الصحة

نصائح رمضانية | مرضى القلب في رمضان

مرضى القلب في رمضان

هناك عِلاقة وثيقة بين رمضان والصحة، حيث يسأل الكثير من المرضى في شهر رمضان عن حالتهم وهل يؤثر الصيام سلباً أو إيجاباً على صحتهم.

من الناحية الطبية، الصوم صحة وقوة للجسم، حيث إن الجسم يمارس تمارين فسيولوجية لزيادة قدرته على الثَّبات ومقاومة الجوع والعطش، حيث تحدث تغيرات هرمونية وفسيولوجية في جميع الأعضاء حيث يتكيف الجسم مع نقص في الجسم. المغذيات ونقص مصادر الطاقة.

نصائح رمضانية | مرضى القلب في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى القلب في رمضان

كما ينظم الصيام أوقات الرضاعة مما يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي. مع أنّ الفوائد العدّة للصيام في رمضان على الشخص السليم، فإنه قد لا يكون مناسباً لبعض الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض، إذا علم الإنسان أو شك في أن الصيام يفاقم مرضه أو يؤخر شفاءه فلا يصوم.

الصيام ومرضى القلب

يستفيد مرضى القلب من الصيام، لأن الامتناع عن الطعام حوالي 14 ساعة في اليوم يقلل من الجهد الذي يبذله القلب لضخ الدَّم إلى المعدة، حيث تنخفض نسبة الدهون في الدَّم، مما يحسن وظائف القلب. لكن احذر من تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار حتى لا يستنزف قلبك.

عمومًا، يمكن لمرضى الشرايين التاجية والصمامات وارتفاع ضغط الدَّم، والذين لا يعانون أي مضاعفات، الصيام بعد استشارة الطبيب المختص، يوصى بأن تكون وجباتك بعد الإفطار خفيفة وتوزع على أكثر من وجبتين منفصلتين حتى لا تمتلئ المعدة ولا تجهد القلب، يجب أيضًا تجنب الأطعمة المالحة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول.

نصائح رمضانية | مرضى القلب في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى القلب في رمضان

يمكن لمرضى الذبحة الصدرية الصيام إذا كانت حالتهم مستقرة عن طريق العلاج، فهناك أدوية يمكن تناولها مرة أو مرتين يوميًا بعد استشارة الطبيب.

متى يجب عدم صيام مرضى القلب في رمضان

¶ الأشخاص المصابون بالذبحة الصدرية غير المستقرة.

¶ مرضى السكتة الدماغية الحديثة، لأن الصيام عن الشرب يؤدي إلى زيادة تركيز الدَّم وزيادة اللزوجة فيه.

¶ الأشخاص الذين يعانون أمراض القلب بعد الجراحة خلال الأسابيع الستة الأولى بعد العملية.

¶ يجب على مرضى قصور القلب الشديد تناول مدرات البول وشرب الكثير من السوائل حتى لا يصوموا. ولكن إذا استقرت حالتهم، فيمكنهم الصيام بعد استشارة اختصاصي.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني.

نصائح رمضانية | مرضى القلب في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى القلب في رمضان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى