الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد الاتفاق مع روسيا.. “مسيّرة” تضرب ناقلة نفط إيرانية قبالة الساحل السوري (صور)

تعرضت ناقلة نفط إيرانية، اليوم السبت، إلى هجوم بـ “طائرة مسيرة” قبالة مصب النفط في بانياس على الساحل السوري، مما تسبب بنشوب حريق في أحد خزاناتها.

"مسيّرة" تضرب ناقلة نفط إيرانية قبالة الساحل السوري
“مسيّرة” تضرب ناقلة نفط إيرانية قبالة الساحل السوري

مسرة تضرب ناقلة نفط إيرانية

وذكرت وسائل إعلام موالية، أن طائرة مسيرة قادمة من المياه الإقليمية اللبنانية هاجمت ناقلة نفط إيرانية قبالة مصب بانياس.

وقالت وزارة النفط السورية، إن حريقًا اندلع في خزان ناقلة نفط قبالة ساحل بانياس بعد تعرضها لما يعتقد أنه هجوم بطائرة مسيرة، وتمت السيطرة عليه.

وأكدت مصادر أن الناقلة تعود لإيران وكانت محملة بالنفط الخام الذي سيفرغ بخزانات مصفاة بانياس.

وكشف الإعلام الإيراني عن حجم الأضرار الناتجة عن استهداف الناقلة، وأشار إلى أنها “استهدفت بمقذوفين، أحدهما أصاب مقدمتها والآخر أصاب سطحها”.

وأشارت قناة العالم الإيرانية إلى أن الناقلة هي واحدة من ثلاث ناقلات إيرانية وصلت مؤخرًا إلى بانياس، بينما نفت وكالة أنباء “تسنيم” الأنباء المتداولة عن أن الناقلة إيرانية.

وأوضحت أن الناقلة التي تم استهدافها ترفع علم بنما وتحمل اسم “Wisdom”، مضيفة أن الحادث استهدف سفينة أخرى قبالة سوريا وليس له علاقة بالسفينة التي تقل حمولة إيرانية.

اقرأ أيضاً: غرفة عمليات.. ناقلات إيرانية بحماية روسية لإمداد النظام السوري بالنفط

 

ويأتي الحادث في ظل أجواء من التوتر المتزايد في المجال البحري بين إيران وإسرائيل، بعد تبادل البلدين منذ بداية مارس/آذار الماضي، اتهامات باستهداف سفن تجارية.

ونفذت إسرائيل منذ بدء الحرب في سوريا، مئات الغارات وعمليات القصف، مستهدفة بشكل أساسي مواقع لقوات النظام السوري وأهدافًا إيرانية وأخرى لميليشيات حزب الله اللبناني.

"مسيّرة" تضرب ناقلة نفط إيرانية قبالة الساحل السوري
“مسيّرة” تضرب ناقلة نفط إيرانية قبالة الساحل السوري

والجدير ذكره، أنه في الـ 18 من أبريل/نيسان الجاري، أُعلن عن إنشاء غرفة عمليات، روسية إيرانية سورية، بهدف تأمين تدفق إمدادات النفط والقمح وبعض المواد الأخرى إلى الموانئ السورية على البحر المتوسط.

وتنص الآلية المعتمدة على مرافقة سفن حربية روسية لناقلات النفط الإيرانية القادمة إلى سوريا، فور ولوجها البوابة المتوسطية لقناة السويس، وحتى وصولها إلى المياه الإقليمية السورية، لحمايتها من القرصنة أو أي استهداف آخر.

اقرأ أيضاً: أمريكا تحتجز ناقلة نفط إيرانية وتبيع مليون برميل بنزين إيراني بموجب العقوبات

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى