الشأن السوريسلايد رئيسي

تعيين حاكم مؤقت لـ”مصرف سوريا المركزي”.. والمنصب مرهون بالانتخابات الرئاسية السورية

كلّف رئيس الوزراء السوري، حسين عرنوس، مساء أمس الأحد، حاكماً جديداً لـ”مصرف سوريا المركزي“، بعد إقالة الحاكم السابق، حازم قرفول، بمرسوم رئاسي من بشار الأسد.

حاكم مؤقت لـ مصرف سوريا المركزي

وأعلن مجلس الوزراء السوري تكليف النائب الثاني لحاكم مصرف سوريا المركزي “د.عصام هزيمة”. بمهام وصلاحيات وأعمال حاكم المصرف الذي تمت إقالته قبل أسبوع.

وبحسب ما تداولت وسائل إعلام موالية للنظام السوري فإن “هزيمة” تولى النائب الثاني لحاكم مصرف سوريا المركزي منذ تشرين الثاني عام 2018 بقرار من حكومة عادل خميس حينها.

وأكدت ذات الوسائل أن تعيين “هزيمة” ليش قطعياً حيث سيشغل منصب الحاكم لتسيير الأعمال، حتى صدور قرار بتعيين حاكم جديد للمصرف المركزي.

ورجّحت الأنباء أن يكون تعيين الحاكم الجديد مرهون بالانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا، والتي من المتوقع ألا تشهد مفاجآت، حيث سيتم بعدها تشكيل حكومة جديدة، ستعطى الصلاحيات بتعيين الحاكم الجديد لمصرف سوريا المركزي.

من هو عصام هزيمة

أما “عصام هزيمة” فهو أستاذ محاضر في كل من جامعة دمشق ومعهد الشام العالي،  وهو عضو في “إدارة التشريع” بوزارة العدل في الحكومة السورية. وكان عضواً في مجلس مفوضي “هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية”.

وهو حاصل على دكتوراة قانون الأعمال في التجارة الإلكترونية. ودبلوم دراسات عليا في القانون الدولي من جامعة دمشق. وماجستير في القانون الاقتصادي من جامعة “إكس أون بروفانس – Aix-en-Provence” الفرنسية. وماجستير في قانون الملكية الفكرية والصناعية والتقنيات الحديثة من ذات الجامعة الفرنسية.

وينتقده البعض كونه رجل قانوني أكثر منه اقتصادي، مما سيعطّل بتولي حقيبة الحاكم خلال فترة التعيينات القادمة بعد الانتخابات.

يذكر أنّ الرئيس السوري، بشار الأسد، أقال حاكم مصرف سوريا المركزي “حازم قرفول” بعد نحو ثلاثة أعوام من تعيينه، وكان الحاكم المقال قد شغل منصب النائب الأول للحاكم بين عامي 2014 و2018، قبل أن يعين حاكمًا للمصرف في 24 أيلول 2018.

تعيين حاكم مؤقت لـ"مصرف سوريا المركزي".. والمنصب مرهون بالانتخابات الرئاسية السورية
تعيين حاكم مؤقت لـ”مصرف سوريا المركزي”.. والمنصب مرهون بالانتخابات الرئاسية السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى