الصحة

نصائح رمضانية | مرضى الربو في رمضان

مرضى الربو في رمضان

لا يوجد دليل قاطع على تأثير الصيام على مرضى الربو عمومًا، ولكن هناك العديد من الدراسات في هذا الموضوع وعن تأثير الصيام عمومًا لدى مرضى الربو، ومبررات إحدى هذه الدراسات ما يلي:

أجريت هذه الدراسة في قسم الصيدلة بكلية الطب بجامعة مشهد للعلوم الطبية في مشهد بإيران، وفي مركز بحوث التهاب الأعصاب التابع لقسم فسيولوجيا كِلْيَة الطب بجامعة العلوم الطبية في مشهد. في إيران ونشرت نتائجه في عام 2015. الهدف من هذه الدراسة هو معرفة تأثير الصيام على صحة وحالة مرضى الربو.

أجريت الدراسة على 15 مريضاً بـ الربو، حيث لوحظ تأثر إشارات الدَّم والعوامل الالتهابية واختبارات وظائف الرئة وأي أعراض تنفسية يمكن أن تظهر، وتمت مقارنة هذه النتائج مع نتائج 14 شخصاً أصحاء لم يفعلوا ذلك. تعاني أي مرض تنفسي. الدراسة لمدة شهر كامل وهو شهر رمضان، ثم تم حساب التغير في كل من هذه العوامل من بداية شهر رمضان إلى نهايته.

لاحظ العلماء تغيرات في مجموعة المعايير التي تم وضعها للدراسة بين مجموعة الربو والمجموعة غير المصابة ، وعلى الرغم من أن التغيير لم يكن كبيراً، فقد كان على النحو التالي: زيادة نسبة الهيموجلوبين في خلايا الدَّم الحمراء في الدَّم. كلا المجموعتين.

¶ انخفض عدد الخلايا الوحيدة لمرضى الربو.

¶ انخفاض عدد الصفائح الدموية في مرضى الربو والمجموعة الأخرى.

¶ انخفضت نسبة البروتين التفاعلي سي في كلا المجموعتين.

¶ قلة الصفير في الصدر عند مرضى الربو.

نصائح رمضانية | مرضى الربو في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى الربو في رمضان

ولم يجد العلماء أي تأثير سلبي للصيام لدى مرضى الربو، ولكن كان هناك تحسن إيجابي في نسبة البروتين التفاعلي سي الذي يسبب التهاب وأزيزًا في الصدر لدى هؤلاء المرضى.

هل الصيام آمن لمرضى الربو؟

تم إجراء العديد من الدراسات في العِلاقة بين الصيام والربو، وهل يعتبر الصيام آمناً لمرضى الربو. لحدوث مشكلات في الجهاز التنفسي لدى مرضى الربو بعد تطبيق البحث على 18 مشاركا على النحو التالي

الربو من الأمراض المناعية التي تصيب الإنسان، وقد وجد العلماء أن الصيام هو أحد الطرق الذي تساعد في تثبيط أو تقييد جهاز المناعة. يستجيب الجهاز المناعي لأي تهديد أو مُمْرِض عن طريق إنتاج مواد تسمى السيتوكينات، وعند مرضى الربو يتم إطلاق هذه المواد بكميات كبيرة، حتى دون وجود أي تهديد، مما يؤدي إلى زيادة ظهور هذه الحالة بشكل كبير.

نصائح رمضانية | مرضى الربو في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى الربو في رمضان

ووجد العلماء أن “نسبة هذه الخلايا انخفضت بشكل كبير في عينات الدَّم المأخوذة من بعض المصابين بالربو بعد صيام يوم كامل”.

الصوم هو أحد أكثر الأشياء أمانًا الذي يمكن لمرضى الربو القيام بها دون أي خطر على حياتهم.

هل أدوية الربو تفطر الصيام؟

علاج الربو في رمضان من المواضيع المثيرة للجدل الذي يختلف فيها العلماء. ويرى بعض العلماء أن البخاخات أو البخاخات لا تفطر لطبيعة المواد الغازية الموجودة بالداخل ، ومن ناحية أخرى يعتقد آخرون أن هذه الغازات التي يتم استنشاقها يمكن أن تدخل عن طريق الفم وتستقر في الأغشية المخاطية. لذلك فإن عملهم مشابه لعمل الطعام، فيعتبر أنهم مفطرين، لكن علاج الربو مهم جداً، وعلى هذا يمكن لمريض الربو استخدام هذه الأدوية في وقت السَّحُور ووجبة الإفطار دون الحاجة إلى تناولها. إبطال أهلية الشخص. بسرعة ويمكنك إكمال علاجك بأمان. ويختلف العلماء في أن أدوية الربو تبطل الصيام أم لا.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

نصائح رمضانية | مرضى الربو في رمضان
نصائح رمضانية | مرضى الربو في رمضان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى