أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد وفاته بالمعارك.. نجل الرئيس التشادي يتولى إدارة البلاد معلنًا “ميثاق انتقال” السلطة

أعلن الجيش التشادي اليوم الثلاثاء، عن تشكيل مجلس عسكري يتولى إدارة البلاد، بقيادة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس التشادي إدريس ديبي، الذي قتل اليوم متأثرًا بإصابة في معارك ضد متمردين بشمال البلاد.

تشكيل مجلس عسكري

قال المتحدث باسم الجيش، عازم برماندوا أغونا، في بيان تلي عبر الإذاعة الوطنية بعد الإعلان عن وفاة الرئيس في معارك ضد متمردين، إنه “تم تشكيل مجلس عسكري بقيادة نجله الجنرال محمد إدريس ديبي”، مدته 18 شهرًا لإدارة شؤون البلاد وضمان وحدتها.

وأضاف أن المجلس “اجتمع على الفور وأعلن ميثاق انتقال السلطة”، كما فرض حظر التجول في كافة أنحاء البلاد بين السادسة مساء والخامسة صباحًا، وأغلق جميع المنافذ البرية والبحرية حتى إشعار آخر.

وأعلن الجيش في البيان حل البرلمان والحكومة بعد مقتل الرئيس ديبي، مشيرًا إلى أنه “سيتم الإعلان عن تشكيل حكومة ومؤسسات انتقالية تشرف على تنظيم انتخابات”.

الرئيس التشادي قبل يوم

ويوم أمس، أعلنت اللجنة الانتخابية في تشاد، فوز الرئيس ديبي الذي يحكم تشاد بقبضة حديدية منذ 30 عامًا، في ولاية سادسة بحصوله على 79 في المئة من الأصوات في الاقتراع الرئاسي الذي جرى في 11 أبريل/نيسان.

وكانت حملة إدريس ديبي الانتخابية أعلنت اليوم أنه توجه إلى “خطوط الجبهة كي ينضم إلى قوات تحارب الإرهابيين”.

وفي يوم الانتخابات هاجم متمردون متمركزون في ليبيا قرب حدودها مع تشاد، أحد مراكز حرس الحدود وتقدموا مئات الكيلومترات داخل الأراضي التشادية عبر الصحراء.

مواضيع ذات صِلة : الحكواتي في زمن الكورونا بتشاد

وكان الجيش التشادي، قد أعلن أيضًا الإثنين، أنه قتل أكثر من 300 متمردًا توغلوا منذ ثمانية أيام في شمال البلاد، وخسر خمسة جنود في معارك السبت.

شاهد أيضاً : ذو القرنين .. ثاني ملوك الأرض المؤمنين الذي حكم الأرض 500 عام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى