أخبار العالم

زوجها وفضيحة المعقمات أطاحا بها.. تجريد وزيرة التجارة في تركيا من منصبها

على خلفية الشبهات التي حامت حول وزيرة التجارة في حكومة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بسبب “صفقة المعقمات” مشبوهة، أظهر مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، تعيين محمد موش وزيراً جديداً للتجارة

إقالة وزيرة التجارة التركية

وأوضح المرسوم الرئاسي المنشور، أنّه تم إقالة روهسار بيكجان من المنصب دون توضيح سبب التغيير أو أي تفاصيل إضافية.

كما وقع اختيار أردوغان أيضاً على كل من ديريا يانيك وفيدات بيلجين لتولي وزارتين مستحدثتين هما على التوالي، وزارة الأسرة والعمل على الترتيب.

لكن هذه الإقالة تتزامن مع اتهام الوزيرة بالفساد، وممارسة المحسوبيات، عبر تفضيل شركة زوجها، وتقديمها في بعض المناقصات الحكومية.

صفقة المعقمات لصالح شركة زوجها

وبحسب ما ذكرت قناة “أودا تي في” المحلية، فقد وجهت أصابع الاتهام لوزارة التجارة بشراء مطهرات ومعقمات بقيمة 9 ملايين ليرة (929 ألف دولار) من شركتين مملوكتين لزوج وزيرة التجارة.

والاثنين الماضي، طلب النائب علي أوزتونج من حزب الشعب الجمهوري المعارض، وضع تلك المسألة على جدول أعمال البرلمان، بحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ، طالبا سؤال بيكان رسميًا عما إذا كانت تلك الصفقة تتوافق مع القواعد التي تحكم عقود وصفقات الدولة.

كما طالب بمعرفة ما إذا كانت الوزيرة متورطة بأي شكل من الأشكال، عبر الطلب من الأجهزة المعنية بوزارتها إبرام مثل تلك الصفقات مع شركة زوجها.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| حرب اعتراض واستفزاز بالسماء.. إف_ 16 التركية تعترض 6 مقاتلات يونانية شرق المتوسط

تراجع حاد في الصادرات الخارجية

في السياق، تظهر أرقام التجارة الخارجية التركية في 2020، تراجعا حادا في الصادرات قابله ارتفاع تاريخي في قيمة عجز الميزان التجاري التركي (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات).

وتسبب تراجع العملة المحلية في ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج، إلى جانب ارتفاع أجور الأيدي العاملة، ما دفع المنتجين والمستهلكين الأجانب إلى ترحيل فروقات أسعار الصرف إلى المستهلك النهائي، نتج عنها صعود في نسب التضخم.

زوجها وفضيحة المعقمات أطاحا بها.. تجريد وزيرة التجارة في تركيا من منصبها
زوجها وفضيحة المعقمات أطاحا بها.. تجريد وزيرة التجارة في تركيا من منصبها

اقرأ أيضاً : نسيت المايكرفون مفتوحاً.. وزيرة الدفاع الألمانية تكشف سرّاً هامّاً حول الخلافات التركية اليونانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى