الصحةسلايد رئيسي

نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة الرياضة في رمضان

ممارسة الرياضة عادة اجتماعية ونمط حياة صحي، لما لها من أهمية كبيرة في الصحة الجسدية للإنسان، وكذلك في حالته الصحية والنفسية، حيث إنها تحسن الدورة الدموية، وتقوي العضلات، وتهدئ الأعصاب، وتخفف من التوتر، ولكن هل هذا ممكن؟ لممارسة الرياضة في رمضان؟

يتحد الأطباء وخبراء التغذية في أهمية ممارسة الأنشطة البدنية في جميع الأوقات وفي المواقف من أجل الحفاظ على حالة صحية وتوازن الوزن في حالة السمنة.

نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان
نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان

الرياضة خلال شهر رمضان

يتميز الشهر الكريم بخصائص مختلفة تميزه عن باقي العام، سواء من حيث إيقاع الحياة، والأنشطة المختلفة، والوجبات المتنوعة، والكمية الكبيرة في الوجبة الواحدة.

لا شك أن ممارسة الرياضة في أثناء الصيام المستمر لها بعض المخاطر، حيث إن الصيام ينقص في الطاقة والسوائل في الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف، ويدخل الجسم في ضغوط يمكن أن تؤدي إلى انهيار خلايا الجسم وتلفها. بنيت بواسطة الرياضة.

أثناء الصيام لمدة 8 إلى 10 ساعات، تنخفض كَمّيَّة الجليكوجين في الكبد وتنخفض الكَمّيَّة في العضلات بنسبة 50٪ تقريبًا، دون أي عِلاقة بالنشاط البدني، يؤدي هذا الانخفاض في كَمّيَّة الجليكوجين إلى تحول الأحماض الأمينية إلى سكر.

نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان
نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان

أما التمرين في رمضان على معدة فارغة وبعد صيام من 8 إلى 10 ساعات يزداد استهلاك الدهون كمصدر للطاقة، ولكن هناك أيضًا تأثير على البروتينات في الجسم حيث يتم استهلاكها كطاقة.

أظهرت العديد من الدراسات أن هناك تحسنًا ملحوظًا في النشاط البدني للجسم في أثناء الصيام نظرًا لفعاليته وتحسين أداء أعضاء الجسم.

لذلك فإن ممارسة الرياضة في رمضان تعدُّ آمنة وممكنة مع مراعاة بعض الجوانب والاحتياطات.

الوقت المثالي للرياضة في رمضان

لا ينصح بممارسة الرياضة في ساعات الظهيرة أو خلال ساعات الصيام الأخيرة، حيث يكون الجو حارًا والجسم خلال هذه المدّة – بعد ساعات الصيام – مرهق ويفتقر إلى السوائل، أي في حالة جفاف.

لذلك تُعدّ فترة الظهيرة أفضل لممارسة الرياضة، حيث يكون المناخ أقل حرارة، ويفضل القيام بذلك في الصالات الرياضية.

الوقت المفضل لممارسة الرياضة هو قبل الإفطار مباشرة، حيث يساعد الإفطار في عملية بناء العضلات، أو بعد الإفطار بساعتين في الأقل، حتى اكتمال عملية الهضم.

الرياضة المناسبة

هذا يعتمد على نوع الرياضة التي مارستها قبل رمضان، إذا اعتاد الشخص على ممارسة التمارين الشاقة ومنها رفع الأثقال، يوصى بتقليل الوقت بمعدل 45 دقيقة وتنويع التمارين بحيث لا يتم تنشيط المجهود في نفس العضلة يوميًا ولكن في تقسيم التمارين، بحيث تمارس كل يوم على عضلة مختلفة.

أما بالنسبة لغير الرياضيين، فإن الجمباز مثل المشي أو ركوب الدراجات والسباحة هي الأكثر أمانًا، ويفضل عدم الركض أو الرياضات الشاقة.

نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان
نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان

نصائح

1- اشرب الماء: اشرب الكثير من الماء في أثناء ممارسة الرياضة، خاصة بسبب السوائل التي يفقدها الجسم في شهر الصيام وأيضاً خلال الساعات التي تسبق بَدْء الصيام، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف.
2- تجنب التعب وتجنب التمارين الشاقة.
3- وجبة خفيفة: في حالة ممارسة الرياضة بشكل مكثف، ينصح بتناول وجبة خفيفة تحتوي على السكر (مثل: التمر مع العصير) لتزويد الجسم بالطاقة السريعة.
4- توقف في الوقت المناسب: يوصى بالتوقف عن ممارسة الرياضة إذا كنت تعاني ألم في الصدر أو ضربات قلب سريعة أو ألم عضلي شديد أو صداع.
5- تجنب تناول المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأنها مدرات للبول، مما يجعل الجسم يفقد السوائل.
6- تناول وجبات متوازنة: بحيث تحتوي كل وجبة على العناصر التالية:
¶ الكربوهيدرات: الخبز أو الأرز أو المعكرونة أو البطاطس.
¶ البروتينات: الحليب ومشتقاته ، الدجاج أو السمك.
¶ الدهون: زيت زيتون ، طحينة أو حمص.
¶ خضروات: متنوعة

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان
نصائح رمضانية | ممارسة الرياضة في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى