أخبار العالم

رغم تهديدات موسكو.. كييف تفتح ممرات “ليلية” لتصدير الحبوب

أعلنت كييف، الخميس، أنها فتحت ممرات “مؤقتة” على البحر الأسود ليلاً للسماح بحركة السفن التي تنقل حبوبها رغم تهديدات روسيا التي حذرت هذه السفن من احتمال استهدافها من قبل جيشها.

وقالت البحرية الأوكرانية في بيان “تم الإعلان عن ممرات مؤقتة للسفن التجارية من وإلى الموانئ البحرية الأوكرانية على البحر الأسود”.

وصرح المتحدث باسم البحرية، أوليغ تشاليك، لوكالة فرانس برس، إن “الممرات مفتوحة منذ منتصف الليل” من دون أن يحدد إلى متى سيستمر هذا الوضع.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت سفن أبحرت من السواحل الأوكرانية أم لا.

وبحسب تشاليك فإن أي سفينة تبحر على البحر الأسود من الموانئ الأوكرانية “ستكون مزودة بكاميرات مراقبة” لتكون الرحلة البحرية “شفافة قدر الإمكان”.

وصرح لوكالة فرانس برس بأن السفن التي تصدر الحبوب الأوكرانية “لا تطرح أي تهديد عسكري”.

وفي منتصف يوليو لم تجدد روسيا الاتفاق الذي سمح للحبوب الأوكرانية منذ الصيف الماضي بالخروج من الموانئ في جنوب البلاد رغم الحصار الذي فرضته روسيا.

وبعد أيام في 19 يوليو حذرت موسكو من أن أي سفينة تتجه إلى الموانئ الأوكرانية أو تغادرها ستُعتبر هدفاً محتملاً. كانت كييف ردت في اليوم التالي أنها ستتعامل بالمثل مع السفن الروسية.

ومنذ ذلك الحين ازداد عدد الهجمات في البحر الأسود من الجانبين واستهدف الجيش الروسي مرارا ميناء أوديسا الكبير جنوب أوكرانيا وأيضا مرفأي إسماعيل وريني في هجمات نددت بها كييف ورأت فيها وسيلة لإعاقة صادراتها.

رغم تهديدات موسكو.. كييف تفتح ممرات "ليلية" لتصدير الحبوب
رغم تهديدات موسكو.. كييف تفتح ممرات “ليلية” لتصدير الحبوب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى