أخبار العالمسلايد رئيسي

وزير الخارجية الأمريكي يصل أفغانستان في زيارة غير معلنة وطالبان تحذر

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إلى أفغانستان، في زيارة غير معلنة، ليعرض على حكومتها خطة إدارة الرئيس جو بايدن لسحب كل القوات الأمريكية بحلول 11 أيلول.

وزير الخارجية الأمريكي يناقش

والتقى بلينكن بالرئيس الأفغاني أشرف غني بالإضافة إلى عناصر من الجيش الأمريكي وأفراد السفارة، وبحث معهم في إعلان الرئيس بايدن، أن “الوقت قد حان لوضع حد لأطول حرب خاضتها الولايات المتحدة في تاريخها”، والتي بدأت بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

وأعلن بايدن يوم أمس الأربعاء، أن الجنود الأمريكيين المتبقين البالغ عددهم 2500 جندي في أفغانستان سيعودون إلى الوطن بحلول الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001 التي أدت إلى الغزو الأمريكي.

وأكد بايدن أن الانسحاب من أفغانستان سيتم بطريقة آمنة وبالتعاون الكامل مع الحلفاء، مشيرًا إلى أن أسباب بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان أصبحت غير واضحة على نحو متزايد.

بدوره رحب الرئيس الأفغاني أشرف غني، بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقال إنه “يحترم” هذا القرار بعدما تهاتف في شأنه هاتفيًا مع نظيره الأمريكي، مؤكدًا أن “قوات الأمن الأفغانية قادرة تماماً على الدفاع عن شعبها وبلادها”.

طالبان تحذر

ورغم الإعلان الأمريكي، فقد اعتبرت حركة طالبان أن الخطوة تنتهك اتفاق الدوحة، الذي حدد الأول من أيار/مايو القادم موعدًا نهائيًا لتواجد القوات الأجنبية في البلاد.

مواضيع ذات صِلة : بعد إعلان الانسحاب.. بايدن يكشف هدف بلاده في أفغانستان و4 دول يطلب منها دعم الحكومة الأفغانية

وكرر المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، تهديدات الحركة بالقول، “في حال انتهك الاتفاق ولم تغادر القوات الأجنبية بلدنا في الموعد المقرر”، أي في الأول من أيار/مايو، “ستكون هناك بالتأكيد مشاكل ومن لا يحترم الاتفاق سيتحمل المسؤولية”.

شاهد أيضاً : سيدات أفغانيات يصنعن جهاز تنفس من قطع سيارات مستعملة

وزير الخارجية الأمريكي يصل أفغانستان في زيارة غير معلنة وطالبان تحذر
وزير الخارجية الأمريكي يصل أفغانستان في زيارة غير معلنة وطالبان تحذر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى