أخبار العالمسلايد رئيسي

بسبب تحويلها لأذربيجان.. كندا تلغي تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة لتركيا

أعلن وزير الخارجية الكندي، مارك جارنو، أن بلاده ألغت تصاريح تصدير تتعلق بتكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى تركيا، وذلك بعد توصلها إلى أن هذه التكنولوجيا استخدمت في إقليم قره باغ ضد القوات الأرمنية.

تعليق تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة

وذكر الوزير الكندي في بيان، أن بلاده سبق وأن علقت صادرات تكنولوجية عسكرية إلى تركيا في خريف 2020.

وأضاف أن وزارته قامت بالتشاور مع وزارة الدفاع الكندية بمراجعة شاملة لجميع أذونات التصدير السارية والمعلقة وكافة السلع والتقنيات العسكرية المرسلة إلى تركيا.

وتابع الوزير الكندي، “بعد مراجعة دقيقة وصلنا إلى أدلة موثوقة حول استخدام التكنولوجيا المصدرة إلى تركيا في قره باغ، وأعلن اليوم إلغاء التصاريح المعلقة مؤقتًا في خريف 2020”.

وقال “هذا الاستخدام لم يكن متسقًا مع السياسة الخارجية الكندية، ولا مع ضمانات الاستخدام النهائي التي قدمتها تركيا”، مشيرًا إلى أنه بحث مخاوفه مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

كانت كندا علقت التصاريح في أكتوبر/تشرين الأول، كي يتسنى لها التحقق من مزاعم بأن الطائرات المسيرة الأذربيجانية مزودة بأنظمة تصوير واستهداف من صنع إلـ3 هاريس ويسكام، وهي وحدة مقرها كندا تابعة لـ “إلـ 3 هاريس تكنولوجيز إنك”.

اقرأ أيضاً : كندا تدين التصعيد العسكري ضد المدنيين في ريف إدلب

وقالت السفارة التركية بأوتاوا في بيان “نتوقع من حلفائنا في حلف شمال الأطلسي تجنب الخطوات غير البناءة التي تؤثر سلبًا على علاقاتنا الثنائية وتقوّض تضامن التحالف”.

ويشمل الحظر أنظمة الكاميرات لطائرات بايكار المسيرة المسلحة، وعلقت كندا رخص التصدير في 2019 خلال الأنشطة العسكرية التركية في سوريا قبل أن تخففها منذ ذلك الحين لتعاود فرضها خلال صراع قره باغ.

بسبب تحويلها لأذربيجان.. كندا تلغي تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة لتركيا
بسبب تحويلها لأذربيجان.. كندا تلغي تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة لتركيا

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| لحظة استهداف البيرقدار التركية لمقاتلي أرمينيا.. والتعرف على أسماء قتلى جدد من المرتزقة السوريين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى