أخبار العالمسلايد رئيسي

في عمليات دقيقة… إسبانيا تقبض على 20 من “مهربي البشر” عبر المغرب وليبيا تفرج عن “أخطرهم”

أعلنت الشرطة الإسبانية، اليوم الاثنين، توقيف 20 من مهربي البشر، من المتورطين في تهريب مهاجرين على متن زوارق بين المغرب وإسبانيا، ضمن شبكة تُعتبر مسؤولة عن حادث غرق في فبراير قضى فيه أربعة أشخاص.

توقيف 20 من مهربي البشر بين المغرب وإسبانيا

وأصدرت الشرطة بياناً توضيحياً، أشارت فيه إلى أن الشبكة تنقل ضحاياها وغالبيتهم مغربيات وقصّر، إلى سبتة وهي جيب إسباني يقع على الساحل الشمالي للمغرب وعلى بعد بضعة كيلومترات من السواحل الجنوبية الإسبانية.

وأضافت: “بعد ذلك، يستقلّ هؤلاء المهاجرون قوارب تراوح قدرتها الاستيعابية بين 7 و10 أشخاص، للوصول إلى شبه الجزيرة الايبيرية مقابل 2500 يورو (2900 دولار) وأثناء العملية التي شارك فيها 150 شرطياً وكذلك عناصر من الشرطة الأوروبية “يوروبول”، عُثر خلال عمليات تفتيش على خمس بنادق والكثير من الذخيرة وكذلك ثلاثة قوارب وأموال”.

وفي فبراير الماضي، لقي أربعة أشخاص مصرعهم جرّاء غرق قارب يُشتبه في أنه تابع لشبكة التهريب. وغالباً ما يقضي مهاجرون غرقاً في هذه المنطقة من شرق البحر المتوسط حيث لقي العام الماضي 330 شخصاً مصرعهم، بحسب حصيلة أعدّتها منظمة الهجرة الدولية.

وحتى نهاية مارس، كان قد وصل حوالى 4377 مهاجراً إلى إسبانيا عبر البحر منذ مطلع العام، أكثر من نصفهم نزلوا في جزر الكناري الإسبانية، التي تشهد تدفقاً متزايداً للمهاجرين منذ نهاية العام 2019.

السلطات الليبية تفرج عن أخطر مهربي البشر

وفي سياقٍ ذي صلة، أفرجت السلطات الليبية عن عبد الرحمن ميلاد، أحد أخطر مهربي البشر والمطلوب لدى الإنتربول، بعد أقل من أربعة أشهر من اعتقاله في العاصمة طرابلس، حسبما أفاد مسؤولون أمنيون، الاثنين.

خضع لعقوبات من مجلس الأمن الدولي

وأفاد المسؤولون أنّ ميلاد- الذي خضع لعقوبات من مجلس الأمن الدولي- أطلق سراحه أمس الأحد، بعد قرار اتخذه ممثلو الادعاء أواخر الشهر الماضي.

وشوهد ميلاد، المعروف باسم (البيدجا)، بعد إطلاق سراحه في مسقط رأسه في مدينة الزاوية في غرب ليبيا، حيث كان يقود وحدة من خفر السواحل، ولم يكشف المسؤولون عن مزيد من التفاصيل.

ورفض متحدث باسم وزارة الداخلية الليبية التعليق.

وأثناء احتجازه، قامت الحكومة السابقة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس في مارس، بترقيته إلى جانب آخرين لمشاركتهم في القتال لصد هجوم على العاصمة شنته قوات شرق ليبيا، بحسب وثائق حصلت عليها أسوشيتد برس.

مواضيع ذات صِلة : السجن مدى الحياة.. مساعي تبذلها الداخلية البريطانية لرفع عقوبة مهربي البشر

وقالت وزارة الداخلية – عند القبض عليه في ديسمبر، إن ميلاد مطلوب بتهم الاتجار بالبشر وتهريب وقود.

شاهد أيضاً : بالسعودية.. تفاصيل محاولة تهريب 7 قطع من كسوة الكعبة المشرفة خارج البلاد

في عمليات دقيقة... إسبانيا تقبض على 20 من "مهربي البشر" عبر المغرب وليبيا تفرج عن "أخطرهم"
في عمليات دقيقة… إسبانيا تقبض على 20 من “مهربي البشر” عبر المغرب وليبيا تفرج عن “أخطرهم”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى