخفاء العدد.

وأضافوا “كدّسوا كل الجثث، ووضعوها في شاحنة عسكرية ونقلوها”، وأن السلطات أوقفت عددًا من الأشخاص. واصفين الأمر بأنه “إبادة جماعية، ويطلقون النار على كل ظل”.

مناشدات دولية

وتلقى مجلس الأمن الدولي مناشدات من جانب مدنيين ومندوب ميانمار لدى الأمم المتحدة، كياو مو تون، الذي أقالته المجموعة العسكرية الحاكمة لكنه لا يزال يمارس مهامه.

وقال مو تون، “من فضلكم، من فضلكم، تحركوا”. وحث مجلس الأمن على إقامة “منطقة حظر جوي” في ميانمار لوقف غارات النظام ضد الأقليات وفرض عقوبات دولية على العسكريين تشمل حظرًا على الأسلحة.

ومنذ الانقلاب العسكري في الأول من فبراير/شباط الذي أطاح الحكومة المدنية برئاسة أونغ سان سو تشي، تشهد ميانمار تظاهرات يومية قتل خلالها 618 مدنيًا على الأقل، بحسب جمعية مساعدة السجناء السياسيين.

 

اقرأ أيضاً: مقتل أكثر من 50 شخصاً خلال تفريق قوات الأمن لمتظاهرين في عاصمة ميانمار

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى