سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأربعاء 14/04/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • القوات الروسية تنسحب من شمال حلب وتسير إلى وجهتين

انسحبت القوات الروسية اليوم الأربعاء، من عدة مناطق تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، شمال مدينة حلب، واتجهت إلى داخل المدينة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، إن قسم كبير من القوات الروسية انسحبت من مناطق تل رفعت وشيراوا وكشتعار وقرية تنب المحيطة بها في شمال حلب، مضيفة، أن قسم من القوات المنسحبة اتجه لداخل مدينة حلب.

وأوضحت أن القوات الروسية التي دخلت حلب استقرت داخل نادي الضباط في حي الفرقان، وهو الذي تتخذه القوات مركزًا لها.

========تكملة الخبر ========

  • إعلام موالٍ للنظام السوري يكشف أسباب إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول

كشفت مواقع مقربة من النظام السوري، اليوم الأربعاء، الأسباب الكامنة خلف إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، بمرسوم صادر عن الرئيس السوري، بشار الأسد.

أشاد خبراء مهتمون بالشؤون الإقتصادية بإقالة قرفول، واعتبروا هذا القرار صائباً وذلك لأن الليرة السورية في عهده هبطت إلى أدنى مستوياتها، فقد كان سعر صرف الدولار 450 ليرة عندما استلم المصرف المركزي، واليوم تجاوزت هذا الرقم بعدة أضعاف.

وبهذا الصدد، كشف موقع “سيرياستيبس” المقرب من أجهزة مخابرات النظام السوري، الأسباب وراء إقالة قرفول.

========تكملة الخبر ========

  • هجوم على سجن يضم مقاتلين لتنظيم “داعش” بريف الحسكة

أصيب عنصرين من قوات “قسد”، اليوم الأربعاء، في هجوم شنه مجهولون استهدف سجنًا تديره قسد يضم مقاتلين لتنظيم “داعش”، في ريف الحسكة الجنوبي.

أوردت وكالة “سانا” الموالية، نقلًا عن مصادر محلية، أن سجن الكبينة التابع لقسد، والتي تحتجز فيه عناصر من تنظيم “داعش” تعرض لهجوم مسلح نفذه مجهولون.

وبحسب المصادر، تم الهجوم ليلة أمس، أثناء نقل القوات الأمريكية نحو 40 سجينًا من عناصر تنظيم “داعش” إلى القاعدة العسكرية الأمريكية في الشدادي.

========تكملة الخبر ========

 

  •  النظام السوري يرّد على تحقيق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

ردّت وزارة الخارجية والمغتربين لدى النظام السوري، مساء اليوم الأربعاء، على تحقيق لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وقالت: “تضمن التقرير استنتاجات مزيفة ومفبركة تُمثل فضيحة أخرى لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وفرق التحقيق فيها، تُضاف إلى فضيحة تقرير بعثة تقصي الحقائق المزور حول حادثة دوما (2018)”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية“سانا”.

وأضافت: “الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات ما جاء في التقرير وترفض ما جاء فيه شكلاً ومضموناً، وتنفي نفياً قاطعاً قيامها باستخدام الغازات السامة في بلدة سراقب أو في أي مدينة أو قرية سوريا أخرى”، على حدِّ تعبيرها.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • عهد جديد في العلاقات يبدأ بين تركيا ومصر

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، اليوم الأربعاء، عن عهد جديد في العلاقات يبدأ بين تركيا ومصر، مشيرًا إلى إمكانية إجراء “زيارات متبادلة” في الفترة المقبلة.

وقال تشاوش أوغلو في تصريحات للصحفيين، إن “عهدًا جديدًا يبدأ في العلاقات مع مصر، وستحدث زيارات متبادلة، وسيكون هناك اجتماع مع مصر على مستوى مساعدي وزيري الخارجية والدبلوماسيين وسيتم تعيين سفير”.

وأضاف، أن موعد ذلك لم يتحدد بعد و “يمكننا مناقشته في المرحلة المقبلة”وأعلنت تركيا الشهر الماضي، أنها استأنفت الاتصالات الدبلوماسية مع مصر وإنها تريد مزيدًا من التعاون.

========تكملة الخبر ========

  • الرئيس الصومالي يمدد صلاحياته لعامين والقوى السياسية تتحرك

مدد الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فرماجو، صلاحياته لمدة عامين إضافيين، بعد أن وقع على “مقترح تمديد” صادق عليه مجلس الشعب.

وقال القائم بأعمال وزير الإعلام عثمان أبو بكر دوبي، إن الرئيس فرماجو وقع على القانون الذي أطلق عليه اسم “توجيه الانتخابات” والذي صادق عليه مجلس الشعب بالأغلبية.

يأتي ذلك على خلفية تعثر إجراء انتخابات جديدة في الصومال وسط خلافات بين القوى السياسية بشأن شروط تنظيمها.

========تكملة الخبر ========

  •  20 قتيلاً في تصادم حافلة ركاب مع شاحنة وقود في مصر

لقى 20 شخصاً مصرعهم بينما أصيب 3 آخرون في حادثة تصادم مؤلمة وقعت بين سيارة نقل محملة بمواد بترولية وحافلة نقل ركاب على طريق “أسيوط – البحر الأحمر”، جنوب مصر فجر اليوم الأربعاء.

أفادت وسائل إعلام مصرية بأن الحادثة وقعت عند الكيلو 103 بطريق أسيوط، وأدت إلى احتراق حافلة الركاب، وتفحم القتلى.

وأوضحت وزارة الصحة المصرية بأنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 31 سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلي مستشفيي الإيمان العام وأسيوط العام.

========تكملة الخبر ========

  • عشرات المهاجرين اليمنين يلقون حتفهم جراء تحطم قارب قبالة شاطئ جيبوتي

قالت شرطة خفر السواحل في جيبوتي، اليوم الأربعاء، إنَّ أكثر من 50 مهاجراً يمنياً غير شرعي، لقوا حتفهم جراء تحطم قارب قبالة شاطئ جيبوتي.

وأضافت: “في الليلة الفاصلة بين 11 و12 أبريل الجاري، غرق مركب بحري يقل مهاجرين غير شرعيين من اليمن في شاطئ غيهاريا، بالمياه الشمالية لجمهورية جيبوتي”.

وتابعت القول: “فرق إنقاذ ودورات المراقبة البحرية لحرس السواحل الجيبوتي حضرت بسرعة إلى مكان الحادثة، وساعدت في إنقاذ 12 شخصاً بينهم إمرأة حامل وطفلة، فيما غرق أكثر من خمسين آخرين”.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • إيران ترفع تخصيب اليورانيوم إلى نسب عالية

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن قرار بلاده برفع تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، هو خطوة أولى ردًا على “الأعداء” الذين استهدفوا منشأة نطنز النووية، واصفًا الهجوم بـ “الإرهاب النووي” لإسرائيل.

وقال روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء، إنه الرد على “خبث الأعداء.. ما فعلتموه يسمى إرهابًا نوويًا وما نقوم به مشروع”.

وأضاف، “إذا تآمر الصهاينة على الشعب الإيراني فسوف نرد”، مشيرًا إلى أن الخطوة الأولى كانت بـ “نصب أجهزة طرد مركزي من طراز IR-6 والتخصيب بنسبة 60 في المئة”.

========تكملة الخبر ========

  • استهداف مركز معلومات لـ الموساد الإسرائيلي في أربيل ومقتل عدّة أشخاص

أفادت وسائل إعلام إيرانية نقلاً عن مصادر “غير رسمية” لم تسمّها، بأنّ مجموعةً مجهولة الهوية قامت باستهداف مركز معلومات وعمليات خاصة تابع لـ “الموساد الإسرائيلي” في إقليم كردستان شمال العراق.

ووصفت المصادر استهداف مركز المعلومات للموساد في شمال العراق “ضربة جدية” “لإسرائيل”، ولم يصدر عن الجانب “الإسرائيلي” أي تأكيد أو نفي للعملية.

وذكر موقع “إنتل سكاي” المتخصص بمراقبة حركة الطيران والملفات العسكرية والمدنية، أنه تم توثيق عملية استهداف مركز المعلومات والعمليات الخاصة التابع للموساد، مشيرا إلى أن صور العملية ستنشر قريباً.

========تكملة الخبر ========

  • مفتشي الطاقة الذرية يزورون “نطنز”… وأوروبا تعتبر رفع تخصيب اليورانيوم خطوة حاسمة لإنتاج سلاح نووي

أعلنت وكالة الطاقة الذرية أنّ وفداً من مفتشيها زار، اليوم الأربعاء، منشأة نطنز النووية الإيرانية، والتي تعرضت الأحد الماضي لهجومٍ إلكتروني إسرائيلي أدى إلى تخريب عددٍ كبير من أجهزة الطرد المركزي في المنشأة.

وجاءت هذه الزيارة على خلفية الحادث في “منشأة نطنز” وإعلان إيران لاحقا ًعن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60%، وذلك تزامناً مع استئناف المفاوضات بين طهران والقوى العالمية في فيينا بشأن إمكانية إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

من جانبها، أبدت بريطانيا وفرنسا وألمانيا قلقها، اليوم الأربعاء، إزاء قرار إيران رفع تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 بالمئة، مؤكدةً أنّ هذه الخطوة تعتبر حاسمة لإنتاج سلاح نووي.

========تكملة الخبر ========

  • ألمانيا تحدد موعد سحب قوات الناتو من أفغانستان وروسيا تدعو أمريكا لأمر والبرلمان الأفغاني يحذّر

تحدثت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع عدد القتلى المدنيين بهذا البلد بنسبة 29% في الربع الأول من العام الجاري. 

وأكدت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان أن طالبان مسؤولة عن 61% من عمليات القتل والقوات الحكومية عن 27%

وبدوره قال المبعوث الروسي لأفغانستان: بيان طالبان بشأن عدم جواز تأجيل انسحاب واشنطن كان متوقعا ويجب تنفيذ الاتفاقات، وشدد على أن تأجيل الانسحاب الأمريكي من أفغانستان سيعقد عملية السلام

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • التخطيط من طهران والتنفيذ في مكة … يوم تحول الحجاج الإيرانيين لإرهابيين يتحركون بإمرة الخميني

 

  • سجن تازمامارت السري المغربي..مصير كل من فشل بالانقلاب على ملك المغرب!

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى