أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“حشيش وإهمال”.. نتائج التحقيقات في حادث تصادم قطاري سوهاج بمصر

أعلنت النيابة العامة المصرية، اليوم الأحد، نتائج التحقيقات في حادث تصادم قطاري سوهاج في الصعيد جنوب البلاد.

نتائج التحقيقات

وقالت النيابة في بيان لها، إن تحقيقاتها كشفت تعاطي مراقب برج الإشارات مخدر الحشيش، وتعاطي مساعد أحد القطارات مخدر الترامادول.

وأضاف البيان، أن سائق أحد القطارين اعترف بتعطيل نظام التحكم والمكابح الإلكتروني في القطار حتى يتمكن من قيادة القطار بسرعة أعلى، بالإضافة إلى وجود إهمال بين عدد من موظفي أبراج المراقبة لتأخر إبلاغ القطار بوجود قطار أمامه على السكة.

وبحسب البيان، أكدت التحقيقات ترك رئيس قسم المراقبة المركزية بأسيوط مقر عمله وقت وقوع الحادث بالرغم من مسؤولية قسمه عن مراقبة حركة القطارات بموقع التصادم، كما ثبت إخلال اثنين من المراقبين بالقسم مهام عملهما، حيث تأخر أحدهما عن تنبيه سائق “القطار الإسباني” بتوقف “القطار المميز”، وأخطأ في رقم هذا القطار حال بدئه في تنبيه سائقه، بينما لم يوال الآخر محاولات الاتصال بسائق “القطار الإسباني” لتنبيهه.

كما ذكر بيان النيابة العامة أنها أجرت ثلاثة عشر محاكاة للتصادم وفي جميع الحالات توقف القطار قبل الاصطدام باستخدام الفرامل اليدوية.

ويجري حاليًا التصرف في الدعوى الجنائية فور استكمالها، بحسب البيان.

حادث تصادم قطاري سوهاج

وكان حادث اصطدام القطارين قد أسفر عن وفاة 22 شخصًا وإصابة ما يزيد عن مئة آخرين، وخسائر مادية تقترب من مليوني دولار.

وفور وقوع الحادث أمرت النيابة بتشكيل لجنة خماسية من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية والرقابة الإدارية لفحص موقع الحادث وتحديد مسؤوليته، إضافة إلى مدى صلاحية القطارين وأجهزة التشغيل والسلامة فيهما، خاصة المكابح.

وكانت وزارة النقل المصرية أفادت بوقت سابق بأن تصادم قطاري مركز طهطا في محافظة سوهاج، ناجم عن فتح مجهولين بلف الخطر.

شاهد أيضاً: سكك الموت الحديدية..القصص الكاملة لأشهر حوادث القطارات وأكثرها مأساوية ورعباً بمصر!

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى