أخبار العالم العربي

أول تعليق سعودي ومصري بعد دعوات ضرب غزة بقنبلة نووية.. والوزير الإسرائيلي يبرر

أثارت تصريحات وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، المتعلقة بدعوته ضرب غزة بقنبلة نووية غضباً عربياً واسعاً، حيث أدانت السعودية ومصر تلك التصريحات، فيما خرج المسؤول الإسرائيلي لتبرير موقفه.

– أول تعليق سعودي ومصري بعد دعوات ضرب غزة بقنبلة نووية

في أول تعليقٍ لها، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إدانتها بأشد العبارات التصريحات “المتطرفة” الصادرة من الوزير الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر.

وفي بيان لوزارة الخارجية، أكدت المملكة أن عدم إقالة الوزير والاكتفاء بتجميد عضويته تعكس قمة الاستهتار بجميع المعايير والقيم الإنسانية والأخلاقية والدينية والقانونية لدى الحكومة الإسرائيلية.

– تعليق مصر

أما التعليق المصري جاء على لسان النائب والإعلامي مصطفى بكري، بتدوينة نشرها على منصة “X” قال فيها: “عندما يصرح وزير التراث الإسرائيلي بأن الحل مع غزه هو ضربها بقنبله نووية، وأن قطاع غزه يجب ألا يبقي على وجه الأرض، وأن تقام بدلاً منه مستوطنات إسرائيلية، والعالم صامت، أخرس، فغدا سيهددون بلداننا العربية، بلدا، بلدا، وينفردون بنا، الواحد، تلو الآخر، أين أمتنا، أين القانون الدولي، أين مجلس الأمن”.

وأضاف: “اسمع يا وزير الغبره، أنت وحكومتك العاجزه عن المواجهة، كل الشعب العربي سيرتدي ثوب المقاومة، وستكونون أنتم السبب في نهاية إسرائيل، بعد أن أسقطتم بأيديكم كل خيارات السلام  حذار من صحوة المارد العربي”.

 

– تبرير الموقف

وعقب الضجة الواسعة التي أثارتها تصريحاته، وإعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الإسرائيلي تعليق حضوره جلسات الحكومة حتى أجل غير مسمى، خرج الوزير الإسرائيلي لتبرير موقفه.

- أول تعليق سعودي ومصري بعد دعوات ضرب غزة بقنبلة نووية
– أول تعليق سعودي ومصري بعد دعوات ضرب غزة بقنبلة نووية

فقد أوضح بتعليق على حسابه في فيسبوك، اليوم الأحد أن كلامه كان مجرد تعبير مجازي أو “استعارة”.

وقال الوزير “المتطرف التابع لحزب عوتسما يهوديت” اليميني المتشدد: “من الواضح للجميع أن كلامي عن القنبلة النووية كان مجرد تشبيه مجازي”.

لكنه أكد في الوقت عينه ضرورة أن ترد إسرائيل “رداً قوياً وغير متناسب على الإرهاب، من أجل إرسال رسالة واضحة للإرهابيين مفادها أن الإرهاب غير مقبول”، حسب كلامه.

وأردف قائلاً: “هذه هي الصيغة الوحيدة التي يمكن للدول الديمقراطية أن تتعامل فيها مع الإرهاب”.

كما شدد في تعليقه على أن “إسرائيل ملتزمة ببذل كل ما في وسعها لإعادة المخطوفين سالمين معافين”، في إشارة إلى 241 أسيراً الذين أخذتهم حماس إلى داخل قطاع غزة، خلال هجومها المباغت الذي نفذته في السابع من أكتوبر الماضي.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، أعلن مكتب نتنياهو تعليق مشاركة إلياهو في اجتماعات الحكومة “حتى إشعار آخر، عقب قوله لإذاعة “كول بِراما” الإسرائيلية إنه غير راض عن الرد الإسرائيلي على الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر.

وردا على سؤال للصحافي عما إذا كان يدعو إلى إسقاط “نوع من القنبلة الذرية” على غزة “لقتل الجميع”، رد إلياهو “هذا أحد الخيارات”.

أما حماس فرأت في أول تعليق لها على تلك التصريحات أنها “تعبير عن نازية الاحتلال وممارسته الإبادة الجماعية”.

يذكر أن حماس كانت قد شنت هجوماً مباغتاً على قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية قبل 4 أسابيع، أدى إلى أسر 241 شخصاً، ومقتل 1400، حسب الجيش الإسرائيلي.

أما على الجانب الفلسطيني فأدى القصف الإسرائيلي حتى الآن إلى مقتل 9488 شخصا، معظمهم مدنيون وبينهم 3900 طفل، حسب حصيلة أعلنتها وزارة الصحة بغزة أمس السبت.

ولا تزال الغارات الإسرائيلية والقصف العنيف متواصل على القطاع المكتظ بالسكان، رغم العديد من الدعوات الدولية والأممية والإقليمية لوقف إطلاق النار.

- أول تعليق سعودي ومصري بعد دعوات ضرب غزة بقنبلة نووية
– أول تعليق سعودي ومصري بعد دعوات ضرب غزة بقنبلة نووية

اقرأ أيضا:

))ماذا قال محمود عباس لبلينكن.. شرط واحد مقابل عودة السلطة لغزة بدلاً من حماس 

)) بالفيديو|| مغني الراب الأمريكي ماكليمور في مظاهرة داعمة لفلسطين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى