أخبار العالم العربي

نظام عقوبات خاص بلبنان يُخطط له الاتحاد الأوروبي

تخطط دول أوروبية لنظام عقوبات خاص بلبنان، وتجري دراسة مقترحات قد تسفر عن تجميد أصول وفرض حظر سفر على ساسة لبنانيين لدفعهم للاتفاق على حكومة لإنقاذ بلادهم من الانهيار الاقتصادي.

نظام عقوبات خاص بلبنان

وذكر مصدر أوروبي مطلع على جدول أعمال مجلس الوزراء الأوروبي الذي يعقد بعد غد الإثنين في بروكسل، أن الاتحاد الأوروبي سيطلق العمل “لإنشاء الإطار المناسب للعقوبات على المسؤولين اللبنانيين الذين يعطلون تشكيل الحكومة”. بحسب صحيفة “نداء الوطن”.

وأشار المصدر إلى أنه “لم يتم تحديد أسماء بعد ولا يوجد تحديد للعقوبات حتى الآن”.

وأوضح أن العقوبات تتصل بـ “تجميد الأرصدة ومنع السفر”، لكنه استدرك بالقول “ما زال العمل في بداياته إذ ليس هناك لائحة معينة ولا نوعية محددة للعقوبات الأوروبية على المسؤولين اللبنانيين”.

وأضاف أن “الأمر اليوم هو كناية فقط عن انطلاق العمل على وضع نظام قانوني للعقوبات على شخصيات لبنانية، من خلال نصوص تشريعية تمكن لاحقًا من تحديد الأسماء بموجبها”.

وتابع، أن “المجموعة الأوروبية التي تهتم بنظام العقوبات تسمى (بروليكس) ويوم الإثنين سيتم الإعلان عن بداية العمل على نظام عقوبات خاص بلبنان، ومن الصعب التكهن مسبقًا بمواقف الدول الأعضاء.

وقادت فرنسا الجهود لمساعدة لبنان، واقترح رئيسها إيمانويل ماكرون خطة إنقاذ، لكنها أخفقت في دفع الفرق السياسية على الاتفاق على حكومة، ناهيك عن الشروع في إصلاحات قد تسمح بتدفق مساعدات أجنبية.

اقرأ أيضاً : فرنسا والاتحاد الأوروبي يدرسان فرض عقوبات على ساسة لبنانيين.. والسبب

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان لنواب البرلمان إنه “يجري إعداد مقترحات ملموسة ضد نفس الأشخاص الذين تخلوا عن الصالح العام من أجل مصالحهم الشخصية”.

وتحظى فكرة العقوبات على بعض الدعم في لبنان، حيث يزداد غضب المواطنين في ظل انهيار مستوى المعيشة في الوقت الذي يتناحر فيه الزعماء.

نظام عقوبات خاص بلبنان يُخطط له الاتحاد الأوروبي
نظام عقوبات خاص بلبنان يُخطط له الاتحاد الأوروبي

اقرأ أيضاً : الرئاسة الفرنسية: العقوبات الأمريكية على سياسيي لبنان لم تؤت أُكلها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى