أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

حزب الله يخطط لسيناريو الانهيار في لبنان وروسيا تعرب عن قلقها

ذكرت مصادر مطلعة مؤيدة لحزب الله اللبناني، أن الحزب يستعد لسيناريو الانهيار التام في لبنان عبر إصدار بطاقات حصص غذائية واستيراد أدوية وتجهيز صهاريج لتخزين الوقود من إيران.

خطة حزب الله

هذه الخطوة التي تعد استجابة لأزمة اقتصادية خطيرة تعيشها البلاد، ستمثل توسعًا في الخِدْمَات التي يقدمها الحزب إلى قاعدة دعمه الشيعية من خلال شبكة تشمل جمعيات خيرية وشركة بناء ونظام تعويضات، بحسب رويترز.

وتعكس هذه الخِطَّة مخاوف في لبنان من أن يدفع الانهيار الناس إلى الاعتماد على الأحزاب السياسية للحصول على الغذاء والأمن كما كان الحال خلال الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي 1975 و1990.

وهذه الخطوة أيضاً تبرز الدور المتنامي لحزب الله في التعامل مع الأزمة بخدمات يوفرها، عادة ما تكون هذه الخِدْمَات من اختصاص الحكومة.

وقالت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال، ليلى حاطوم، ردًا على سؤال حول خطط حزب الله، إن “البلاد ليست في وضع يسمح لها برفض المساعدة” بغض النظر عن السياسة.

وأشارت المصادر المؤيدة لحزب الله، إلى أن الخِطَّة التي من شأنها التحضير للسيناريو الأسوأ المحتمل تسارعت مع اقتراب رفع الدعم في الأشهر المقبلة، مما يثير أشباح الجوع والاضطرابات.

وانهارت العملة اللبنانية مع نفاد الدولار في البلاد، وعدم وجود أي خِطَّة إنقاذ للدولة في الأفق، وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 400 بالمئة.

وباتت الشجارات في مَحَالّ السوبر ماركت شائعة الآن، وكذلك صور الأشخاص الذين ينبشون القمامة بحثًا عن الطعام.

ويقول محللون إن الخِطَّة يمكن أن تساعد على احتواء أي اضطراب في قاعدة حزب الله الأساسية.

وقال أحد المصادر وهو مسؤول كبير “الاستعدادات بدأت للمرحلة المقبلة.. إنها بالفعل خِطَّة معركة اقتصادية”.

ولبنان الآن على أبواب الانهيار، وهو الوضع الذي تصبح فيه السلطات غير قادرة على استيراد الغذاء والوقود من أجل تفادي الظلام.

روسيا قلقة

من جهة أخرى، تعهد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، لرئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، بأن موسكو ستواصل دعمها للبنان.

وقال لافروف في محادثاته مع الحريري في موسكو، اليوم الجمعة، “سنقدم المسائل التي بحثتم، بما في ذلك التعاون الاقتصادي ومساعدة لبنان في معالجة اقتصاده، كما نحن مستعدون لمواصلة تعاوننا في مجال مكافحة فيروس كورونا”.

مواضيع ذات صِلة : بوتين يهاتف الحريري ويؤكد دعمه لإجراءات تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

وأشار لافروف إلى أن الجانب الروسي “قلق من الوضع السياسي في لبنان وحوله”، مضيفًا أن زيارة الحريري إلى موسكو توفر فرصة جيدة للاطلاع على تقييمات رئيس الوزراء المكلف.

شاهد أيضاً : مشاجرة عنيفة بين لبنانيين داخل أحد المتاجر للحصول على “السكر المدعوم”

حزب الله يخطط لسيناريو الانهيار في لبنان وروسيا تعرب عن قلقها
حزب الله يخطط لسيناريو الانهيار في لبنان وروسيا تعرب عن قلقها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى