أخبار العالمسلايد رئيسي

“استدرجوه بفخ غرامي”… مدون إسرائيلي يتّهم “المخابرات الإيرانية” بمحاولة خداعه في دبي

أطلق مدوّن سفر إسرائيلي، اتصل به عملاء المخابرات الإيرانية عبر إنستغرام وحاولوا استدراجه إلى الإمارات، تحذيراتٍ من التواصل مع الأشخاص الغرباء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المخابرات الإيرانية تحاول الإيقاع بمدون إسرائيلي

وفي التفاصيل، حثّ المدون الإسرائيلي مواطني بلاده على اتخاذ خطوات لضمان صحة الملفات الشخصية التي تتصل بهم عبر الإنترنت بعد أيام من كشف السلطات الإسرائيلية لمحاولات إيرانية باستدراج مواطنين إسرائيليين والإيقاع بهم عبر علاقات غرامية، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

الشاباك والموساد يطلقان تحذيرات

والاثنين الماضي، كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) ووكالة المخابرات الإسرائيلية (الموساد)، إن “عملاء إيرانيين حاولوا إغراء إسرائيليين للقاء خارج البلاد في محاولة لإيذائهم أو اختطافهم”.

وأصدر الشاباك والموساد بياناً مشتركاً أشاروا فيه إلى أنّ “عملاء إيرانيين قاموا بإنشاء صفحات مزيفة على تطبيق إنستغرام للتواصل الاجتماعي، غالباً ما تكون لنساء يعملن في قطاع السياحة، واتصلوا بإسرائيليين”.

كان أحد الإسرائيليين الذين تم الاتصال بهم من قبل عملاء الاستخبارات الإيرانية هو مدون السفر والمصور، ماتان هيرش، الذي يدير صفحة على إنستغرام بعنوان “الإسرائيلي المسافر”.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن المدون الإسرائيلي: “اتصلت بي صفحة شخصية تدعى ماري فيدال، وعندما أجبت عليها، رأيت شيئاً غريباً في حسابها متمثل في وجود 4 صور فقط جميعها تتعلق بإسرائيل”.

حاول الشخص الذي يقف وراء الملف الشخصي الذي يحمل اسم ماري فيدال، استدراجه إلى دبي لمقابلته بعد أن قدم له تهنئة بالعام الميلادي الجديد.

قال هيرش إنه لم ينوِ السفر إلى دبي أبداً، لأنه يشتبه في أن يكون الحساب الشخصي مزيف، لكنه لم يتوقع أن تكون المخابرات الإيرانية هي من تستخدم هذا الحساب.

كما حثت السلطات المواطنين الإسرائيليين الذين يعيشون في الخارج على توخي اليقظة وعدم مقابلة أو إجراء محادثات عبر الإنترنت مع أشخاص لا يعرفونهم.

وفقا لأخبار القناة 13، كان رجل إسرائيلي آخر قد استقل طائرة بالفعل للقاء امرأة قابلها على إنستغرام عندما وصل إليه مسؤولون أمنيون إسرائيليون في اللحظة الأخيرة ومنعوا الاجتماع.

وتقول الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إنهم حاولوا جذب الإسرائيليين إلى اجتماعات في الخارج مدفوعين بعروض تجارية أو “عروض للقاء رومانسي”.

وحذر البيان “الإسرائيليين الذين يمارسون الأعمال التجارية في الخارج” ودعاهم إلى “الحذر من الطلبات التي يتلقونها أو تقترح عليهم في وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة من الملفات الشخصية التي لا يعرفونها، وتجنب الاتصال بهم”.

أنشطة تشمل دول عربية وشرق أوسطية

وبحسب بيان شاباك فان هذه الأنشطة تشمل “تركيا ودولاً عربية وخليجية تقيم علاقات مع إسرائيل ودولاً في أفريقيا وأوروبا”.

مواضيع ذات صِلة : وسائل إعلام إيرانية: استهداف مركز معلومات لـ الموساد الإسرائيلي في أربيل ومقتل عدّة أشخاص

يذكر أنّه وبعد اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل، تدفق السياح الإسرائيليين بكثرة إلى دبي لزيارة الإمارة الخليجية الشهيرة عالميا بأنها وجهة مثالية لقضاء عطلة شتوية في أجواء دافئة.

شاهد أيضاً : “أكبر عمل فني بالتاريخ”.. دخول لوحة فنية كبيرة في الإمارات العربية موسوعة “غينيس”

"استدرجوه بفخ غرامي"... مدون إسرائيلي يتّهم "المخابرات الإيرانية" بمحاولة خداعه في دبي
“استدرجوه بفخ غرامي”… مدون إسرائيلي يتّهم “المخابرات الإيرانية” بمحاولة خداعه في دبي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى