أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لبنان يرد على قرار السعودية بشأن قضية “تهريب المخدرات”

ردت السلطات اللبنانية اليوم الجمعة، على قرار السعودية بحظر دخول الخضار والفواكه من لبنان بسبب تهريب المخدرات.

قرار لمنع تهريب المخدرات

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنها أحيطت علمًا عبر السفارة السعودية بقرار حظر دخول الخضار والفواكه، مشيرة إلى أن الموضوع “نقله الوزير شربل وهبة إلى كبار المسؤولين”.

وأضاف البيان، أن “تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضار من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني”، وأكد أن “تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان”.

من جهته قال وزير الزراعة اللبناني، إن الحظر السعودي للمنتجات اللبنانية خسارة كبيرة، مشيرًا إلى أن قيمة الصادرات تبلغ 24 مليون دولار سنويًا.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قررت بوقت سابق من اليوم، منع دخول الفواكه والخضار من لبنان أو نقلها عبر أراضيها إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات لإيقاف عمليات تهريب المخدرات.

انتقادات لحزب الله

وتلقى نشطاء لبنانيون قرار السُّعُودية بتوجيه الانتقادات لحزب الله اللبناني، الذي يعد من كبار تجار المخدرات على مستوى العالم، محملينه مسؤولية تشويه سمعة لبنان وشعبه.

ومعروف عن حزب الله اللبناني بتجارته وتصنيعه وزراعته للمخدرات، فهو يملك حقولًا في مناطق البقاع وبالتحديد في بعلبك الهرمل يستثمرها لزراعة أنواع متعددة من المخدرات.

وتمكن حزب الله لاحقًا من استثمار أراضي داخل سوريا، ومنها منطقة القصير، لزراعة الحشيش والمخدرات، وهذا ما أعطى له القدرة للسيطرة على هذه التجارة، حيث إن النظام السوري يشرف تماماً على عملية صناعة المخدرات وبتأمين من حزب الله، وفقما أثبتت عدّة تقارير.

مواضيع ذات صِلة : 4 طرق رئيسية يضخ منها حزب الله اللبناني المخدرات والحشيش إلى سوريا ومنها لدول الجوار

وتعتبر تجارة المخدرات جزء من عملية تمويل لأنشطة الحزب، إلا أنها غير كافية نظرًا لأن عملية تبييض أموال هذه التجارة ازدادت صعوبة مؤخرًا.

شاهد أيضاً : “الفافيلا” مدن التنك البرازيلية، بركان من المخدرات والسلاح.. خرج منها أفضل اللاعبين في كرة القدم على مرّ العصور. ماذا تعرف عنها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى