الشأن السوريسلايد رئيسي

اتفاق جديد بين هيئة تحرير الشام وفصيل “جند الله” الإسلامي

دخلت هيئة تحرير الشام التي يتزعمها، أبو محمد الجولاني في إدلب، باتفاق جديد مع فصيل “جند الله” بقيادة أبو فاطمة التركي، نص على تسليم السلاح الخفيف والخروج من جبال التركمان بريف اللاذقية الشمالي.

وقال مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، إن جماعة “جند الله” وبعد خروجها من ريف اللاذقية الشمالي، ورفض فصائل المعارضة المدعومة تركياً استقبالهم في مناطق نفوذها بريف حلب، تم تجميع الفصيل في ريف إدلب الغربي وتمت محاصرته من كامل الجهات على مدار الأيام القليلة الماضية.

وأشار إلى أن ذلك “زاد الضغوط على الجماعة الإسلامية (جند الله) للقبول بأي تسوية وحل يُنهي الخلاف مع هيئة تحرير الشام المسيطرة على الشمال السوري”.

اتفاق مع هيئة تحرير الشام

وأوضح المصدر أنه “وبعد التشاور وتدخل المعنيين من وجهاء المنطقة، تم الاتفاق على ضم عناصر جند الله في صفوف الحزب الإسلامي التركستاني الموالي لهيئة تحرير الشام مع تسليم كافة السلاح الخفيف والثقيل، والانصياع لأوامر قيادة الحزب الإسلامي التركستاني في الشمال السوري”.

هذا ونشرت معرفّات مقرّبة من هيئة تحرير الشام، بنود الاتفاق الذي تضمن خروج مقاتلي “جند الله” من جبال التركمان بعد تسليم أسلحتهم الفردية، إضافة إلى إخضاع العناصر الذين اختاروا الانضمام إلى الهيئة أو فصائل أخرى إلى دورات شرعية بإشراف الحزب الإسلامي التركستاني.

اقرأ أيضاً : هيئة تحرير الشام تدك مواقع “جند الله” وتبسط سيطرتها على مناطق بجسر الشغور وجبل التركمان

وأعطت الهيئة عناصر وقيادات في “جند الله” خيارين بعد انتهاء الدورة الشرعية، إما الالتحاق بالجماعات المقاتلة بشكل فردي أو العيش كمدنيين في مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام.

كما نص الاتفاق على استصدار عفو عام عن جميع الذين شاركوا بقتال الهيئة خلال معارك جبل التركمان التي دارت أواخر الشهر الماضي.

يذكر أن هيئة تحرير الشام شنت هجوماً عسكرياً على الفصائل الأجنبية المستقلة في جبال التركمان بريف اللاذقية الشمالي، ومنها كتيبة أبو فاطمة التركي وجماعة أبو مسلم الشيشاني، أدت إلى إخراجهم من المنطقة ودخول الهيئة إلى مقراتهم ونقاط الرباط.

اتفاق جديد بين هيئة تحرير الشام وفصيل "جند الله" الإسلامي
اتفاق جديد بين هيئة تحرير الشام وفصيل “جند الله” الإسلامي

اقرأ أيضاً : “هيئة تحرير الشام” تُطلق هجوماً واسعاً على مواقع فصيلين جهاديين شمال غرب سوريا (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى