أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

السعودية تنضم إلى منتدى دول الحياد الصفري لمنتجي النفط والغاز

أعلنت وزارة الطاقة السعودية، اليوم السبت، أن المملكة ستنضم إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والنرويج وقطر لتأسيس منتدى جديد هو “منتدى الحياد الصفري للمنتجين”.

السعودية تنضم إلى منتدى الحياد

وأوضحت السعودية أن منتدى الحياد الصفري للمنتجين هو منصة تناقش من خلالها الدول المنتجة للبترول والغاز كيفية دعم تطبيق اتفاقية باريس للتغير المناخي، والتي تهدف إلى الوصول بالانبعاثات إلى مستوى الحياد الصفري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إنها حصلت على تصريح من مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أكد من خلاله أن المملكة العربية السعودية ملتزمة بالتطبيق الكامل لاتفاقية باريس، التي تأخذ في عين الاعتبار حقوق الدول وواجباتها، وتُركّز على ظروفها الوطنية الخاصة، وتُقِرّ بأن هناك طرقاً واستراتيجيات وطنية مختلفة لتخفيض وإزالة الانبعاثات.

وأشار المصدر ذاته إلى دعوة المملكة لتبني الاقتصاد الدائري للكربون الذي يُمثّل نهجاً شاملاً ومتكاملاً، يعمل على إدارة الانبعاثات.

وأصدر أعضاء المنتدى بياناً مشتركاً جاء فيه أن “كندا والنرويج وقطر والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، الذين يمثلون، مجتمعين، 40% من الإنتاج العالمي من البترول والغاز، سيجتمعون لتشكيل منتدىً تعاوني يطوّر استراتيجيات عملية للوصول بالانبعاثات إلى الحياد الصفري”.

مضيفاً: ” تشمل الحد من انبعاثات الميثان، وتعزيز نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وتطوير ونشر تقنيات الطاقة النظيفة واحتجاز الكربون وتخزينه، وتنويع مصادر دخل لا تعتمد على إيرادات المواد الهيدروكربونية، وإجراءات أخرى تتوافق مع الظروف الوطنية لكل دولة”.

يوم الأرض

وقبل يومين، في مناسبة يوم الأرض 2021 بثت “منظمة يوم الأرض” من مقرّها في واشنطن رسائل من زعماء سياسيين ورؤساء منظمات وناشطين بيئيين حول العالم.

وقد قدَّم الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد)، نجيب صعب، رسالة من المنطقة العربية جاء فيها: “رغم سنة عصيبة، لديّ بعض الأخبار الجيدة لأشارككم بها من المنطقة العربية في يوم الأرض 2021 خصوصاً في مجال العمل المناخي ومحو الأمية البيئية. فقد شهدنا ثلاثة أحداث مهمة في الأسابيع الأخيرة:
الحدث الأول هو إعلان السعودية عن مبادرة خضراء تشتمل على أهداف واضحة لمواجهة تغيُّر المناخ، من بين تحديات بيئية أخرى. ومن التعهدات توليد نصف الحاجة الكهربائية للمملكة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول سنة 2030، وتحقيق صفر كربون بحلول سنة 2050، وزرع 10 مليارات شجرة محليّاً و40 مليار شجرة على مستوى المنطقة”.

مواضيع ذات صِلة : يوم الأرض العالمي… ما هي قصته؟ ولماذا نحتفل به؟

وتابع: “الحدث الثاني استضافة أبوظبي الحوار الإقليمي حول تغيُّر المناخ، حيث أكد المشاركون الالتزام بتعهدات اتفاقية باريس وتقوية طموحات بلدانهم المناخيّة وتعزيز مساهمتها في المساعي الدولية للحدّ من الانبعاثات الكربونية.
أما الحدث الثالث فكان إطلاق مصر برنامجاً لدمج البيئة والمناخ في المناهج التربوية على المستويات التعليمية كافّة، والمباشرة في إعداد مواد تعليمية بيئية بالتعاون مع الأمم المتحدة”.

وأضاف “وكان بارزاً في كلّ هذا التركيز على دور الأجيال الجديدة، إذ أكدت القيادة السعودية أن المبادرة الخضراء تأتي استجابة لمطالبة الشباب السعودي بعمل قوي في رعاية البيئة والتصدي للتغيُر المناخي”.

وختم بالقول: “بينما نشارك ببعض الأخبار الإيجابية من المنطقة العربية، لا بد أن يستمر العمل الجاد في منطقتنا والعالم لمحو الأمية البيئية والتصدي لتغيُّر المناخ”.

شاهد أيضاً : في يوم الأرض العالم يُطلق “استعادة أرضنا” شعاراً ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يكشفون توقعات قادمة للعالم بهذه المناسبة

السعودية تنضم إلى منتدى دول الحياد الصفري لمنتجي النفط والغاز
السعودية تنضم إلى منتدى دول الحياد الصفري لمنتجي النفط والغاز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى