الشأن السوري

صور نادرة للأمير فيليب خلال زيارته لدمشق.. بينها واحدة تجمعه مع 4 رؤساء سابقين لسوريا (صور)

نشرت وسائل إعلام سورية، اليوم السبت، صوراً للأمير فيليب خلال زيارته للعاصمة السورية دمشق، عبر شاطئ اللاذقية، إحدى تلك الصور تجمعه مع 4 رؤساء سابقين لسوريا.

– صور نادرة للأمير فيليب خلال زيارته لدمشق

قام المؤرخ والباحث السوري، سامي مروان مبيض، بنشر الصور على حسابه الخاص على موقع التواصل “فيس بوك” وعلق عليها قائلاً: “إن الأمير فيليب قام بزيارته تلك إلى دمشق في عام 1950، عندما كان ضابطاً في البحرية البريطانية”.

وبحسب المبيض، فإن الصورة هي من أرشيف أمين عام الرئاسة السورية سابقاً، عبد الله الخاني، وتجمع 4 رؤساء سابقين لسوريا في وقت واحد، مع الأمير البريطاني.

أمير فيليب

وأوضح المبيض في منشوره بأن سفينة الأمير “رست في اللاذقية، وذهب إلى دمشق بدعوة من الرئيس هاشم الأتاسي، حيث جهزت مأدبة عشاء على شرفه في حديقة القصر الجمهوري في المهاجرين”.

ويؤكد المبيض بأن لتلك الصورة حكاية، أولاً لأنها تجمع بين 4 رؤساء جمهورية”، وثانياً هو ما قاله الأمير فيليب لحظة التقاطها.

والأربعة رؤساء هم: هاشم الأتاسي (في المنتصف إلى جانب دوق أدنبره) واللواء فوزي سلو (خَلَفه في القصر بعد سنة وخمسة أشهر، وكان يومها وزيراً للدفاع وهو الرابع من اليمين)، الثالث من اليسار هو العقيد أديب الشيشكلي، الذي أصبح رئيساً للجمهورية عام ١٩٥٣، ووقف إلى جانب الأتاسي رئيس الحكومة ناظم القدسي الذي انتخب رئيساً للجمهورية عام ١٩٦١.

أمير فيليب

أما بالنسبة للأمر الثاني، فهو وفق قول المبيض، نقلاً عن الخاني هو قول فيليب لحظة التقاطها، إذ “وقف الجميع وقفة جدية عند قدوم المصور ولكن الأمير أضحكهم جميعا وقال: “عندما يُغادر المصور دعوني أخبركم كيف طبقت الأميرة إليزابيث!” ضحك الجميع وخربت الصورة فقاموا بأخدها مرة ثانية بجدية أعلى”.

أمير فيليب

اقرأ أيضاً:
ولد على طاولة المطبخ ووضع بصندوق برتقال.. أبرز محطات حياة الأمير فيليب الإستثنائية (صور)

– صفات الأمير فيليب

وفي سياق متصل، وصف السفير السوري السابق في لندن، سامي الخيمي، بعضاً من صفات الأمير، مشيراً إلى أنه التقاه أكثر من مرة، قائلاً: “كنت أذكِّره في كل مرة بزيارة سورية وكان يجيبني بأنه أصبح عجوزاً – لم يكن قد تجاوز التسعين بعد”.

ويتابع الخيمي قوله: “قليلٌ منا يعرف، أنه زار سورية عام 1950، عندما زارت قطعته البحرية ميناء اللاذقية، وكان يومها زوج ولية العهد التي ستصبح ملكة”.

أمير فيليب

والجدير ذكره أن زيارة فيليب تلك، جاءت خلال فترة شهدت فيها سوريا حديثة الاستقلال آنذاك، ذروة تقلباتها السياسية، والعسكرية، والتي تميزت بالانقلابات المتتالية وقصيرة الأمد، وبدأت عام 1949 بأول انقلاب عسكري يسجل في سوريا والدول العربية قام به حسني الزعيم.

وأعلن قصر باكنغهام، صباح يوم أمس، نبأ وفاة “الأمير فيليب” في قصر ويندسور”، عن عمرٍ ناهز 100 عامٍ تقريباً.

أمير فيليب


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى