الصحةسلايد رئيسي

مكمّل غذائي ويخفف الإقبال على الطعام.. يحارب عدداً كبيراً من الأمراض تعرّف على فوائد التمر

التمر فاكهة مغذية جداً ولها العديد من الفوائد الصحية، ويعتبر التمر غني بالسكريلت المفيدة، كما يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين إيه (A) وفيتامين بي (B). ويحتوي كل 100 غرام من التمور على 275 سعرة حرارية، وعلى 7.5 غرامات من الألياف الغذائية.

فوائد التمر

وينصح بإدراج التمر في النظام الغذائي اليومي، لأنه لذيذ وصحي للغاية، ويعتبر جزءاً من العديد من وصفات مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ويستخدم مكوّنا في بعض المعجنات.

وهناك أنواع لا حصر لها من التمور حسب اختلاف أنواع النخيل، وهناك بعض الأصناف الحلوة للغاية.

مثلاً يعتبر تمر المدجول من أكثر أنواع التمر استهلاكًا، وعادة ما يستخدم في الخبز ويتم سحقه للحصول على عجينة حلوة، كما أن له نكهة الكراميل المحمص.

أما تمر دقلة النور فيعتبر من بين أنواع التمور الأكثر مبيعاً في العالم، وهو طري وشبه جاف وليس حلواً كثيراً، يمكن تناوله بشكل طبيعي أو استخدامه لصنع أطباق متعددة.

يمنع الإمساك

يحتوي التمر على الكثير من الألياف للمساعدة في منع الإمساك، ويمكنك ترك التمر في الماء طوال الليل وفي الصباح اشرب الماء والتمر المنقوع.

مفيد للعيون

يحتوي التمر على فيتامين إيه (A)، الذي يحسن من النظر ويساعد في علاج العشى الليلي، وهو مرض يصيب العين ويظهر في سن مبكرة، حيث يمكن للمصابين به الرؤية بوضوح خلال النهار، ولكن أثناء الدخول إلى مجال مظلم تصبح الرؤية صعبة.

يمنع الجوع

يساعدنا التمر على التغلب على الجوع، إذ يعمل على إطلاق السكريات الموجودة فيه التي يمتصها الجسم بسهولة شيئا فشيئًا، مما يجعلنا نشعر بالشبع وقتاً أطول.

مصدر طاقة للأطفال

يعتبر التمر مصدراً غذائياً مفيداً للأطفال لأنه يحتوي على مقدار عال من الكربوهيدرات والسكر، علاوة على ذلك يجب على الرياضيين أيضاً تناول التمر لأنه يساعد على استعادة القوة.

حمل صحي

خلال فترة الحمل، تحتاج النساء إلى سعرات حرارية إضافية يومياً، ويمدهن التمر بنسبة مهمة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

مضادات الأكسدة

التمر غني بمضادات الأكسدة، مما يؤخر شيخوخة الجلد ويقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة (التي تلعب دوراً في الشيخوخة والسرطان).

 صحة الدماغ

يحسن التمر نشاط الذاكرة والانتباه والتركيز ويحسن صحة الدماغ.

مضاد للأرق

يساعد التمر على النوم بسبب احتوائه على الحمض الأميني “تربتوفان” (Tryptophan) الذي يحفز تكوين هرمون الميلاتونين، وهو هرمون تنتجه الغدة الصنوبرية في الدماغ ويلعب دورا مهما في تنظيم دورة النوم لدى الإنسان، لذلك البعض يسميه هرمون النوم.

مواضيع ذات صِلة : مرض لا علاج له.. الربو وأعراضه الشائعة ووسائل للتخفيف من نوباته المرهقة

يقلل من الكولسترول الضار

يقلل التمر من مستويات الكولسترول الضار في الدم، بسبب النسبة العالية من الألياف التي يحتويها.

شاهد أيضاً : تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى