أخبار العالم

سلسلة زلازل قوية تضرب اليابان.. وتحذير من موجات تسونامي في 4 دول

أفادت وسائل إعلام يابانية بأن زلزالاً جديداً ضرب، الاثنين، بلدة نوتو في منطقة إيشيكاوا اليابانية على الساحل الغربي للبلاد، في حين أصدرت 3 دول أخرى إضافة إلى اليابان إنذارات من حدوث موجات تسونامي.

وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء، كانت سلسلة من الزلازل القوية التي ضربت وسط اليابان خلال الساعات الماضية؛ ما أدى إلى صدور تحذيرات للسكان لإخلاء بعض المناطق الساحلية وانقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المنازل وتعطل الرحلات الجوية وخدمات السكك الحديدية في المناطق المتضررة. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “إن إتش كيه”: إن زلزالاً بلغت قوته المبدئية 7.6 درجة أدى إلى موجات بارتفاع متر واحد تقريباً في مناطق على ساحل بحر اليابان.

موجات تسونامي في اليابان

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بأن أمواجاً يصل ارتفاعها إلى 1.2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا عند الساعة 16.21 بالتوقيت المحلي (07.21 ت غ).

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، فقد سجّلت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية 21 زلزالاً بقوة أدناها أربع درجات في شبه جزيرة نوتو، خلال ما يزيد قليلاً على ساعة ونصف الساعة.

 


وسجّل أقواها عند الساعة 16.10 بالتوقيت المحلي (07.10 بتوقيت غرينتش) في الطرف الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة. وبعدما سجّل بداية بقوة 7.4 درجة، عدّلتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى 7.5 درجة، ووكالة الأرصاد الجوية اليابانية إلى 7.6.

 


ودعا رئيس الوزراء الياباني سكان بعض المناطق إلى الإخلاء الفوري عقب الزلزال، لافتاً إلى أنه أصدر تعليمات للحكومة لبذل كل ما في وسعها؛ لضمان الحفاظ على أرواح المواطنين.

وأعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان، أنه لم يجرِ تأكيد أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك خمسة مُفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تُشغّلهما شركة “كانساي” للطاقة الكهربائية بمقاطعة فوكوي.

كما أشارت الهيئة إلى أن محطة شيكا، التابعة لشركة “هوكوريكو” في إيشيكاوا، وهي المحطة الأقرب لمركز الزلزال، كانت قد أوقفت تشغيل مُفاعليها الاثنين بالفعل قبل الزلزال، في إطار عمليات تفتيش دورية ولم ترصد أي تأثيرات للزلزال. وأكّدت الحكومة أيضاً، أنه لم يجرِ الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية.

وتشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة “حزام النار” بالمحيط الهادي التي تشهد نشاطاً زلزالياً مرتفعاً. وتمتدّ هذه المنطقة في جنوب شرقي آسيا وإلى حوض المحيط الهادي؛ لذلك تفرض السلطات في الأرخبيل معايير بناء صارمة، بحيث تكون المباني عموماً مقاوِمة للزلازل القوية، في حين اعتاد السكان هذه المواقف التي يستعدّون لها بانتظام. وتعرّضت البلاد، في مارس/آذار 2011، لإحدى أسوأ الكوارث في العصر الحديث؛ إذ ضرب زلزال بقوة تسع درجات قرب سواحلها الشمالية الشرقية، نتجت منه موجات مدّ “تسونامي”، وأودى بـ18 ألفاً و500 شخص بين قتيل ومفقود. وأدّت هذه الكارثة أيضاً إلى حادث فوكوشيما النووي، وهو الأسوأ منذ تشيرنوبيل في عام 1986.

إنذار تسونامي في 3 دول

هذا، وقالت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية: إن موجة تسونامي يقل ارتفاعها عن متر واحد وصلت السواحل الشرقية للبلاد عقب زلزال اليابان. وأضافت الهيئة، أن البلاد ربما تشهد موجات أكثر وأكبر خلال الساعات المقبلة. وذكرت الهيئة، أن أولى موجات تسونامي التي وصلت إلى سواحل كوريا الجنوبية بلغ ارتفاعها 67 سنتيمتراً، لكن قد تزيد ارتفاعاً وربما تستمر لأكثر من أربع وعشرين ساعة. من ناحية أخرى، أطلقت كوريا الشمالية تحذيرات من موجات تسونامي محتملة يصل ارتفاعها لأكثر من مترين على سواحلها، حسبما ذكرت وكالة “يونهاب” للأنباء الكورية الجنوبية نقلاً عن الإذاعة الرسمية للجارة الشمالية.

في سياق متصل، نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن وزارة الطوارئ الروسية قولها: إن مناطق بجزيرة سخالين الروسية ومدينتي فلاديفوستوك وناخودكا القريبة من اليابان والواقعة على الساحل الروسي على المحيط الهادي معرّضة لخطر حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

سلسلة زلازل قوية تضرب اليابان.. وتحذير من موجات تسونامي في 4 دول
سلسلة زلازل قوية تضرب اليابان.. وتحذير من موجات تسونامي في 4 دول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى