أخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تتحدث عن “آلة يوم القيامة” واليد المميتة بحوزتها التي ستنهي العالم دون تدخل البشر

نشرت وسائل إعلام روسية، اليوم الثلاثاء، تقريراً حول آلة يوم القيامة أو مايعرف نظام بيريميتر “اليد الميتة” الروسي قادر على ضمان التدمير الكامل للعدو بشكل مستقل.

آلة يوم القيامة

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، بأنه تم إنشاء مجمع التحكم الآلي بيريميتر لضربة نووية انتقامية ضخمة، في الاتحاد السوفييتي في ذروة الحرب الباردة. ومن المعروف أن النظام يسمى أيضًا “آلة يوم القيامة”، وذلك لأنه قادر على توجيه ضربة “انتقامية” بشكل مستقل، دون تدخل بشري.

وأوضحت الوكالة بأن النظام يمكن أن يعمل كـ “منبه لنهاية العالم”. أي، يصبح الاستخدام التلقائي للأسلحة النووية، أمرًا لا مفر منه

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن هذا السلاح بقي مجمعًا شديد السرية، حتى علم به العالم في أكتوبر/تشرين الأول 1993، بعد مقال نشرته الصحيفة الأمريكية “نيويورك تايمز” بعنوان “آلة يوم القيامة لروسيا”.

أكد أحد مطوري “بريميتر”، ويدعى فلاديمير يارينيتش هذه المعلومات في مقابلة مع مجلة Wired عام 2009، معتبراً أنّ احتمال الإطلاق التلقائي أمر غير وارد. بينما إذا تم اختراق نظام أو تعطله، فإن مثل هذه الوظيفة يمكن أن تعرض وجود العالم للخطر.

وأوضحت “سبوتنيك” أن النظام آلة يوم القيامة صمم ليبقى خامدًا حتى يتم تفعيله من قبل مسؤول كبير في حالة حدوث أزمة.

اقرأ أيضاً|| صراع طائرات فوق البحر الأسود على حدود روسيا.. هل بدأت الحرب

آلية بدء تشغيل اليد المميتة

ويبدأ النظام، بحسب المسؤول الروسي باستخدام أجهزة الاستشعار، في مراقبة شبكة مجسات الزلازل والإشعاع وضغط الهواء بحثًا عن علامات الانفجارات النووية.

وشدد يارينيتش على أن “اليد الميتة” يجب أن تتحقق أولاً مما إذا كان الانفجار النووي قد حدث على الأراضي الروسية. إذا كان الأمر كذلك، فإن المجمع يتصل بهيئة الأركان العامة من أجل الحصول على أمر واضح. بعد أن يكتشف أن الأشخاص المسؤولين على قيد الحياة ويمكنهم اتخاذ قرار بشأن ضربة انتقامية بأنفسهم، ينتظر النظام من 15 دقيقة إلى ساعة، ثم ينطفئ. ومع ذلك، بشرط عدم وجود هجمات جديدة.

وإذا تم قطع خط الاتصال مع هيئة الأركان العامة، فإن “بيريميتر” سوف يستنتج أن نهاية العالم قد حانت. وسيقوم النظام على الفور بنقل سلطة إطلاق الصواريخ إلى أي شخص في تلك اللحظة في مخابئ محمية بشكل خاص في أعماق الأرض. وأوضح المطور أنه قد يكون وزيرًا، أو ملازمًا صغيرًا يبلغ من العمر 25 عامًا كان طالبًا في الأكاديمية العسكرية.

ولفت خبير عسكري روسي إلى أنّ النظام في الواقع يعمل تلقائيًا في حالة ثبوت العدوان من خصم محتمل.

روسيا ترفع “الفيتو” بوجه قرار يهدد “مصير العالم” وتتوعد بالرد العسكري على “الناتو” في أوكرانيا

وبينت الوكالة الروسية أن فكرة النظام، الذي تم إنشاؤه بهذا الشكل في الثمانينيات، هي تحديد إمكانيات الرد أثناء فقدان مراكز التحكم. عند ضرب مراكز القيادة، تكون القدرة العسكرية صفرًا. لكن في حالة هذا النظام، يتم تنفيذ جميع الأهداف المحددة ويتم توجيه جميع الأسلحة المبرمجة بغض النظر عما إذا كانت هناك يد تعطي أمر الإطلاق أم لا. أي أنه في هذه الحالة سيتم تشغيل هذا النظام تلقائيًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى