أخبار العالم

أردوغان يهاجم نتنياهو ويتحدث عن مبادرة جديدة بغزة تقودها تركيا

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو، معتبراً أنه لم يعد بالإمكان الحديث معه، طارحاً مبادرة جديدة.

 

أردوغان يهاجم نتنياهو

 

وقال أردوغان: إن رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو “لم يعد شخصا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال لقد محوناه وألقينا” محملا إياه مسؤولية الهجمات على غزة.

 

وأضاف: إذا كانت اليونان دولة ضامنة في قبرص، وبريطانيا كذلك، وتركيا أيضاً دولة ضامنة بطبيعة الحال، فلما لا تكون هناك آلية مماثلة في غزة.

 

وتابع: ندعم المبادرات التي تجلب الاستقرار والسلام للمنطقة. ولا ندعم المخططات التي تستهدف حياة الفلسطينيين وتسعى لإزالتهم من مسرح التاريخ، مشيراً إلى أن الدول الغربية التي “تحني رؤوسها عند تذكيرها بالمجازر السابقة التي غضوا الطرف عنها، ستنسحق تحت عار مواقفها حيال مجازر غزة”، حسب وصفه.

 

كما قال أردوغان: بعض الدول التي تتسامح مع عناصر التنظيمات الإرهابية تحت ستار “حرية التعبير” حاولت حظر العلم الفلسطيني الذي هو رمز لشعب، وينبغي على العالم أن يسمع صرخات الأطفال الفلسطينيين. ومد يد العون لهؤلاء الأبرياء والمضطهدين دَين في رقابنا وواجب إنساني

 

وحول مقترح آلية الضامنين في غزة أكد أن عليهم كتركيا أن تتولى دورا رياديا بهذا الشأن.

 

وتابع: إسرائيل التي تحاول التسبب عمدا في انهيار النظام الصحي بغزة، والمجتمع الدولي الذي يغض الطرف عن الظلم، تركوا المدنيين والمرضى والرضع (في غزة) للموت.

 

وحول الهجمات الإسرائيلية بغزة قال: الاتحاد الأوروبي لعب دورًا غريبًا وغير متسق للغاية خلال هذه الفترة ولم يتبن مقاربة عادلة، والتصويت في الأمم المتحدة (حول الهجمات الإسرائيلية على غزة) كان مهمًا جدًا. في الواقع، هذا التصويت بمثابة شهادة مدرسية كشفت فشل إسرائيل ورسوبها، حسب تعبيره.

 

وكان الرئيس التركي أعلن إلغاء زيارة إلى إسرائيل بعد القصف الإسرائيلي المكثف وارتكاب مجازربحق سكان غزة على مدار أسابيع.

 

أردوغان يهاجم نتنياهو ويتحدث عن مبادرة جديدة بغزة تقودها تركيا
أردوغان يهاجم نتنياهو ويتحدث عن مبادرة جديدة بغزة تقودها تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى