أخبار العالمسلايد رئيسي

“لا تقربوا الحدود”.. روسيا تحذر أمريكا ودول الناتو تتخوّف

حذّرت روسيا الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، من “خطر مرتفع” في حال اقترابها من حدود روسيا وشبه جزيرة القرم، المتنازع عليها مع أوكرانيا.

روسيا تحذر

جاء التحذير على لسان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الذي قال للصحفيين “يجب أن تفهم الولايات المتحدة أن خطر وقوع الحوادث مرتفع. وقد شهدنا العام الجاري شيئًا مماثلًا في منطقة بحرية أخرى تمامًا”.

وأضاف، “نحذر الولايات المتحدة من أنه من الأفضل بالنسبة لها أن تبتعد عن القرم وساحلنا في البحر الأسود. وهذا سيكون أفضل بالنسبة لها”.

وكانت واشنطن أبلغت أنقرة بمرور سفينتين عسكريتين بالبوسفور إلى البحر الأسود حيث ستتواجد من 14 – 15 أبريل/نيسان الجاري وبحلول 4-5 مايو/أيار القادم.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، إن عمليات السفن العسكرية الأمريكية في البحر الأسود تحمل “طابعًا روتينيًا”، مشيرًا إلى أن السلطات الأمريكية تنسق أعمالها هذه مع السلطات التركية وفق اتفاقية مونترو.

ملجأ في القطب الشمالي

وفي الوقت الحالي، تحشد روسيا قواتها العسكرية في القطب الشمالي، ما يشكّل تحفيزًا لدول حلف شمال الأطلسي (الناتو) على منح المنطقة أهمية خاصة في تخطيطها الدفاعي.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القطب الشمالي بأنه منطقة حيوية للمصالح الروسية، بعد أن جعل تغير المناخ الوصول إليه سهلًا.

مواضيع ذات صِلة : بوتين يريد أوكرانيا.. الجيوش على الجبهة فهل تصبح أوكرانيا روسية!

ويرى موقع “ديفنس نيوز” أن “ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي يؤدي إلى فتح جبهات جديدة من المنافسة في المنطقة الغنية بالموارد، إلى درجة مشاركة الصين البعيدة عن المنطقة، الأمر الذي يمكن أن يمتد إلى مشكلة أمنية للتحالف (الناتو)”.

وإذا حدث ذلك، فيجب أن يكون لدى حلف الناتو استراتيجية قائمة لإدارة الصراع، بحسب الموقع.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

"لا تقربوا الحدود".. روسيا تحذر أمريكا ودول الناتو تتخوّف
“لا تقربوا الحدود”.. روسيا تحذر أمريكا ودول الناتو تتخوّف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى