الشأن السوري

القاضي الشرعي الأول بدمشق يدعو إلى التماس هلال شهر رمضان يوم الإثنين المقبل ويعلن عن وسيلة الإبلاغ

 

أصدر القاضي الشرعي الأول بدمشق، محمود المعراوي، اليوم السبت، بياناً طالب فيه المواطنين بالتماس هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الاثنين القادم، الواقع في الـ 29 من شعبان 1442 هجرية الموافق لـ 12 من شهر نيسان 2021 ميلادية.

التماس هلال شهر رمضان

 

وطلب القاضي الشرعي الأول من أي شخص يرى هلال شهر رمضان مراجعة أقرب محكمة شرعية لأداء الشهادة فيها، علماً أنها فرض كفاية على المسلمين.

وأشار إلى أن المحاكم الشرعية ستفتح أبوابها حتى ساعة متأخرة من ليل الإثنين لتلقي ما يرد إليها في هذا الشأن ولإعلامها هاتفياً على الأرقام التالية 2213452 والفاكس رقم 2224062 ليصار إلى تعميم الإثبات من قبل المحكمة الشرعية بدمشق فقط دون غيرها.

اقرأ أيضاً:

مسلسل حارة القبة سيمحو باب الحارة من الذاكرة.. عباس النوري يصرح حول أدواره في رمضان وعودته إلى الأعمال الكوميدية

IMG ٢٠٢١٠٤١٠ ١٨٠١٠٣

إثبات موعد أول أيام رمضان

وذكر القاضي الشرعي إلى أن قضاة الشرع في مراكز المحافظات سوف يتواجدون في مراكز عملهم بالموعد المذكور للاتصال بالقاضي الشرعي الأول عند تلقي الشهادة بالإثبات.

وكانت مصر قد أعلنت، يوم الخميس الفائت، أنه طبقاً لنتائج الحسابات الفلكية فإن هلال شهر رمضان لعام 1442 هجري سيولد فلكياً يوم الإثنين 30 من شهر شعبان لعام 1442 الموافق 12 إبريل/ نيسان 2021 في تمام الساعة 4 والدقيقة 32 صباحاً بتوقيت مصر.

اقرأ أيضاً:

إيقاف مسلسل الطاووس.. ما علاقة قضية الفيرمونت التي أشعلت مصر لسنوات طويلة

وقالت وسائل إعلام مصرية إن الهلال سيولد في اليوم التالي لغروب شمس يوم الرؤية في جميع المدن المصرية فيستحيل معه رؤية هلال شهر رمضان يوم الرؤية 29 شعبان، ويكون يوم الإثنين 12 إبريل/ نيسان هو المتمم لشهر شعبان ويكون يوم الثلاثاء الموافق 13 إبريل/ نيسان هو أول أيام شهر رمضان.

اقرأ أيضاً:

في زمن الكورونا…. كيف سيكون شهر رمضان؟

ونظراً لأن الحساب الفلكي فى تحديد بدايات الشهور الهجرية يمثل عاملاً مساعداً للجان الراصدة للأهلة حتى يتحقق حديث الرسول صل الله عليه وسلم لرؤية هلال شهر رمضان “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته” تقوم اللجان المنتشرة فى المحافظات السبعة بمصر بإبلاغ نتائج الرؤية بعد نهاية الوقت المناسب للرؤية و التي تبنى عليها دار الإفتاء المصرية نتيجه إعلان رؤية هلال شهر رمضان 1442 فلكياً.

IMG ٢٠٢١٠٤١٠ ١٨٠١٠٧

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى