أخبار العالمسلايد رئيسي

ردًا على استهداف نطنز.. إيران ترفع تخصيب اليورانيوم إلى نسب عالية في “خطوة أولى”

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن قرار بلاده برفع تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، هو خطوة أولى ردًا على “الأعداء” الذين استهدفوا منشأة نطنز النووية، واصفًا الهجوم بـ “الإرهاب النووي” لإسرائيل.

وقال روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء، إنه الرد على “خبث الأعداء.. ما فعلتموه يسمى إرهابًا نوويًا وما نقوم به مشروع”.

رفع تخصيب اليورانيوم خطوة أولى

وأضاف، “إذا تآمر الصهاينة على الشعب الإيراني فسوف نرد”، مشيرًا إلى أن الخطوة الأولى كانت بـ “نصب أجهزة طرد مركزي من طراز IR-6 والتخصيب بنسبة 60 في المئة”.

أقرأ أيضاً: “ضربة موجعة”.. هل تقف إسرائيل وراء استهداف منشأة نطنز الإيرانية؟ وما رسالة تل أبيب لطهران وبشار الأسد في سوريا!؟

وتابع “تريدون أن تكون أيدينا فارغة في المفاوضات، لكن أيدينا ممتلئة، وسنرد على مؤامراتكم ولكن أنشطتنا سلمية وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وأعلنت منظمة الطاقة النووية الإيرانية، مساء الثلاثاء، أن “الاستعدادات التنفيذية لقرار تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، ستبدأ اعتبارًا من الليلة”.

وجاءت هذه الخطوة بعدما تعرضت منشأة نطنز النووية بمحافظة أصفهان إلى هجوم دمر أنظمة الكهرباء الأساسية والاحتياطية، فجر الأحد، واتهمت طهران إسرائيل بالوقوف خلفه، لكن إسرائيل لم تعلق على أنباء ضلوعها في الهجوم.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أنه تم إخطارها بالقرار الإيراني.

وفي واشنطن، وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الإعلان الإيراني بـ “الاستفزازي” وقالت إن إدارة الرئيس جو بايدن تشعر بالقلق، وأضافت أنه يلقي بالشكوك حول جدية إيران بشأن المحادثات النووية.

وأجرت إيران والقوى العالمية خلال الأسبوع الماضي، محادثات وصفت بـ “البناءة” لإنقاذ الاتفاق النووي الذي أوشك على الانهيار مع انتهاك طهران للقيود التي يفرضها على تخصيب اليورانيوم.

ويحدد الاتفاق درجة النقاء الذي يمكن لإيران أن تخصب به سادس فلوريد اليورانيوم، وهو المادة الأولية لأجهزة الطرد المركزي، عند 3.67 في المئة أي أقل بكثير من درجة 90 في المئة اللازمة لتطوير أسلحة نووية.

اقرأ أيضاً: من الداخل… صحيفة تكشف الطريقة التي استُهدفت فيها منشأة نطنز الإيرانية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى