سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الثلاثاء 20/04/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • ماكرون يكشف ما حققته روسيا من الهجمات الكيماوية في سوريا.. وموسكو تنفي

اعتبرت روسيا أن الاتهامات الغربية الموجهة إلى سوريا بشأن الهجمات الكيماوية “مفبركة وتمليها المصالح الجيوسياسية”.

جاء ذلك بعدما اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن قوة فلاديمير بوتين ازدادت نتيجة سكوت المجتمع الدولي عن استخدام رئيس النظام السوري بشار الأسد للكيماوي.

وأوضح ماكرون في مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية، الأحد، أن بقاء المجتمع الدولي متفرجًا لانتهاك رئيس النظام بشار الأسد للخط الأحمر الذي حدده الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2013، بعد استخدامه السلاح الكيماوي، عزز من قوة بوتين.

========تكملة الخبر ========

  • دون مقاومة.. “داعش” يسيطر على مواقع للنظام السوري بدير الزور

سيطر تنظيم “داعش”، اليوم الثلاثاء، على مواقع للنظام السوري في بادية الميادين بدير الزور لعدّة ساعات دون مقاومة من قوات النظام السوري.

وفي التفاصيل، ذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة، أن التنظيم شن هجومًا صباح اليوم على مواقع لقوات النظام السوري في منطقة “تنفيسة أخضر مي” في بادية الميادين بريف دير الزور الشرقي.

وأضاف أن عناصر النظام السوري فرّوا من المنطقة بعد قيام عناصر التنظيم بإطلاق عدّة قذائف “آر بي جي” باتجاه مواقعهم، في مشهد يبدو أنه شَكّل “رعبًا شديدًا” لدى عناصر النظام، ليفروا من مواقعهم دون مقاومة.

========تكملة الخبر ========

  • إليك الفئات “المحرومة” من المشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية المرتقبة

يقترب موعد الانتخابات الرئاسية السورية المرتقبة التي من المفترض أنْ تُنظّم وفقاً للدستور الذي تم الاستفتاء عليه في 2012، وتعدُّ الثانية بعد تبنيه، وسط تشكيكٍ دولي بشأن شرعية الانتخابات، ومقاطعة من قبل المعارضة السورية المسلحة.

ويحدد قانون الانتخابات السوري عدداً من الشروط المطلوب توافرها في الناخب كي يتمكن من الإدلاء بصوته، ويعد الانتخاب والترشح حقاً من الحقوق وواجباً حسب دستور البلاد.

ووفقاً لقانون الانتخابات العامة (رقم 5 لعام 2014) فإن “الانتخاب والاستفتاء حق لكل مواطن وواجب عليه متى توفرت فيه الشروط المنصوص عليها في القانون و ذلك بصرف النظر عن دينه أو رأيه أو انتمائه السياسي”.

========تكملة الخبر ========

  • لقاحات كورونا ستدخل غداً إلى إدلب.. وطائرة إماراتية تحمل لقاحات إلى دمشق

وصلت، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة السورية دمشق، طائرة مساعدات إماراتية ثانية على متنها كميات كبيرة من لقاحات كورونا، سيّرتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر السوري، للحد من تداعيات جائحة كورونا على الساحة السورية.

وتندرج هذه المساعدات ضمن الاستجابة العالمية لدولة الإمارات لمكافحة انتشار فيروس كورونا والتصدي للجائحة دولياً، وتعزيزاً للمبادرات التي تضطلع بها الدولة لدعم الجهود الدولية للتصدي لانتشار الفيروس.

كما تجسّد “الاهتمام الذي توليه الإمارات لتعزيز قدرة المجتمعات على مواجهة تداعيات الأزمات الصحية والإنسانية بصورة عامة”، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا في عدد من الدول، وتعزيز أوجه الوقاية والحماية للسكان المحليين هناك.

========تكملة الخبر ========

  • بعيداً عن الأضواء… قوى مسيحية تدفع بالحوار “السرياني_ السرياني” نحو توحيد الخطاب والرؤية لمستقبل سوريا

بعيداً عن الأضواء، أطلقت ثلاث قوى مسيحية سريانية في سوريا حوارًا داخلياً “سرياني سرياني”، على نهج الحوار “الكردي الكردي”، في محاولة لتوحيد خطابها الوطني السرياني والآشوري وتقديم رؤية مشتركة لمستقبل سوريا.

وبخلاف الحوار الكردي، الذي يمر بمنعطفات عديدة منذ انطلاقة تمنع تلاقي فرقائه، يسير الحوار السرياني الذي تجري جلساته في القامشلي بريف الحسكة في مساحة تتجاوز مساحة المشاكل والعقبات، وتفضي للالتقاء في عديد من النقاط ضمن تقاطع إيجابي، كما يسير وفق النهج المرسوم له وضمن رؤية مستقبلية واضحة لحد ما، بحسب هذه القوى.

والقوى الثلاث المشاركة في الحوار الساعي إلى تمثيل السريان والآشوريين سياسياً ودستورياً في سوريا، وهي حزب الاتحاد السرياني، والحزب الآشوري الديمقراطي، والمنظمة الآثورية الديمقراطية؛ لها خصوصيتها في المشهد السياسي المسيحي في سورية، إذ تلتقي تحت مظلة العامل “السرياني” وتمثيل السريان سياسياً.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  •  نائب تونسي يتهم قيس سعيد بالتخابر لصالح جهة خارجية تلقى “أموالاً” منها

اتهم نائب في البرلمان التونسي، رئيس البلاد، قيس سعيد، بـ”الخيانة”، زاعماً بأنّ لديه وثائق تثبت تلقيه تمويلاً من المخابرات الأمريكية (سي آي أيه)، لافتاً إلى أنّه سينشر مقاطع فيديو ومقاطع صوتية تثبت تواصل الرئيس سعيد مع مسؤول أمني أمريكي في فرنسا.

جاء ذلك في تصريحات للنائب راشد الخياري خلال بث مباشر على صفحته بموقع “فيسبوك”، بحسب قناة “نسمة” الخاصة.

كما زعم راشد الخياري خلال البث المباشر، أن لديه وثائق تثبت تلقي قيس سعيد أموالا بقيمة نحو 5 ملايين دولار من ضابط مخابرات أمريكية يعمل في سفارة بلاده بباريس، في عهد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن طريق مدير حملته الانتخابية، فوزي دعاس، مشيرا إلى أن لديه “وثائق تثبت ذلك”.

========تكملة الخبر ========

  • إثيوبيا تستعد لملء سد النهضة للمرة الثانية… ومصر ترد بـ7 نقاط بعد فتح المخارج المنخفضة 

تصدر هاشتاغ سد النهضة اليوم الثلاثاء، منصة التدوينات القصيرة “تويتر” في مصر، بعد الأنباء المتداولة عن استعداد أثيوبيا لملء السد للمرة الثانية، وفتح المخارج المنخفضة.

قامت وسائل إعلام مصرية بنشر صور مأخوذة عبر الأقمار الصناعية، تثبت بأن إثيوبيا بدأت بخفض المياه في بحيرة السد، من خلال فتح المخارج المنخفضة تمهيداً للبدء في عملية الملء الثانية له.

ومن جانبها، السلطات المصرية، أكدت أن الفتحتان المنخفضتان لا تكفيان دول المصب وبدورها، أصدرت وزارة الموارد المائية والري في مصر، بياناً توضيحياً رداً على الإجراء الأثيوبي

========تكملة الخبر ========

  • نشر وحدات نسائية من الشرطة في الحرم المكي من قبل أجهزة الأمن السعودية

2 15

 

  • البرلمان الليبي يرفض ميزانية الدبيبة مطالباً بتعديلها.. وثلث الحكومة المصرية بطرابلس دعماً للاستقرار

صوّت البرلمان الليبي، اليوم الثلاثاء، على إعادة مشروع قانون الميزانية إلى حكومة عبد الحميد الدبيبة، لإصلاحها وتعديلها، وذلك بعد يومين من المداولات، اعترض خلالها أغلب النواب على حجمها وأوجه إنفاقها، وانتقدوا افتقارها إلى الشفافية وتشريعها للفساد.

وفي التفاصيل، صوّت بالأغلبية على إعادة مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للحكومة للتعديل، وفقا لملاحظات النواب وتقرير لجنة التخطيط والموازنة العامة والمالية بالمجلس.

كما كانت اللجنة المالية بالبرلمان الليبي، قد أوصت في تقريرها، أن الأرقام المطروحة في الميزانية تضرّ باحتياطات الدولة من العملة الصعبة وتؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني، كما تشرع الأبواب أمام الفساد، كما طالبت بالبحث عن مصادر تمويل أخرى تكون بديلة عن النفط، كما طالب النواب بتقليص حجم الميزانية وإعادة النظر في عدد من بنودها.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بعد وفاته بالمعارك.. نجل الرئيس التشادي يتولى إدارة البلاد معلنًا “ميثاق انتقال” السلطة

أعلن الجيش التشادي اليوم الثلاثاء، عن تشكيل مجلس عسكري يتولى إدارة البلاد، بقيادة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس التشادي إدريس ديبي، الذي قتل اليوم متأثرًا بإصابة في معارك ضد متمردين بشمال البلاد.

‏‎قال المتحدث باسم الجيش، عازم برماندوا أغونا، في بيان تلي عبر الإذاعة الوطنية بعد الإعلان عن وفاة الرئيس في معارك ضد متمردين، إنه “تم تشكيل مجلس عسكري بقيادة نجله الجنرال محمد إدريس ديبي”، مدته 18 شهرًا لإدارة شؤون البلاد وضمان وحدتها.

وأضاف أن المجلس “اجتمع على الفور وأعلن ميثاق انتقال السلطة”، كما فرض حظر التجول في كافة أنحاء البلاد بين السادسة مساء والخامسة صباحًا، وأغلق جميع المنافذ البرية والبحرية حتى إشعار آخر.

========تكملة الخبر ========

  • “حلبة صراع” جديدة مع روسيا وواشنطن تحذّر طائراتها

تحدثت واشنطن عن “حلبة صراع” جديدة مع روسيا، يمكن أن تظهر في القطب الشمالي بسبب الدور الروسي المتنامي هناك نتيجة التغيرات المناخية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في كلمة له حول المناخ، إن تغير المناخ، الذي تستغله روسيا، “يمكن أن يخلق مسارح جديدة للصراع”.

وأضاف أن روسيا “تستغل هذه التغيرات المناخية في محاولة لفرض سيطرتها على مساحات جديدة، وتحديث قواعدها في القطب الشمالي، وبناء قواعد جديدة، بما في ذلك على بعد 300 ميل من ولاية ألاسكا الأمريكية”.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • البوسنة والهرسك..”البشناق” قبضوا على دينهم جمرا بأيديهم فباتوا منارة الإسلام في أوروبا!

 

 

 

 

  • قصة “بيافرا ” حبيبة إسرائيل التي حاربت نيجيريا بأسلحة العرب!

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى