أخبار العالم

القبض على جامعي أصداف عملاقة تجاوز ثمنها 25 مليون دولار في الفلبين وهذه تفاصيل الحادثة

 

قالت صحيفة “غارديان” البريطانية، اليوم الأحد، إن السلطات الفلبينية صادرت نحو 200 طن من أصداف عملاقة يطلق عليها اسم “البطلينوس” تم جمعها بشكل غير قانوني، تبلغ قيمتها ما يقارب 25 مليون دولار، وذلك في واحدة من أكبر العمليات الأمنية في البلد الآسيوي.

 

أصداف عملاقة

 

وأوضحت أنه يصل عرض الأصداف العملاقة إلى 1.3 متر، فيما يصل وزنه إلى 250 كيلوغراماً، ويؤوي داخله الطحالب البحرية التي تعد مصدراً غذائياً أساسياً للعديد من أنواع الأسماك التي يستهلكها البشر.

وأشارت إلى أن الفلبين تعد موطناً لمعظم أنواع أصداف البطلينوس الاستوائي العملاق في العالم، ونفذت السلطات حملة أمنية، في مقاطعة بالاوان غربي البلاد، التي تعتبر مرتعاً للصيد الجائر.

اقرأ أيضاً:

تعرف إلى جزر غالاباغوس موطن نظرية التطور الشهيرة لتشارلز داروين

 

وذكرت أن دعاة الحفاظ على البيئة أعربوا عن قلقهم إزاء تزايد التجارة غير المشروعة في الكائنات المهددة بالانقراض، التي تستخدم كبديل للعاج، بعد حملة عالمية على تجارة أنياب الأفيال.

وبدورهم، قال خفر السواحل إن 4 من المشتبه بهم اعتقلوا في جزيرة غرين آيلاند النائية في بحر سولو، حيث عثر على أكبر صدفة على الإطلاق من قبل سلطات الأمن في المنطقة.

اقرأ أيضاً:

بالصور علماء الآثار يكتشفون موقعًا أثريًا لـ”إله الحرب” في العراق

 

جريمة جمع الصدف

 

ومن جانبه، قال المتحدث باسم مجلس بالاوان للتنمية المستدامة، جوفيك فابيلو: “جمع الصدف العملاق من موطنه الطبيعي شكل من أشكال الجريمة بين الأجيال”.

 

وأضاف “ذلك سيؤثر بشكل دائم على النظام البيئي البحري وسيحرم الأجيال المقبلة من الفوائد التي تعود عليه”.

 

ولفت فابيلو إلى أن التجارة غير المشروعة في الأصداف العملاقة نمت في بالاوان والعديد من المناطق الأخرى في الفلبين، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقدر خفر السواحل قيمة ما تمت مصادرته بـ1.2 مليار بيزو (24.8 مليون دولار).

اقرأ أيضاً:

تعرف إلى جزيرة بالي الإندونيسية الوجهة السياحية للملايين.. والأثر الذي تركته جائحة كورونا عليها

 

ويقول دعاة الحفاظ على البيئة إن أصداف البطلينوس العملاقة تستخدم كمواد بديلة لصناعات ترفيهية، تتراوح من الأقراط إلى الثريات، حيث يصبح العاج نادراً.

ويعاقب القانون الفلبيني على قتل الأنواع المهددة بالانقراض بالسجن لمدة تصل إلى 12 عاماً، والغرامة التي تصل إلى مليون بيزو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى