أخبار العالمسلايد رئيسي

صحته في تدهور…أنصار نافالني يدعون لاحتجاجات عاجلة وواشنطن تحذر موسكو حال “وفاته”

دعا أنصار نافالني (زعيم المعارضة الروسية السجين)، اليوم الأحد، إلى احتجاجات حاشدة في قلب موسكو وسانت بطرسبرغ، حيث ورد أنّ صحة أليكسي نافالني تتدهور بشدّة جرّاء إضرابه عن الطعام.

أنصار نافالني يدعون لاحتجاجات حاشدة

وأشار ليونيد فولكوف، كبير الاستراتيجيين المدافعين عن نافالني، أنّه تمت الدعوة إلى الاحتجاجات سريعاً بحيث تكون الأربعاء لأن “حياته معلقة… لا نعرف كم من الوقت يمكنه الصمود.. لكن من الواضح أنه ليس لدينا وقت”.

إضراب عن الطعام منذ أسابيع

بدأ نافالني البالغ من العمر 44 عامًا، وهو أبرز منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، إضرابًا عن الطعام منذ أكثر من ثلاثة أسابيع احتجاجًا على رفض سلطات السجن السماح له بمعاينته من قبل طبيب خاص لتشخيص إصابته بألم شديد في الظهر وفقدانه الإحساس بساقيه. وتقول دائرة السجون الروسية إنه يحصل على رعاية كافية.

مواضيع ذات صِلة : داخل سجنه بموسكو.. نافالني يعلن الإضراب عن الطعام

ردود فعل دوليةً منددة

ولاقت أنباء تدهور الحالة الصحية للمعارض الروسي البارز ردود فعلٍ دوليةً منددة، حيث حذّر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الأحد، من أن روسيا ستواجه “عواقب” إذا توفي أليكسي نافالني المعارض الأبرز للكرملين والمضرب عن الطعام في سجنه. وقال سوليفان لشبكة سي إن إن “في ما يتعلق بالإجراءات التي سنتخذها، نحن نبحث في مجموعة من العقوبات التي قد نفرضها، ولن أفصح عنها في هذه المرحلة لكننا أعلنا أنه ستكون هناك عواقب إذا توفي نافالني”.

وأعرب الاتحاد الأوروبي الأحد عن “قلقه البالغ” بشأن التقارير التي تفيد بأن صحة نافالني تتدهور في السجن ودعا إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط عنه”. وصرح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان أن الأمر مدرج على جدول أعمال مؤتمر افتراضي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيعقد يوم الإثنين.

وقال السفير الروسي في بريطانيا لشبكة “بي بي سي” الأحد إن نافالني المسجون والمضرب عن الطعام “لن يموت في السجن”. وأضاف السفير أندريه كيلين “بالطبع، لن يترك ليموت في السجن، لكن يمكنني القول إن نافالني يتصرف بطريقة همجية”.

وأعرب أطباء مقربين من نافالني، السبت، عن خشيتهم من أن يتعرض لسكتة قلبية “بين دقيقة وأخرى” بسبب المستوى “الحرج” لنسبة تركيز البوتاسيوم في دمه.

وطالبوا في رسالةٍ موجهة إلى إدارة سجن بوكروف حيث يقبع، بوضعه على الفور في قسم العناية المركزة.

وفي أول رد فعلٍ رسمي روسي قال السفير الروسي لدى لندن إن بلاده لن تترك نافالني يموت في السجن.

شاهد أيضاً : اعتداء رجل سكران على بائعة في متجر بروسيا والنهاية السجن

صحته في تدهور...أنصار نافالني يدعون لاحتجاجات عاجلة وواشنطن تحذر موسكو حال "وفاته"
صحته في تدهور…أنصار نافالني يدعون لاحتجاجات عاجلة وواشنطن تحذر موسكو حال “وفاته”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى