الشأن السوري

إعلام موالٍ للنظام السوري يكشف أسباب إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول

كشفت مواقع مقربة من النظام السوري، اليوم الأربعاء، الأسباب الكامنة خلف إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، بمرسوم صادر عن الرئيس السوري، بشار الأسد.

– أسباب إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي

أشاد خبراء مهتمون بالشؤون الإقتصادية بإقالة قرفول، واعتبروا هذا القرار صائباً وذلك لأن الليرة السورية في عهده هبطت إلى أدنى مستوياتها، فقد كان سعر صرف الدولار 450 ليرة عندما استلم المصرف المركزي، واليوم تجاوزت هذا الرقم بعدة أضعاف.

وبهذا الصدد، كشف موقع “سيرياستيبس” المقرب من أجهزة مخابرات النظام السوري، الأسباب وراء إقالة قرفول.

وقال الموقع في مقالٍ حمل عنوان “لهذه الأسباب تم إعفاء حاكم مصرف سورية”: “إن قرار إعفاء حازم قرفول جاء “لدوره السلبي وتقصيره الشديد وربما لفساده، في عملية المواجهة بين الليرة والدولار”.

وحمل الموقع في مقاله “قرفول مسؤولية كبيرة في ارتفاع سعر صرف الدولار خلال العام الفائت، دون أن يمتلك الجرأة والمسؤولية لياخذ إجراء تقنياً يكبح ارتفاع الدولار”.

وأكد الموقع بالقول: “إن قرفول كان يرفض كافة المقترحات المفيدة التي كانت تطرح لتقوية الليرة وتعزيز قدرتها أمام الدولار، متذرعاً بأنها مقترحات غير صحيحة”.

تابع المزيد: مرسوم من بشار الأسد قبيل رمضان يحمل تهديداً ووعيداً للتجّار في سوريا 

ورأى الموقع، بأن “قرفول كان لا يمتلك حتى فكر المبادرة ولم يمتلك تقنية التفكير الصحيح في مجاله المالي والمصرفي”.

كما قال موقع “سيرياستيبس”: “إن قرفول، سمح لتجار كبار، أشار إلى أنه (ستتم محاسبتهم) بأن يأخذوا قروضاً كبيرة تصل إلى 500 مليون أو مليار ليرة دون أن يستثمروها في أعمال صناعية أو تجارية ليقوموا بتسديد هذه القروض بقيمة أقل من قيمتها الفعلية بعد عدة أشهر وبعد أن يكون الدولار قد ارتفع وانخفضت قيمة الليرة.

وأكمل قائلاً: “لم يكلف حازم قرفول نفسه بتتبع أين تذهب القروض، هل كانت تذهب للغاية التي سحبت من أجلها أم كانت تذهب للمتاجرة بالدولار وبسعر الصرف؟”.

وأخيراً ختم الموقع مقاله بالقول: “المشكلة الأكبر أن قرفول كان دائماً يتمسك بفكرة أنه من الصعب مواجهة الدولار حتى تم إقصائه عملياً خلال الأسابيع الأخيرة، وتشكيل لجنة برئاسة نائبه وأعضاء من مجلس النقد والتسليف وخبراء ماليين قدموا مروحة من المقترحات نتج عنها تخفيض سعر الدولار خلال الأسابيع الماضية في السوق السوداء من 4800 إلى 3100 ليرة الآن”.

وكان بشار الأسد، قد أصدر، يوم أمس مرسوماً أنهى بموجبه تعيين، حازم قرفول، حاكم للمصرف المركزي السوري، من دون أن يتضمن المرسوم تعيين بديل عنه ولو بالوكالة لإدارة المصرف.

والجدير ذكره أن الليرة السورية هبطت خلال السنوات الفائتة إلى مستويات تاريخية، وغير مسبوقة، وسط عجزٍ واضحٍ من الحكومة السورية على دعمها، الأمر الذي انعكس بدوره على الشعب السوري ومعيشيته حتى بات يفتقر لأبسط مقومات الحياة المعيشية.

إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي


تابع المزيد:

)) رئيس مجلس وزراء النظام السوري ينفي وجود زيادة في الرواتب.. والأسد يقيل حاكم مصرف سوريا المركزي

)) بالفيديو|| في الهند..ماعز تلد مخلوقاً عجيباً بـ وجه إنسان والأهالي تتخذه آلهة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى