الصحة

تعرف على أمراض العيون الشائعة لدى الأطفال في المراحل المبكرة وطرق علاجها

قد تحدث مشكلات العيون عند الأطفال لأسباب وراثية، أو يتم اكتسابها بعد الولادة، ولذلك يجب القيام بفحص عين الطفل للكشف المبكر عن أي مشكلات تصيبها ليسهل علاجها في مرحلة مبكرة وبالتالي تجنب ضعف البصر مدى الحياة.

أمراض العيون

ويتم الفحص الأول لعين الطفل في مرحلة ما بعد الولادة مباشرةً، والتي يمكن أن تطمئن العائلة من خلالها على عينيه بشكل عام، ولكن إذا لاحظت بعض الأعراض فيما بعد، فعليها أن تتوجه الطبيب في أسرع وقت.

تعرف على أمراض العيون الشائعة لدى الأطفال
تعرف على أمراض العيون الشائعة لدى الأطفال

 

تعرف على أبرز أمراض العيون الشائعة لدى الطفل قبل العامين:

– التهابات العيون

تعتبر التهابات العيون واحدة من أبرز أمراض العيون الشائعة لدى الطفل قبل عمر العامين، فمن الممكن أن يصاب الطفل الرضيع بالتهاب في العيون نتيجة تعرضها لبعض البكتيريا والجراثيم، ويمكن أن يخرج من العيون بعض الإفرازات القيحية التي يسهل أن تلاحظها الأم.

اقرأ أيضاً: ما هو دور الصوديوم في امتصاص المغذيات ومتى يكون ضاراً

ويوجد نوع من أنواع التهابات العيون يسمى “العيون الوردية أو التهاب الملتحمة”، والذي يتسبب في تهيج واحمرار في العين نتيجة إصابتها بالحساسية، فهناك أطفال أكثر تحسسًا من غيرهم، وما إن يتعرضوا لتلوث في الهواء نتيجة وجود غبار أو دخان سجائر، يتحول بياض العين إلى اللون الأحمر.

يؤدي هذا أيضًا إلى تدفق الدموع وحكة فيهما، بالإضافة إلى سيلان الأنف، حينما تكتشف الأم هذه الأعراض، يجب أن تتوجه على الفور إلى الطبيب، وسوف يقوم بإعطاء الطفل بعض العلاجات الموضعية المناسبة له، والتي تساعد في القضاء على البكتيريا والالتهابات.

– حوّل العين

 

في بعض الأحيان، تنظر الأم إلى عيون طفلها الصغير وتكتشف وجود حول، وحينها يجب أن تستشير طبيب العيون، وذلك لأن هناك حول مؤقت لا يشكل خطورة على الطفل، ويكون أمر طبيعي خلال الفترة الأولى من حياة الطفل، ويختفي ويشفى مع الوقت.

والنوع الثاني من حول العين، فيكون بصورة دائمة وقد يستمر حتى نهاية حياته، وهذا النوع يحدث بسبب مشكلة لدى الطفل في الجهاز العصبي وخاصةً الجزء المتحكم في حركات العين.

حتى لا تتفاقم المشكلة، يجب البدء في علاجها مبكراً، والذي يكون عن طريق بعض العلاجات لتقوية عضلات العين، ويمكن القيام ببعض جلسات العلاج الطبيعي إذا تطلبت الحالة ذلك.

اقرأ أيضاً: منها السُمنة.. تعرف على أسباب الأمراض التي تصيب العمود الفقري ومدى خطورتها وطرق العلاج

– العين الكسولة

أكثر الأسباب الشائعة لحدوث “العين الكسولة” وجود عيوب خلقية في البصر، أو المشكلات المكتسبة مثل طول أو قصر النظر، أو بسبب وجود شيء يعيق قدرة العين على الرؤية القوية وعدم نمو خلايا الدماغ بشكل طبيعي.

وتظهر مشكلة العين الكسولة بعد إتمام الطفل للسنة الأولى من عمره، فلا يستطيع الرؤية بشكل طبيعي مما يؤثر على تركيزه في الأشياء التي يمسك بها، كما أن العيون يمكن أن تجول بعيدًا ويحدث حول لدى الطفل في مرحلة مبكرة.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

في حالة إهمال الحالة يمكن أن تتفاقم وتسبب عدم الرؤية الواضحة فيما بعد، وعلاج العين الكسولة يكون من خلال بعض الإجراءات التي يقوم بها الطبيب، فيمكن أن يغطي العين السليمة لبعض الوقت والاعتماد على العين الكسولة حتى تستعيد قدرتها في الرؤية، بالإضافة إلى بعض العلاجات المنشطة للعين، كما سوف ينصح الطبيب أن يرتدي الطفل نظارة طبية في سن صغير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى