الشأن السوري

مع اقتراب الانتخابات السورية.. توقعات بزيادة على الرواتب وخبراء يكشفون مقدارها وتداعياتها المحتملة

كثر الحديث في الآونة الأخيرة، من قبل مسؤولي النظام السوري عن وجود زيادة قريبة على الرواتب والأجور، وتوقع خبراء سوريون أن تأتي هذه الزيادات بالتزامن مع إعلان بشار الأسد ترشحه بالدورة القادمة في الانتخابات السورية

-الانتخابات السورية وزيادته للأجور

لم يتطرق أحد من مسؤولين النظام عن الحديث عن تلك الزيادات ونسبتها، الأمر الذي دفع العديد من المحللين الاقتصاديين ووسائل الإعلام المقربة من السلطة، إلى الحديث عن هذه النسبة.

وقال الأستاذ بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق زكوان قريط: “اتوقع أن تكون الزيادة بنسبة تتراوح بين 25 إلى 35% حسب الراتب المقطوع”.

إلا أن قريط، أعرب خلال تصريح لجريدة “البعث” التابعة للنظام السوري، عن تخوّف من أن تؤدي الزيادة إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

حيث طالب قريط، خلال تصريحاته من وزارة التجارة الداخلية إلى ضرورة ضبط حركة الأسعار، وذلك حتى يتمكن المواطن من الشعور بهذه الزيادة، وإنعكاسها الايجابي على دخله وقوته الشرائية.

ومن جانبه، أكد الخبير الاقتصادي، محمد كوسا، لذاتٍ الصحيفة على ضرورة زيادة الرواتب في القطاعين العام والخاص، وزيادة متممات الأجور من حوافز وتعويضات.

مشيراً بذات الوقت، إلى أهمية ضبط الأسعار وسعر الصرف كي تكون الزيادة مفيدة للمواطنين، موضحاً بأن أي اقتصاد يحتاج لأدوات مهمة تتمثل بالسيولة والنقد والقدرة الشرائية والقوة الشرائية.

هذا وبيّن، كوسا للصحيفة بأنه من أجل إطلاق العجلة الاقتصادية، يجب خلق طلب على المنتجات، وهذا موجود حالياً في حدوده الدنيا لعدم وجود مقدرة شرائية للدخل.

– آخر زيادة الرواتب

وفي السياق، حصلت آخر زيادة على الرواتب في 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2019، عقب صدور مرسومين تشريعيين قضى الأول بزيادة رواتب وأجور العاملين المدنيين والعسكريين الشهرية 20 ألف ليرة سورية، والثاني زاد المعاشات التقاعدية الشهرية للمدنيين والعسكريين 16 ألف ليرة سورية.

هذا وشمل المرسومان أيضاً على إضافة الزيادة والتعويض المعيشي (البالغ 11500 ليرة) إلى أصل الراتب الشهري، أي إضافة 31500 ليرة شهرياً لراتب العامل، و27500 ليرة شهرياً لمعاش المتقاعد، وأصبح الحد الأدنى للراتب 47675 ليرة، والأعلى 80240 ليرة.

والجدير ذكره أن رئيس مجلس وزراء النظام السوري، حسين عرنوس، كشف قبل أيام، عن تحضير دراسة حالية لزيادة الرواتب، قائلاً: ” سيكون هناك انفراجات سيلمسها المواطنون على كل الصعد قريباً”.

الانتخابات السورية


تابع المزيد:

)) خبراء فلك يكشفون مفاجأة تتعلق بهلال رمضان هذا العام.. و3 نصائح لتحري رؤيته بوضوح

)) بالفيديو|| في فلسطين..مشهد يحبس الأنفاس لإنقاذ صغيرة مختنقة ووالدها يقبّل أقدام الطبيب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى