الصحةسلايد رئيسي

نصائح رمضانية | مرضى القولون في رمضان

مرضى القولون في رمضان

يحتار مريض القولون حول ما يأكله بعد الإفطار في شهر رمضان ، بين رغبته في الاستمتاع لأشهى أصناف الأطعمة والحلويات ، مما يزيد من شعوره بفرح رمضان ، وخوفه من الانتفاخ وألم القولون.

نصائح رمضانية | مرضى القولون في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى القولون في رمضان

تزيد مدة الصيام في نهار رمضان عن 15 ساعة وهي مدة طويلة تنخفض خلالها حركة الجهاز الهضمي بشكل كامل، وعندما تتفاجأ بكمية كبيرة من الطعام أو الماء في وجبة الإفطار ، فإن مشكلات الهضم وانتفاخ البطن وصعوبة الإغماء والتشنجات تسبب آلامًا شديدة في القولون.

نصائح رمضانية | مرضى القولون في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى القولون في رمضان

¶ عادات غذائية تساعد مرضى القولون في رمضان

التمر مليء بالسكريات والسعرات الحرارية التي تزود الجسم بكمية الطاقة التي يحتاجها بعد يوم طويل من الصيام المرهق ، بينما يحتوي اللبن الرائب على بكتيريا مفيدة تعمل على تليين القولون وتساعد في هضم الطعام.

“بعد فترة طويلة من الصيام يحتاج الجسم إلى كَمّيَّة قليلة جدًا من الطعام ، لتنبيه الجهاز الهضمي حتى يبدأ حركته الطبيعية ويمكنه العمل بكفاءة وهضم الطعام الذي سيدخله بعد ذلك”.

عندما يحين موعد صلاة المغرب ، ابدأ بوجبة الإفطار في بعض التمر مع كوب من الجُبْن القريش ، ثم انتظر نصف ساعة قبل تناول وجبة الإفطار الرئيسية.

¶ الإفطار المقسم

بعد نصف ساعة من تناول التمر واللبن الرائب ، يصبح الجهاز الهضمي غير جاهز لتناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة ، وبالتالي يجب تقسيم وجبة الإفطار إلى مرتين.

يجب أن تشتمل الوجبة الأولى على أطعمة خفيفة مثل السلطة أو الشوربة أو الخضار للمساعدة في تنشيط الجهاز الهضمي ، بينما يمكن تناول الوجبة الثانية بعد ساعتين أو بعد صلاة التراويح.

¶ السحور

في طعام السَّحُور يفضل المصريون الاعتماد على الفول ، مما يزيد من الشعور بالامتلاء خلال فترة الصيام. وبالنسبة لمريض القولون فيجب عليك التقليل من تناول الفاصوليا أو تناولها مطحونة أو مقشرة مع كوب من الزبادي لتسهيل عملية الهضم.
في وجبة السَّحُور ، يجب اتباع نفس النظام الغذائي لمرضى القولون كما في وجبة الإفطار.

أنواع الخضار

نشعر بألم القولون من الالتهابات والانتفاخ ، لذلك نحتاج إلى ملء وجبة الإفطار بالأطعمة التي تساعد على تنظيف القولون ولا تسبب المزيد من الالتهابات أو الغازات ، مثل الخضار وخاصة الخضار الورقية مثل السبانخ والخس والجرجير.

تناول الفاكهة الصحيحة

الثمار شيء مهم آخر لكننا نهملها كثيراً في رمضان. هناك أنواع من الفاكهة تناسب مرضى القولون ، مثل الموز والأناناس والبرتقال والكيوي والتوت والفراولة.

مسلوق ومشوي

يجب على مرضى القولون الاعتماد على الطعام المغلي أو المحمص في الفرن ، حيث أن الشواء بالفحم يزيد العطش في نهار رمضان.

مشروبات مهدئة

وأثناء الإفطار إلى السَّحُور ينصح بشرب مشروبات مهدئة للقولون مثل النعناع والبابونج والشمر.

تناول البقوليات والدهون

هناك أطعمة تزيد من التهاب القولون ويجب تقليلها أو تجنبها تمامًا بعد الإفطار حسب حالة المريض وهي البقوليات مثل الفول والعدس والفول والأطعمة المليئة بالدهون وخاصة المقلية.

زيادة البهارات الحارة

يجب أن لا يحتوي طعام مريض القولون على الكثير من البهارات وخاصة البهارات الحارة ، لأنها تزيد من الالتهاب والتورم.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

نصائح رمضانية | مرضى القولون في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى القولون في رمضان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى