أخبار العالم العربي

هدنة وإطلاق سراح بعض الأسرى.. مصادر تتحدث عن قرب التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل

كشفت تقارير إعلامية اليوم الأربعاء، أنّ حركة حماس ليّنت موقغها خلال المفاوضات مع الوسطاء وسط حديث عن إمكانية توقيع هدنة وإطلاق سراح بعض الأسرى.

 

ونقلت التقارير عن مصادر مصرية أن مسؤولين في الحركة أبلغوا الوسطاء الدوليين أنهم منفتحون على مناقشة اتفاق لإطلاق سراح بعض الإسرائيليين المحتجزين في غزة مقابل “وقف طويل للقتال”.

 

ويعتبر هذا تحولاً كبيراً من جانب حماس، التي أصرت لأسابيع على أنها لن تتفاوض على ملف الأسرى إلا كجزء من اتفاق شامل من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب التي اجتاحت غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وكشفت ثلاثة مصادر إن إسرائيل وحماس وافقتا بنسبة كبيرة من حيث المبدأ على إمكانية إجراء تبادل للأسرى الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين خلال هدنة تستمر شهراً ، وفقما نقلت “رويترز” اليوم الأربعاء.

 

كما ذكرت المصادر أن الخطة الإطارية تأخر طرحها بسبب وجود خلافات بين الجانبين بشأن كيفية التوصل إلى نهاية دائمة للحرب في غزة.

 

وركزت جهود الوساطة المكثفة التي قادتها قطر وواشنطن ومصر في الأسابيع القليلة الماضية على نهج تدريجي لإطلاق سراح فئات مختلفة من المحتجزين الإسرائيليين بدءا من المدنيين وانتهاء بالجنود مقابل وقف الأعمال القتالية والإفراج عن سجناء فلسطينيين وإدخال المزيد من المساعدات إلى غزة.

 

فيما أوضح أحد المصادر، وهو مسؤول مطلع على المفاوضات، أن أحدث جولة من الجهود الدبلوماسية بدأت في 28 ديسمبر وقلصت الخلافات بشأن مدة وقف إطلاق النار المبدئي إلى نحو 30 يوما بعد أن اقترحت حماس في البداية هدنة لعدة أشهر.

 

وقال مصدر آخر وهو مسؤول فلسطيني على اطلاع بجهود الوساطة إنه بينما تسعى إسرائيل للتفاوض على مرحلة واحدة في كل مرة، تسعى حماس إلى التوصل إلى “صفقة شاملة” يتم الاتفاق فيها وقف دائم لإطلاق النار قبل إطلاق سراح الأسرى خلال المرحلة المبدئية.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن رفضه المطلق لشروط حركة حماس من أجل إنهاء الحرب في غزة، مصراً على استمرارها لتحقيق كل الأهداف، فيما كانت تجري مفاوضات شاقة لإجراء هدنة على الأقل بعد معارك مستمرة منذ أكثر من 3 أشهر بغزة.

 

هدنة وإطلاق سراح بعض الأسرى.. مصادر تتحدث عن قرب التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل
هدنة وإطلاق سراح بعض الأسرى.. مصادر تتحدث عن قرب التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل

شاهد|| بصورة “لاستفزاهم”.. كيف علقت القسام على إعلان إسرائيل تلقيها “أصعب ضربة” بحرب غزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى